سعر الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

زاد متوسط سعر الجنيه الاسترليني، في تعاملات البنوك المصرية اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2022، بدعم بروز عمليات شراء.

سعر الاسترليني اليوم في مصر 

 

ارتفع سعر الجنيه الاسترليني في تداولات اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2022  لدى البنك المركزي المصري إلى 20.98 جنيه للشراء، و21.11 جنيه للبيع، مقابل 20.97 جنيه للشراء، و21.10 جنيه للبيع أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)  20.68 جنيه للشراء، و20.96 جنيه للبيع. وتكرر السعر نفسه في بنك مصر.

بينما صعد سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك التجاري الدولي CIB إلى نحو 20.75 جنيه للشراء، و21.15 جنيه للبيع، مقابل 20.23 جنيه للشراء، و21.21 جنيه للبيع أمس.

وعمقت الحرب في أوكرانيا مشكلات الاقتصاد المصري المعتمد على الواردات، فقد تسببت في ارتفاع فاتورة استيراد القمح والنفط ومعها زادت الحاجة للدولارات. كما عطلت الحرب السياحة الوافدة من كل من أوكرانيا وروسيا اللتين كانتا من أكبر أسواق مصر وبالتالي خسارة مصدر مهم للعملة الصعبة.

وفاقم تراجع الثقة في الجنيه المصري وتخارج المستثمرين المحليين والأجانب من الأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل من شح الدولار.

يقول مصرفيون وفق وكالة رويترز، إن الدولار اختفى لحد كبير من التعاملات بين البنوك، فيما يقول تجار إن الحصول على عملة صعبة عبر خطاب اعتماد أصبح لكثيرين مهمة طويلة.


وتراجع صافي الأصول الأجنبية في النظام المصرفي إلى سالب 369 مليار جنيه (19 مليار دولار) في يوليو تموز مقابل موجب 248 مليارا في يوليو تموز من عام 2021، حيث سحبها البنك المركزي لدعم قيمة العملة في مقابل الدولار، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية إلى 33 مليار دولار في يوليو تموز مقابل 41 مليارا في يناير كانون الثاني رغم دخول تدفقات من الدول الخليجية الحليفة والقيود الجديدة على الواردات.

وعالميا، انتعش الجنيه الإسترليني في إغلاق  الثلاثاء، لكن تعاملاته بنيت في الغالب على الأمل وجني الأرباح وارتفاع العائدات البريطانية، مما ترك التجار في حالة قلق بخصوص التداعيات الأوسع لانخفاضه القياسي.

فمع تراجع الدولار، ارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة واحد بالمئة في آسيا إلى 1.0805 دولار وارتفع بنسبة خمسة بالمئة تقريبا عن أدنى مستوى سجله الاثنين عند 1.0327 دولار.

وقدم بنك إنجلترا وعدا مُسكنا إلى حد ما بمراقبة الأسواق والارتفاع إذا لزم الأمر، وسينصب الاهتمام على ظهور كبير الاقتصاديين بالبنك المركزي، هوو بيل، في اجتماع لجنة السياسات النقدية في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش.


وأدى صعود الجنيه الإسترليني إلى تقليص معظم خسائر أمس الاثنين، لكن كي جاو، محلل العملات في سكوتيا بنك في سنغافورة قال إنه قد يكون "قصير الأجل". ولا يزال الإسترليني منخفضا بنسبة 20 بالمئة هذا العام على خلفية قوة الدولار.

ووصل الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوياته في عامين ونصف العام الاثنين وكان من المقرر أن ينتعش، مع ارتفاع الدولار الأسترالي 0.6 بالمئة إلى 0.6500 دولار والنيوزيلندي 1.2 بالمئة إلى 0.5703 دولار.

وسط تعاملات هادئة، استقر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، في تداولات اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2022 بالبنوك.

بلغ متوسط سعر الريال السعودي اليوم في مصر الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2022 لدى البنك المركزي،  5.17 جنيه للشراء، و5.20 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".


كما حافظ سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) على مستواه عند 5.17 جنيه للشراء، و5.19 جنيه للبيع. وتكرر السعر ذاته لدى بنك مصر.

وعن سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص)، فقد ظل عند مستوى 5.17 جنيه للشراء، و5.19 جنيه للبيع.