صناعة البتروكيماويات في مصر.. مشروعات وأرقام "استثنائية"

اقتصاد

اليمن العربي

خطة متكاملة، من خلال عدد من المشروعات الاستراتيجية تنفذها مصر من أجل النهوض بصناعة البتروكيماويات في البلاد.

 

المشروعات القومية الطموحة التي تنفذها الحكومة المصرية، تمثل فرصا جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية، في صناعات ذات مردود اقتصادي وتنموي.

 

وأبرز هذه المشروعات، مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات، ومجمع العلمين، وغيرها من المشروعات التي ستمثل ركيزة أساسية في زيادة الإنتاج المحلي من الخامات المختلفة لتقليل الاستيراد وتوفير كميات للتصدير لرفع الفائض الدولاري.

 

وبلغ الإنتاج المحلي من المواد البتروكيماوية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، 4.3 مليون طن سنويا، بإيرادت بلغت 3.3 مليار جنيه.


مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

 

هو أحد المشروعات الضخمة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يهدف إلى التحول من إنتاج المواد البتروكيماوية التقليدية إلى إنتاج مواد بتروكيماوية متخصصة لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض.

 

المشروع الذي تم وضع حجر الأساس له في يونيو/حزيران 2021، ينفذه تحالف شركات إنبى وبتروجت وبكتل للتصميمات الهندسية.

 

ويتوقع أن ينتج المشروع 3.5 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية والبترولية باستثمارات 11.7 مليار دولار لكافة مراحله.

 


مجمع العلمين

 

وفقا لبيانات رسمية، يهدف المشروع لإنتاج 3 ملايين طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة و535 ألف طن سنويًا من المنتجات البترولية وبتكلفة استثمارية تقديرية 7.6 مليار دولار للمرحلة الأولى.

 

وتم تأسيس شركة "علمين" بغرض تنمية وتنفيذ مشروعات مجمع العلمين للبتروكيماويات الجاري الترويج له.

 


مشروع إنتاج الألواح الخشبية

 

من ضمن المشروعات الضخمة التي تنفذها مصر في هذا المجال، مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة، الذي يبدأ تشغيله التجريبي الأشهر المقبلة بمحافظة البحيرة.

 

ويهدف المشروع لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا اعتمادًا على 250 ألف طن سنويا من قش الأرز.

 

وتبلغ استثمارات المشروع 284 مليون يورو، ويساهم في تلبية جزء من احتياجات السوق المحلي، كما أنه أحد الحلول الصديقة للبيئة بتقليل التلوث الناتج عن حرق قش الأرز.


مشروع إنتاج الإيثانول

 

من ضمن المشروعات القومية في هذا المجال، مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي والذي يسهم في استغلال الموارد المتاحة محليًا من المولاس بشركات السكر لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من إنتاج الإيثانول الحيوي.

 

وتبلغ استثمارات المشروع 112 مليون دولار، وجاري التعاون مع بنوك محلية لتمويل المشروع الذي سيسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 300 ألف طن سنويا.

 


مجمع السليكون

 

ويأتي مشروع إنشاء مجمع السيليكون المعدنى ومشتقاته، كأحد أبرز مشروعات قطاع البتروكيماويات بتكلفة استثمارية 700 مليون دولار.

 

المشروع يقام بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، ويساهم فى سد الفجوة الاستيرادية من مادة السيليكون.

 

ومن ضمن المشروعات أيضا، مشروع إنتاج كربونات الصوديوم المخطط إقامته بالمنطقة الصناعية بالعلمين بتكلفة 500 مليون دولار، بالإضافة لمشروع مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بمحافظة دمياط.

 

خطوات مهمة قطعتها مصر في مراحل تنفيذ هذه المشروعات الضخمة، والتي ستسهم في تغيير خريطة صناعة البتروكيماويات في المنطقة.