بلينكن يلتقي العليمي ويؤكد دعم واشنطن لـ "الرئاسي اليمني"

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الإثنين، دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية باليمن.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع بلينكن، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بمقر إقامته في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأشاد بلينكن بالتعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي اليمني والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة.


العليمي يؤكد موقف الحكومة الثابت

 

بدوره، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، موقف المجلس والحكومة اليمنية الثابت من القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة القائمة، وفي المقدمة ضرورة إلزام المليشيات الحوثية بفتح طرق تعز، والمحافظات الأخرى.

 

كما أكد العليمي، ضرورة إلزام المليشيات الحوثية، بضرورة دفع مرتبات الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والإفراج عن كافة السجناء والمحتجزين، وإنهاء ممارساتها المعيقة لمعالجة مشكلة السفينة صافر وتفادي كارثة بيئية مدمرة.

 

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين اليمن والولايات المتحدة، والموقف الأمريكي الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل الدولية.

كما ثمن عاليا التدخلات الإنسانية الأمريكية لتخفيف معاناة الشعب اليمني، والتي تجاوزت هذا العام المليار دولار للمرة الأولى، كأكبر مانحي خطة الاستجابة الأممية في اليمن.

 

وبحث اللقاء بين وزير الخارجية الأمريكي ورئيس مجلس القيادة الرئاسي مستجدات الملف اليمني، والجهود الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الإنسانية، في ظل خروقات المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.