عاجل.. بدء الجنازة الرسمية للمكلة الراحلة إليزابيث الثانية

عرب وعالم

اليمن العربي

بخطوات عسكرية منضبطة، حدد 142 بحارا من البحرية الملكية إيقاع اليوم الحزين في بريطانيا حيث بدأت الجنازة الرسمية للمكلة الراحلة إليزابيث الثانية.

ومن المقرر أن  يُحمل نعش الملكة على عربة المدفع الرسمية من قاعة وستمنستر إلى الكنيسة، على أن يسحبها البحارة الـ142، في تقليد يعود إلى جنازة الملكة فيكتوريا عام 1901.

عاجل.. بدء الجنازة الرسمية للمكلة الراحلة إليزابيث الثانية


وشهود البحارة يدخلون إلى ساحة قصر ويستمنستر الذي يسجى جثمان المكلة الراحلة التي توفيت عن عمر ناهز 96 عاما.

وتقاطر رؤساء الدول على موقع الجنازة وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل إلى القصر الملكي استعدادا لوضع النعش على عربة المدفع حيث يتوجه إلى الكنيسة.
في جنازة رسمية مهيبة تودع بريطانيا وزعماء العالم وأفراد من عائلات ملكية من جميع أنحاء العالم، اليوم الإثنين، الملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش.

وتنتهي في الساعة 0530 بتوقيت غرينتش فترة تسجية جثمان الملكة بعد أربعة أيام اصطف خلالها مئات الآلاف في طابور أمام نعش الملكة في قاعة وستمنستر التاريخية بلندن.


وقبل الساعة 11 صباحا بقليل سيتم وضع التابوت المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالعلم الملكي مع تاج الإمبراطورية على عربة مدفع ويقوم بسحبه أفراد من القوات البحرية إلى وستمنستر آبي لحضور جنازتها.

وسيكون من بين ألفي شخص تجمعوا للمشاركة في الجنازة نحو 500 من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن وإمبراطور اليابان ناروهيتو ووانغ كيشان نائب رئيس الصين، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا.

وسيحضر الجنازة أيضا ابن وبنت ولي العهد الحالي الأمير وليام وهما الأمير جورج (تسعة أعوم) والأميرة شارلوت (سبعة أعوام).

ووجه الملك تشارلز الشكر للشعب البريطاني ومختلف شعوب العالم، يوم الأحد، على رسائل التعاطف التي قدموها بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث.

وقال الملك تشارلز، الذي جاب المملكة المتحدة منذ وفاة والدته، في بيان: "على مدى الأيام العشرة الماضية تأثرت أنا وزوجتي بشدة برسائل التعزية والدعم العديدة التي تلقيناها من هذا البلد ومن جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "في لندن وإدنبرة وهيلزبورو وكارديف، تأثرنا بدرجة لا توصف بكل من تحمل عناء المجيء والتعبير عن تقديره للجهود التي بذلتها والدتي العزيزة، الملكة الراحلة، طوال حياتها".

ومضى يقول: "بينما نستعد جميعا لوداعها الأخير، أردت ببساطة أن أغتنم هذه الفرصة لأقول شكرا لكل هؤلاء الأشخاص الذين لا حصر لهم والذين قدموا مثل هذا الدعم والراحة لعائلتي ولي في هذا الوقت الحزين".

وبعد القداس في وستمنستر آبي، سيُنقل نعش الملكة إلى وندسور، حيث ستُدفن لاحقا مع الأمير فيليب الذي جمعها به رباط الزواج على مدى 73 عاما.

وسيمثل ذلك نهاية فترة الحداد في أنحاء بريطانيا، على الرغم من أن حداد الأسرة الملكية سيستمر لسبعة أيام أخرى.

في حدث ضخم لم تشهد بريطانيا مثله منذ وقت طويل، يتجمع في لندن مئات القادة والزعماء الأجانب، وأفراد العائلات الملكية في أوروبا وحول العالم.

تودع المملكة المتحدة والعالم اليوم الإثنين، الملكة إليزابيث الثانية خلال مراسم جنازة مهيبة في لندن يحضرها رؤساء دول وشخصيات بارزة تكريما لملكة تقلدت التاج البريطاني لأكثر من 70 عاما
بعد حداد وطني امتد 10 أيام تخللته مراسم تكريم وطقوس تعود لمئات السنين، تنتظر مشاركة ألفي شخص في المراسم الدينية في كاتدرائية ويستمنستر عند الساعة الحادي عشرة بتوقيت غرينتش.


ولم يسبق للندن أن جمعت هذا العدد الكبير من المسؤولين الأجانب منذ فترة طويلة؛ إذ سيحضر ممثلون عن عائلات ملكية أوروبية من بينهم ملك بلجيكا فيليبي وملك إسبانيا فيليبي السادس وأمير موناكو ألبير في كاتدرائية ويستمنستر المرتبطة ارتباطا عضويا بمصير الملكة إليزابيث الثانية.

ومن بين الحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وإمبراطور اليابان ناروهيتو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وكذلك نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان.
يصل نعش الملكة إلى الكاتدرائية بعد مسيرة راجلة من قصر ويستمنستر يواكبه الملك تشارلز الثالث وأفراد من العائلة الملكية مشيا.

بعد المراسم في كاتدرائية ويستمنستر التي يتوقع أن تستمر ساعة تلغى خلالها عشرات الرحلات الجوية حتى لا يعكر الضجيج سكينة المناسبة، ستقف البلاد دقيقتي صمت.ويغادر النعش الكاتدرائية يتبعه الملك تشارلز الثالث وقرينته كاميلا وأفراد من العائلة الملكية ويوضع مجددا على عربة مدفع تابع للبحرية الملكية ليبدأ مسيرة غير مسبوقة في شوارع وسط لندن حتى قوس ويلنغتون حيث سيوضع في سيارة تنقله إلى قصر ويندسور.