سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الثلاثاء 20 سبتمبر/ أيلول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، حيث تم تداوله صباح اليوم الثلاثاء بتسعيرة تتراوح ما بين 39000 - 39100 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي.


وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس الإثنين مسجلا ما بين 38900 - 39000 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار، بعدما كان قد سجل عصرا تسعيرة تراوحت ما بين 38700 - 38800 ليرة لبنانيّة لكل دولار، حسب موقع "lebanon24".


وذكر مصرف لبنان المركزي أن حجم التداول على منصة "Sayrafa" الجمعة الماضية بلغ 57 مليون دولار بمعدل 29600 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.
وتعرضت المصارف اللبنانية لعمليات اقتحام مسلح واحتجاز رهائن في ظل احتياج المودعين لاستعادة مدخراتهم المجمدة في النظام المصرفي.

ومنعت البنوك اللبنانية معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم منذ أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية قبل ثلاث سنوات، ليصبح الكثير من السكان غير قادرين على دفع تكاليف الاحتياجات الأساسية.

ولم يتم تقنين وضع ضوابط على رؤوس الأموال، لكن المحاكم كانت بطيئة في إصدار أحكام لصالح المودعين الذين يحاولون الحصول على مدخراتهم عن طريق رفع دعاوى قضائية ضد البنوك، مما دفع البعض للبحث عن طرق بديلة للحصول على أموالهم.

وحثت جمعية مصارف لبنان السلطات على محاسبة المتورطين في "هجمات لفظية وجسدية" على البنوك وقالت إن البنوك نفسها لن تتساهل.

واعتُقل رجل الشهر الماضي بعد أن اقتحم بنكا في بيروت لسحب أموال من أجل علاج والده المريض، لكن أخلي سبيله دون توجيه اتهام له بعد أن أسقط البنك دعواه القضائية ضده.
ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تداولات الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 لدى البنك المركزي كما زاد سعره لدى السوق الموازية (السوداء).
زاد سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنك المركزي ليصل إلى 571.02 جنيه كمتوسط ترجيحي لدى الصرافات، و575.30 جنيه متوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية، حسب نشره بنك السودان المركزي "cbos.gov.sd".


وصعد سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى مستوى 583 جنيهًا، مقابل 580 جنيهًا في ختام تداولات أمس الأحد.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان في وقت سابق إن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 117.42% في أغسطس/آب من 125.41% في يوليو/تموز، وفق رويترز.

وتدهور اقتصاد السودان في أعقاب أحداث أكتوبر الماضي والتي تسببت في تعليق التمويل الدولي، كما انخفضت قيمة عملته إلى أكثر من الربع.

ويعاني السودان أيضا من شح حاد في العملة الصعبة.

يذكر أن معدل التضخم السنوي في السودان انخفض إلى 125.41% في يوليو/تموز من 148.88% في ‬‬يونيو/حزيران، حسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

ارتفع سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنك المركزي ليصل إلى مستوى 570.54 جنيه في الصرافات، و574.81 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 570 جنيهًا، حسب وسائل إعلام محلية.
وصعد سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنك المركزي ليصل إلى 650.89 جنيه في الصرافات، و655.76 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 650 جنيهًا.