بوساطة محمد بن سلمان.. تبادل أسرى من 5 دول بين روسيا وأوكرانيا

السعودية

اليمن العربي

نجحت جهود وساطة قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء في إتمام صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شملت إطلاق سراح 10 أسرى من 5 دول.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء: "انطلاقًا من اهتمامات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء واستمرارًا لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة للأمير محمد بن سلمان مع الدول ذات العلاقة، تم بتوفيق الله نجاح وساطة ولي العهد بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا".

وأضافت الخارجية السعودية أن الجهات المعنية في المملكة قامت باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

 

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لحكومتي روسيا وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد السعودي للإفراج عن الأسرى.

وعلى صعيد متصل، أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي اتصالات هاتفية بنظرائه الأمريكي أنتوني بلينكن والسويدية آن لين والبريطاني والبريطاني جيمس كليفرلي.

 

وطمأن وزير الخارجية السعودي نظرائه على سلامة مواطنيهم الذين تسلمتهم السعودية اليوم من الجانب الروسي، مؤكدًا حرص واهتمام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء على سلامتهم، موضحا أن السلطات المعنية بالمملكة تعمل على تأمين مغادرتهم إلى بلادهم في أقرب وقت.

 

المملكة تدعم الحل السياسي

 

يشار إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان أكد الثلاثاء، خلال استقباله في جدة رستم أومرييف المستشار والمبعوث الخاص للرئيس الأوكراني، على حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسيا، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

 

وفي يونيو الماضي، عُقد اجتماع في الرياض بين وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، شدد فيه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بعد الاجتماع حينها، أن الموقف الخليجي من الأزمة في أوكرانيا موحد


تأييد دولي

 

في سياق متصل، لاقت الوساطة السعودية تأييدًا دوليًا، حيث شكرت رئيسة وزراء بريطانيا السعودية على جهودها في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

 

وتأتي تلك التطورات بينما يتحضّر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع عاجل اليوم بشأن أوكرانيا.