نائب وزير التخطيط يبحث مع مدراء وممثلي منظمات دولية تدخلاتها في بلادنا

أخبار محلية

اليمن العربي

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع مدراء وممثلي عدد من المنظمات الدولية العاملة في اليمن، تدخلاتها في المجالات الإنسانية والإغاثية والخدمية في عدد من مناطق ومحافظات الجمهورية.

نائب وزير التخطيط يبحث مع مدراء وممثلي منظمات دولية تدخلاتها في بلادنا

 

وضمت اللقاءات وكيل وزارة التخطيط لقطاع المشاريع المهندسة وزيرة الشرماني، والوكيل المساعد لوزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، ومديري عموم إدارة المنظمات الإقليمية والدولية بالوزارة أحمد الجاوي، وإدارة المنظمات غير الحكومية بالوزارة زهير حامد، وعدد من المعنيين في الوزارة والمنظمات.

وجرى خلال لقاء الدكتور نزار باصهيب، مع ممثلي المجلس الدانماركي للاجئين في اليمن، مناقشة التدخلات في مجالات النزوح والمخيمات وتوفير المياه لها ودعم المجتمع المضيف.

فيما تطرق الدكتور باصهيب، خلال لقائه، مع مدير منظمة الإغاثة الدولية في اليمن عبدالرحمن علي، إلى مستوى تنفيذ المنظمة مشاريع المساعدات الإنسانية والإغاثية، مؤخرا، بمحافظة شبوة.

كما ناقش نائب وزير التخطيط، في لقاء آخر، مع مدير منظمة هانديكاب انترنشيونال في اليمن انطوان جون، مشاريع المنظمة في مجالات الصحة والأطراف الصناعية والألغام.


بحث وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، اليوم، مع وفد فريدريش ايبرت الألمانية برئاسة ماجدلينا كرشنر، دعم برامج وانشطة خطط المرأة والسلام والامن، وخطة كبار السن وبرامج ومشاريع الحماية الاجتماعية وحماية الاطفال ومنظمات المجتمع المدني.

واستعرض الزعوري خلال اللقاء، إلى شرح طبيعة الأوضاع في المرحلة الحالية، خصوصًا في المجال الاقتصادي والخدمي، وما تقوم به الحكومة من جهود لمعالجة هذه الأوضاع..مشيرًا إلى اهمية تكاتف المجتمع الدولي والمانحين حشد الدعم والتمويل ومساندة الحكومة في جهودها.

وتطرق الزعوري، إلى مشروع الحوالات النقدية الطارئة الذي لعب دورًا في التخفيف من معاناة المواطنين..لافتًا إلى أهمية دعم هذا المشروع ليصل عدد المستفيدين إلى 8 مليون مواطن بدلًا من مليون ونصف خصوصًا في ظل اتساع رقعة الفقر وصلت إلى نحو 85 بالمائة.

وشدد على أهمية قيام المنظمات الدولية بفتح مكاتب رئيسية لها في عدن..مجددًا استمرار الحكومة في تقديم كل الدعم والتسهيلات للمانحين لتنفيذ برامجهم واعمالهم في البلاد..مشيدًا بكافة الجهود التي تقوم بها المؤسسة في اليمن.

من جانبها اكدت ماجدلينا كرشنر، أن المؤسسة ستفتح مكتبًا لها في عدن، وستسمر بتنفيذ ودعم الأنشطة، وستبادر لبناء علاقات شراكة مع المنظمات ومؤسسات المجتمع المحلية التي تحمل تصاريح من الوزارة ومشيدة بمستوى الدعم والمساندة من قبل الوزارة.


شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، اليوم، في فعالية الطاولة المستديرة الوزارية بعنوان (إيجاد طريق نحو السلام والأمن المستدام: ٢٠ عاما بعد مبادرة السلام العربية) والتي نظمتها المملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية واستضافتها بعثة الإتحاد الأوروبي، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 77 الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وشارك في الفعالية التي ترأسها كلًا من وزير الخارجية السعودي سمو الأمير فيصل بن فرحان وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومفوض الشؤون الخارجية والسياسات الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، عدد من وزراء الخارجية العرب وممثلين عن الولايات المتحدة وفرنسا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية بمناسبة مرور عشرون عامًا على تقديم مبادرة السلام العربية في العام 2002 في القمة العربية في بيروت.

وأكدت الكلمات والمداخلات التي ألقاها المشاركون على أنه لا بديل لحل الدولتين من أجل إنهاء النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، وشددت على أهمية مواصلة الجهود الدولية من أجل ايجاد زخم سياسي مشجع لتحقيق السلام الشامل والعادل للقضية الفلسطينية بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.