لافروف: أمريكا نصبت نفسها قائدة للعالم.. وتلعب بالنار في تايوان

عرب وعالم

اليمن العربي

شن سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي هجوما حادا على الولايات المتحدة، قائلا إنها نصبت نفسها قائدة للعالم.

 

وقال لافروف أمام اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة نصبت نفسها قائدة للعالم، وتدخلها في شؤون الدول لم يحسن من حياة مواطنيها.

 

وأضاف لافروف أن واشنطن تسعى لـ "استعباد" مناطق آسيوية، مشيرا إلى أن أمريكا تقدم وعودا بالدعم العسكري لتايوان، قائلا إن واشنطن تلعب بالنار.

 

وتابع قائلا إن الولايات المتحدة وحلفاءها يهددون كل من يحاول اتخاذ موقف مستقل.

وقال لافروف: "إن الولايات المتحدة وحلفاءها ديكتاتوريات خالصة".

 

لافروف اعتبر أن الأمن الدولي يتدهور بشكل سريع، مشيرا إلى أن مستقبل النظام العالمي يتقرر اليوم، وقال إن النظام أحادي القطب يختفي من عالمنا.

 

وأضاف وزير الخارجية الروسي أنه: "هناك من يريد تدمير روسيا وتفتيتها، وأي دولة ذات سيادة ستقوم بمثل ما قمنا به من إجراءات في أوكرانيا".

 

وتابع أن أوكرانيا مجرد أداة غربية للتوسع ضد روسيا، مشيرا إلى أن السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية لا تذهب إلى الفقراء.

 

وقال إن الحرب الاقتصادية علينا أدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والأسمدة والأمين العام للأمم المتحدة يلعب دورا في التغلب على أزمات الغذاء والطاقة.

 

ودعا لافروف مجلس الأمن إلى مواكبة الواقع وأن يكون أكثر ديمقراطية، وقال: "نرى أهمية توسيع مجلس الأمن من دول أفريقية وآسيوية بشكل خاص".

واستطرد وزير الخارجية الروسي، قائلا إن الولايات المتحدة وحلفاءها ديكتاتوريات خالصة، مشيرا إلى أن روسيا ستحترم نتائج الاستفتاءات في المناطق الأوكرانية.

 

وبشأن التهديد الأخير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن بلاده، قال لافروف: "لدينا عقيدة بشأن استخدام السلاح النووي".

 

وأردف أن حلف الناتو والاتحاد الأوروبي يزعمان أنهما ليس طرفا في الصراع في أوكرانيا.