خادم الحرمين الشريفين يصدر قرارا ملكيا(النص)

السعودية

اليمن العربي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بإعفاء الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان من منصبه، وتعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسة لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يصدر أمرًا ملكيًا

 

وجاء نص القرار، حسب وكالة الأنباء السعودية، كالآتي: "بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27-8-1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18-3-1391هـ.


وبعد الاطلاع على تنظيم هيئة حقوق الإنسان، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (207) بتاريخ 8 / 8 / 1426هـ، وتعديلاته، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 477) بتاريخ 29 / 12 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ، أمرنا بما هو آت:

أولًا: يُعفى الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان من منصبه.

ثانيًا: تُعيّن الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسة لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

ثالثًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

وأصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا بتعيين الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

وأمر بأن يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.


وفي سياق منفضل تستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال باليوم الوطني 92 يوم الجمعة المقبل باحتفالات ضخمة وعروض وفعاليات متنوعة.

ويبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عن معلومات عن اليوم الوطني السعودي 92 ودلالات شعاره والفرق بينه وبين يوم التأسيس السعودي.
وجاء شعار اليوم الوطني السعودي لعام 1444هـ تحت عنوان "هي لنا دار"، ليعكس الهوية السعودية والانتماء لهذا البلد العريق، إضافة إلى الطموح المتمثل في رؤية المملكة 2030.

ويتصدر شعار اليوم الوطني السعودي 92 علم المملكة بلونه الأخضر المميز، وشعار اليوم الوطني "هي لنا دار" بالإضافة إلى عبارة "فداك روحي يا وطني"، لتعكس الاعتزاز بالانتماء.

كما يحمل شعار اليوم الوطني السعودي 1444 هـ رسومات تشير للمشاريع الجاري تنفيذها في إطار نهضة شاملة تشهدها السعودية في إطار رؤية المملكة 2030.


ويختلف اليوم الوطني السعودي عن يوم التأسيس الذي تحتفل به المملكة في 22 فبراير/شباط من كل عام.

وتحيي المملكة اليوم الوطني 92 احتفالا باليوم الذي تم فيه تسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية، وهو يوم بدأ الاحتفال به لأول مرة عام 1932، ومنذ عام 2007 جرى إعلانه عطلة رسمية في البلاد.

بينما يحيي "يوم التأسيس" ذكرى تأسيس الدولة السعودية قبل نحو ٣٠٠ عام، حين تولى الإمام محمد بن سعود حكم مدينة الدرعية في منتصف سنة ١٧٢٧، وتحتفل المملكة في هذا اليوم بالإرث الاجتماعي والحضاري للمجتمع السعودي.

تحت شعار "معا أبدا السعودية-الإمارات" تشارك دولة الإمارات السعودية احتفالاتها بيومها الوطني الـ92، في تجسيد لعمق علاقات البلدين.

فوسط احتفاء رسمي وشعبي كبير في دولة الإمارات يجسد عمق العلاقات الأخوية التي تربط القيادتين والشعبين، بدأت المعالم الرئيسية في الدولة وقائمة طويلة من المؤسسات الرسمية والخاصة تزيين مبانيها بألوان العلم السعودي.


فيما أعلنت مراكز التسوق عن فعاليات وأنشطة احتفالية خاصة بالمناسبة، وخصصت الجهات المعنية في مطارات الدولة ومنافذها البرية أختامًا خاصة بالمناسبة لاستقبال الأشقاء السعوديين القادمين للدولة.

وتحتفي المملكة العربية السعودية بيومها الوطني الـ92 والذي يصادف 23 من سبتمبر/أيلول الجاري، تحت شعار: "هي لنا دار"، في مناسبة يستحضر من خلالها البلد الخليجي رموزه وقياداته السابقين والحاليين.

وتعد العلاقات التي تربط الإمارات والمملكة أنموذجًا "فريدًا" بالنظر إلى عمقها وتكامليتها وما تتضمنه من تاريخ حافل بالتعاون على مختلف الأصعدة التي شملت المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.


فالبلدان أعلنا في عام 2016 عن تأسيس مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، والذي يعمل على وضع رؤية مشتركة لتعميق واستدامة العلاقات المشتركة وتعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين.

كما تتشارك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية الرؤى نفسها مع مختلف القضايا والملفات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، انطلاقا من ثوابت "راسخة" تدعم سيادة الأمن والسلم بالمنطقة، وفي مختلف أنحاء العالم، وتحقيق الاستقرار والرخاء في الوطن العربي ولكافة شعوب العالم.

وتوطدت العلاقات الثنائية بين البلدين بفضل جهود الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وامتدت لتصل إلى الشراكة الكاملة في ظل رؤى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

فيما تواصل قيادتا البلدين برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية تعزيز تلك العلاقات وضمان الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وتحرص قيادة البلدين على تشارك الاحتفاء بالمناسبات الوطنية في الدولتين، تجسيدا لرسوخ ومتانة العلاقات التي تجمعهما والتي تمثل امتدادا لأواصر تاريخية وعادات وتقاليد وحاضر ومصير مشترك قائم على المواقف والأهداف التي تحقق تكامل الرؤى بين البلدين.