باحتفالات ضخمة.. المملكة العربية السعودية تستعد للاحتفال باليوم الوطني 92 يوم الجمعة المقبل

السعودية

اليمن العربي

تستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال باليوم الوطني 92 يوم الجمعة المقبل باحتفالات ضخمة وعروض وفعاليات متنوعة.

 باحتفالات ضخمة.. المملكة العربية السعودية تستعد للاحتفال باليوم الوطني 92 يوم الجمعة المقبل

 

ويبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عن معلومات عن اليوم الوطني السعودي 92 ودلالات شعاره والفرق بينه وبين يوم التأسيس السعودي.
وجاء شعار اليوم الوطني السعودي لعام 1444هـ، تحت عنوان "هي لنا دار"، ليعكس الهوية السعودية والانتماء لهذا البلد العريق إضافة إلى الطموح المتمثل في رؤية المملكة 2030.

ويتصدر شعار اليوم الوطني السعودي 92 علم المملكة بلونه الأخضر المميز، وشعار اليوم الوطني "هي لنا دار" بالإضافة إلى عبارة "فداك روحي يا وطني"، لتعكس الاعتزاز بالانتماء.

كما يحمل شعار اليوم الوطني السعودي 1444 هـ، رسومات تشير للمشاريع الجاري تنفيذها في إطار نهضة شاملة تشهدها السعودية في إطار رؤية المملكة 2030.


ويختلف اليوم الوطني السعودي عن يوم التأسيس الذي تحتفل به المملكة في 22 فبراير/شباط من كل عام.

وتحيي المملكة اليوم الوطني 92 احتفالا باليوم الذي تم فيه تسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية، وهو يوم بدأ الاحتفال به لأول مرة عام 1932، ومنذ العام 2007 جرى إعلانه عطلة رسمية في البلاد.

بينما يحيي "يوم التأسيس" ذكرى تأسيس الدولة السعودية قبل نحو ٣٠٠ عام، حين تولى الإمام محمد بن سعود حكم مدينة الدرعية في منتصف سنة ١٧٢٧، وتحتفل المملكة في هذا اليوم بالإرث الاجتماعي والحضاري للمجتمع السعودي.

وفي سياق منفصل كشف صندوق التنمية العقارية السعودي عن خطته للتعامل مع المتضررين الذين حصلوا على أحكام قضائية نهائية ضده بشأن الحصول على قروض.

وتعود القضايا لسنوات عديدة سابقة، حيث تقدم عدد من المواطنين بطلبات للحصول على قروض مدعومة لبناء عقارات شخصية، وقت أن كانت القروض تصرف من رأسمال الصندوق العقاري ودون فوائد تقريبا.


ومع تغير نظام العمل بالصندوق، أضحى المستفيدون يحصلون على القرض من البنوك التجارية بنسب فائدة متفاوتة، بيد أن المتقدمين قبل تطبيق النظام الجديد حصلوا على أحكام قضائية بحقهم في الحصول على القرض العقاري وفقا للنظام القديم.
لكن تنفيذ الأحكام القضائية التي حصل عليها هؤلاء تأخر لعدة سنوات، في حين رد صندوق التنمية العقارية مؤخرا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأنه يعمل على التنفيذ.

وقال الصندوق: "سيتم التنفيذ (للأحكام) بإذن الله عن طريق الإقراض المباشر وذلك حسب الميزانية المعتمدة من قبل الجهات المعنية وأولوية تقديمك في الصندوق العقاري".

ويشير الرد إلى أن ثمة جدول يرتب أصحاب الأحكام القضائية وفقا لتاريخ تقدمهم للحصول على القرض من الصندوق، ويتم صرف القروض لهم تباعا وفقا لما تسمح به ميزانية الصندوق.

يشار إلى أن أكبر معضلة واجهت متضرري الصندوق العقاري هي عدم وجود قضاء متخصص يتولى سلطة التنفيذ الجبري في القضايا الإدارية ضد الجهة الإدارية والفصل بالمواضيع المتعلقة بتنفيذ الأحكام النهائية.

وحسب المستشار القانوني أحمد عجب، كان المتضررون يواجهون في كل مرة تنازع الاختصاص السلبي، حين تقضي كل جهة بأنها ليست المختصة ولائيًا أو نوعيًا بنظر تنفيذ مثل هذه الأحكام.

ولكن مؤخرا صدر "نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم" لتنتفي هذه العقبة، وتحل حيث يمكن تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة ضد الجهة الإدارية بما فيها أحكام المتضررين من الصندوق العقاري وفق الآلية والوسائل المتطورة التي ينص عليها هذا النظام.
يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يُقدم قرضًا بقيمة 500 ألف ريال مدعُوم الأرباح (الفائدة) بنسبة تصل إلى 100%، عبر حلول تمويلية وسكنية متنوعة، منها (البناء الذاتي، وشراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء)، وذلك عبر أكثر من 18 جهة تمويلية معتمدة، كما قدم أكثر من 33.5 مليار ريال كدعم شهري لأكثر من 600 ألف مستفيد خلال الفترة من يونيو 2017 حتى نهاية 2021.

ويُقدم الصندوق خدماته للمستفيدين من خلال 43 خدمة إلكترونية عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، إضافة على خدمة المستشار العقاري وأجهزة الخدمات الذاتية في فروع الصندوق على مدار 24 ساعة، كما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين حول برامج الدعم السكني وآلية استخدام الخدمات الإلكترونية.