تقرير يكشف أن الدولار يتراجع عن أعلى مستوى له منذ 20 عاما

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع الدولار نحو واحد في المئة عن أعلى مستوى وصل إليه منذ 20 عاما أمام العملات الرئيسية الأخرى

يأتي ذلك في بداية أسبوع سيشهد عشرات القرارات من البنوك المركزية وفي مقدمتها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء وتبعها بنك اليابان وبنك إنجلترا في اليوم التالي.

تقرير يكشف أن الدولار يتراجع عن أعلى مستوى له منذ 20 عاما


وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية، 0.09 في المئة يوم الجمعة إلى 109.66، متماسكا بعد أسبوعين متقلبين وصل إلى 110.79 في السابع من سبتمبر/أيلول لأول مرة منذ منتصف عام 2002، وإلى 107.67 بعد ستة أيام.

وتأرجح المستثمرون بسبب البيانات الاقتصادية التي أشارت في بعض الأحيان إلى أن بنك الاحتياطي الاتحادي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة لتقليل الضرر الذي يلحق بالاقتصاد وخطر الركود ليظهر بعد ذلك أن التضخم لا يزال يتزايد بسرعة.

وقال الخبراء الاستراتيجيون في بنك الكومنولث الأسترالي في مذكرة إن التوقعات الاقتصادية السيئة ستؤدي إلى إبقاء اليورو والجنيه الإسترليني وعملات أخرى مثل الدولار الأسترالي تحت الضغط.

لم يطرأ تغير كبير على الدولار مسجلا 142.905 ين ياباني، ليستقر بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى له منذ 24 عاما عند 144.99 في وقت سابق من هذا الشهر.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.1426 دولار أمريكي بعد تراجعه لأدنى مستوى له منذ 37 عاما عند 1.1351 دولار يوم الجمعة.

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو عند 1.00075 دولار ليواصل أسبوعا من التعزيز بعد التأرجح بين أدنى مستوياته منذ 20 عاما عند 0.9864 دولار في السادس من سبتمبر/أيلول وأعلى مستوى له منذ شهر تقريبا عند 1.0198 دولار قبل أسبوع.


ارتفع سعر الذهب، اليوم الإثنين، بدعم من تراجع الدولار.

يأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه المستثمرون بتقييم بعض مخاطر الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة المتوقع أن تقوم بها البنوك المركزية الكبرى هذا الأسبوع ولا سيما بنك الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض التضخم.


وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1677.89 دولار للأوقية(الأونصة) في الساعة 0022 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1686.50 دولار.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2 في المئة مما يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الذي يستمر يومين بشأن أسعار الفائدة في 20 سبتمبر/أيلول وتعلن قرارها في اليوم التالي.

ومن المتوقع أن ترفع معظم البنوك خلال اجتماعاتها هذا الأسبوع - من سويسرا إلى جنوب إفريقيا- سعر الفائدة مع انقسام الأسواق حول ما إذا كان بنك إنجلترا سيرفع سعر الفائدة 50 أو 75 نقطة أساس.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 19.59 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 0.1 في المئة إلى 906.15 دولار وانخفض سعر البلاديوم 0.2 في المئة إلى 2129.55 دولار.

ارتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات بآسيا اليوم الإثنين بعد أن أدى هبوط الدولار والمخاوف بشأن المعروض قبل حظر الاتحاد

الأوروبي على النفط الروسي في ديسمبر/كانون الأول إلى تخفيف المخاوف من حدوث ركود عالمي قد يؤدي إلى ضعف الطلب على الوقود.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار أو 1.3 في المئة إلى 92.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 0049 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه عند الإغلاق يوم الجمعة 0.5 في المئة.

وسجل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86.16 دولار للبرميل مرتفعا 1.05 دولار أو 1.2 في المئة.

حال الأسواق.. التضخم الأمريكي يربك وول ستريت وتراجع أسعار الذهب والنفط 
وانخفضت تعاقدات برنت والخام الأمريكي أكثر من واحد في المئة الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن يؤدي رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة مرة أخرى إلى إبطاء النمو العالمي.

ودعم ضعف الدولار تعاقدات الخامين. ويؤدي هبوط الدولار إلى جعل السلع المقومة بالدولار أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وأدى تخفيف قيود كوفيد-19 في مدينة تشنغدو بجنوب غرب الصين إلى تهدئة المخاوف بشأن الطلب في ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم. وارتفعت صادرات الصين من البنزين والسولار مما خفف من المخزونات المحلية المرتفعة.

وعلى الرغم من التساؤلات بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية يوم الأحد إن زبائنها ما زالوا يطلبون نفس الكميات من النفط دون تغيير.

وتنتج الكويت حاليا ما يزيد على 2.8 مليون برميل يوميا من النفط، بما يتسق مع حصتها طبقا لاتفاق أوبك+.

وفي مناطق أخرى، قالت شركة نفط البصرة إن عمليات تحميل وتصدير النفط من ميناء البصرة النفطي عادت إلى معدلاتها الطبيعية بعد توقفها يوم الجمعة بسبب تسرب نفطي.