سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تباين سعر الدولار اليوم في مصر خلال تعاملات صباح الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول 2022، لكن تظل حالة عدم اليقين قائمة بشأن الجنيه.

سعر الدولار اليوم في مصر

 

وكان الجنيه قد تراجع قرشين جديدين أمام الدولار أمس الإثنين 26 سبتمبر/أيلول الجاري، ليقترب من أدنى مستوى له على الإطلاق.
وكان أقل سعر للجنيه المصري أمام الدولار عند مستوى 19.56 جنيه في 20 ديسمبر/كانون الأول 2016، في أعقاب قرار تعويم الجنيه المصري في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وكان الجنيه المصري قد فقد 5 قروش دفعة واحدة في يوم واحد الأربعاء الماضي، قبل قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة وإبقائها كما هي دون تغيير.
وتباين سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، مستقرًا عند مستوى 19.44 جنيه للشراء، ومرتفع إلى 19.55 جنيه للبيع، مقابل 19.44 جنيه للشراء، و19.51 جنيه للبيع أمس، حسب نشرة البنك المركزي المصري "cbe.org.eg".

وارتفع سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك الأهلي المصري إلى نحو 19.46 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع، مقابل 19.44 جنيه للشراء، و19.50 جنيه للبيع أمس. وتكرر السعر نفسه لدى بنك مصر.


وفي البنك التجاري الدولي (CIB) ارتفع الدولار اليوم إلى 19.48 جنيه للشراء، و19.54 جنيه للبيع.

 

 

شهدت الأسابيع الأخيرة انخفاض سعر الجنيه المصري، إذ قفزت خسائر الجنيه المصري مقابل الدولار منذ تولي محافظ المركزي المصري الجديد حسن عبد الله رئاسة البنك في 18 أغسطس/آب 2022 خلفا للمحافظ المستقيل طارق عامر، ليفقد الجنيه 27 قرش إجمالا.

بينما انخفض الجنيه منذ قرار تحرير أسعار الصرف أو كما وصفها محافظ المركزي السابق حينذاك تصحيح أسعار الصرف، ما يزيد 3.5 جنيه أو ما يعادل تراجع في حدود 22.5%.

ويستند خبراء الاقتصاد إلى التضخم كأقوى أسباب تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، كذلك التراجع الطفيف في تحويلات المصريين من الخارج خلال أغسطس.

في المقابل توقع تقرير حديث لبنك ستاندرد تشارتر توقع البنك قرب التوصل لاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن الحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار، وفي وقت سابق نفت الحكومة المصرية أن يصل قرض الصندوق إلى 15 مليار دولار، بينما أكدت مصادر حكومية أن القرض سيتراوح ما بين 3 إلى 5 مليارات دولار.

كما توقع البنك أن تستمر عمليات لخفض التدريجي للعملة المحلية نزولًا إلى مستويات قرب الـ 21 جنيه للدولار قبل نهاية العام الجاري في إطار التوافق مع اشتراطات الصندوق.

وتراجع الاحتياطي النقدي المصري للشهر الرابع على التوالي، ليسجل 33.141 مليار دولار بنهاية أغسطس/آب الماضي، وذلك بقيمة 1.3 مليون دولار عن الشهر السابق له.

ورغم ذلك، خالفت مصر موجة رفع الفائدة التي تشهدها المنطقة بعد زيادة الفيدرالي الأمريكي للفائدة؛ لأنها ترغب في الحد من معدل التضخم، حسب آية زهير نائب رئيس قسم البحوث بشركة "زيلا كابيتال".