سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في سوريا خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 24 سبتمبر 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

حافظ سعر الدولار اليوم في سوريا على مستواه لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند 4565 ليرة للشراء، و4590 ليرة للبيع، مقابل 4550 ليرة للشراء، و4570 ليرة للبيع خلال تداولات أمس، حسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.


وقال البنك المركزي السوري، في بيان الإثنين الماضي، إنه خفض سعر الصرف الرسمي إلى 3015 ليرة للدولار، في حين بلغ سعر السوق السوداء المستخدمة في معظم الأنشطة الاقتصادية نحو 4440 ليرة. وكان السعر الرسمي لليرة قبل الخفض 2814 للدولار.
وبالخفض الذي أقدم عليه البنك المركزي تكون العملة السورية قد فقدت نحو 7% من قيمتها.

وأصبح الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، معتمدا على الدولار بشكل متزايد إذ يحاول السكان حماية أنفسهم من انخفاض قيمة العملة والتضخم.

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع أسعار السلع وفاقم المصاعب بينما يواجه السوريون صعوبة في شراء الطعام والكهرباء وأساسيات أخرى.

ويُستخدم سعر الصرف الرسمي في التعاملات الرسمية وفي المبادلات المحدودة نسبيا التي تنفذها الدولة.

ويشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلا ملموسا على الاقتصاد المنهك، في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي.

وتخضع سوريا أيضًا لعقوبات اقتصادية أمريكية وأوروبية، تسببت بالمزيد من الخسائر الاقتصادية.

ومنذ مطلع العام الجاري، أعلن مصرف سورية المركزي إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر القطاع المصرفي، مع ترويج كبير وضجة، إلا أنّ هذه الخدمة لم تُفعّل حتى الآن، ولم تؤخذ على محمد الجد من قبل الناس.

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 4481 ليرة للشراء، و4511 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 5131 ليرة للشراء، و5169 ليرة للبيع، ةهة نفس السعر الذي سجله بنهاية تداولات أمس.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1212 ليرة للشراء، و1222 ليرة للبيع، اي أنه لم يشهد أي تغير عن أسعار تعاملات أمس.
وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1240 ليرة للشراء، و1250 ليرة للبيع مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 14747 ليرة للشراء، و14853 للبيع، أي أنه لم يشهد أي تيغر عن تعاملات اليوم السابق.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (ف أو ) إن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة تضافرت لتتسبب في تراجع محصول الحبوب في سوريا بشدة عام 2022 والذي انخفض 75 بالمئة عن مستويات ما قبل الأزمة.

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع أسعار السلع وفاقم المصاعب بينما يواجه السوريون صعوبة في شراء الطعام والكهرباء وأساسيات أخرى.
تباين سعر اليورو في مصر اليوم خلال تعاملات السبت 24 سبتمبر/أيلول 2022 لدى البنك المركزي، والبنوك التجارية وشركات الصرافة.

بلغ سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك المركزي، 19.20 جنيه للشراء، و19.28 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".


وهبط  اليورو اليوم في البنك الأهلي المصري إلى نحو 18.79 جنيه للشراء، و19.20 جنيه للبيع.

وبقي سعر اليورو اليوم في بنك مصر عند 19.07 جنيه للشراء، و19.31 جنيه للبيع.

كما ظل سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص) عند 19.09 جنيه للشراء، و19.33 جنيه للبيع.
كان البنك المركزي المصري قد خالف التوقعات التي أشارت إلى الاتجاه نحو رفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، وأبقى على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير.

وأفادت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2022 أنها قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25%، 12.25%، و11.75% على الترتيب.

كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

كما قرر البنك المركزي زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي لتصبح 18% بدلًا من 14%، وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.