المجلس الاعلى للطاقة يناقش عدد من المواضيع المتصلة بوضع الكهرباء

أخبار محلية

اليمن العربي

ناقش المجلس الاعلى للطاقة في اجتماعه اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء رئيس المجلس الدكتور معين عبدالملك، عدد من المواضيع المتصلة بوضع الكهرباء في عدن والمحافظات المحررة، ومستوى تنفيذ القرارات الخاصة بتحسين الخدمة.

المجلس الاعلى للطاقة يناقش عدد من المواضيع المتصلة بوضع الكهرباء

واستعرض الاجتماع الإجراءات التنفيذية لما تضمنه قرار مجلس القيادة الرئاسي رقم 2 لسنة 2022م بشأن معالجة أوضاع الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات المحررة.. واستمع إلى إيضاحات من الوزارات والجهات المعنية حول مستوى التنفيذ، وأكد على استكمال تنفيذ ما تضمنه القرار الرئاسي ورفع تقارير حول ما تم اتخاذه.

واستمع المجلس إلى تقرير حول استكمال إجراءات انشاء أنبوب ضخ خاص بوقود النفط الخام والذي يمتد من ميناء الزيت إلى محطة عدن الجديدة في الحسوة، وبطول 12 كم، ووجه وزارتي النفط والمالية باستكمال الإجراءات ورفع تقرير إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

واطلع المجلس الأعلى للطاقة على تقرير وزير الكهرباء حول منحة المشتقات النفطية لعام 2022م المقدمة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية لتشغيل محطات الكهرباء، إضافة إلى جهود الوزارة في تنفيذ الإصلاحات بهذا القطاع الحيوي، بما في ذلك تقليل الفاقد الفني ورفع القدرات التوليدية.

ووجه رئيس الوزراء، بوضع خطة تنفيذية مزمنة لتنفيذ قرارات مجلس القيادة الرئاسي ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للطاقة لمعالجة أوضاع الكهرباء واستكمال تحقيق الإصلاحات المطلوبة في قطاع الكهرباء.. مجددا التأكيد على تنفيذ البدائل اللازمة والحلول المجدية والاستراتيجية للطاقة التوليدية، بما في ذلك تقليل الاعتماد على وقود الديزل في توليد الكهرباء، نظرا لكلفته العالية.

أكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، ان بقاء جذوة ثورة 26 سبتمبر المجيدة بهذا الألق والبهاء الوطني بعد 60 عاما من اندلاعها، واحتفاء الأجيال الجديدة بها برهان على إنه ا نبض حياة متجدد لإنه ا أعادت للإنسان اليمني عزته وكرامته ومكانته بين أمم العالم بعد قرون من الانغلاق والتخلف والاستبداد.

وحيا الدكتور معين عبدالملك، خلال اتصال هاتفي اجراه اليوم بمديرة مدرسة الشهيدة نعمة رسام بمحافظة تعز، رجاء الدبعي، الوعي الوطني العالي الذي جسدته طالبات المدرسة في احتفاءهن بالعيد الوطني 60 لثورة 26 سبتمبر، وما قدمنه من لوحة وطنية رائعة تعكس مكانة وقيمة هذه الثورة الخالدة لدى الأجيال المتعاقبة.. موجها التحية والتقدير لإدارة المدرسة والتربويات والعاملات وجميع الطالبات، اللواتي قدمن نموذج يحتذى به في الوعي الوطني.

ووجه رئيس الوزراء، بصرف مبلغ تشجيعي لدعم نشاطات مدرسة الشهيد نعمة رسام.

بدورها عبرت مديرة المدرسة عن تقديرها وشكرها لدولة رئيس الوزراء على متابعته المستمرة.. مؤكدة حرص إدارة المدرسة على تنمية وترسيخ الوعي والولاء الوطني لدى الطالبات والمجتمع.

بحث وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد،اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع رئيس فريق وحدة الدعم العملياتي في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) تسونيتاكا تسوشيا، المنحة المقدمة من الحكومة اليابانية لدعم وتطوير اداء الموانئ بالمناطق المحررة.

كما ناقش اللقاء، بحضور وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والموانئ القبطان علي الصبحي، ومدير عام مكتب الوزير بسام المفلحي، ومدير مكتب عدن كيندي كنزوزيا، ومدير البرامج بالبرنامج الانمائي وليد باهارون، وخبير الموانى المحلي مصطفى انور، السُبل المثلى لاستخدام المنحة المتمثلة بإعادة بناء المخازن بميناء المعلا ونظام العمليات "بالواي فاي" في محطة عدن للحاويات بهدف تطوير نظام التشغيل التي تبلغ قيمتها ٣،٥ مليون دولار والذي سينفذه البرنامج الانمائي خلال الفترة القادمة.

وأشاد وزير النقل، بالدعم المقدم من الحكومة اليابانية وبرامج الأمم المتحدة الإنمائي لتطوير وتأهيل الموانئ اليمنية..مشيرًا إلى أن الحكومة تولي إهتمام كبير لتطوير الموانئ وخصوصًا ميناء عدن، الذي يعتبر البوابة الرئيسية لبلادنا مع العالم.

من جانبه اشار رئيس فريق وحدة الدعم العملياتي في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) إلى ان هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي والحكومة اليابانية..موضحًا بأنه سيتم التنسيق والتواصل مع السفير الياباني لدى بلادنا بهذا الشأن.