صعود معظم أسواق الخليج بدعم توقعات بتعافي الطلب على النفط

اقتصاد

اليمن العربي

تعافت معظم أسواق الخليج الرئيسية، اليوم الخميس، إذ بدا أن المستثمرين تجاوزوا توقعات تشديد السياسة النقدية التي تهدف لمكافحة التضخم، وراهنوا على تحسن توقعات الطلب على النفط في المدى الطويل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، أمس الأربعاء، إن من المتوقع نمو الطلب العالمي على الوقود بقوة في العام المقبل مع تخفيف الصين قيود مكافحة كوفيد-19.

وتعافى مؤشر أبوظبي بعد تراجع طفيف في الجلسة السابقة عندما توقفت أطول مدة صعود يسجلها خلال شهر، وزاد 0.5%.

 

وصعد سهم شركة أبوظبي للطاقة (طاقة) 14.7% بعد تسجيل ارتفاع مماثل في الجلسة السابقة في أعقاب استحواذ مجموعة ملتيبلاي على حصة 7.3% في الشركة في اتفاق قيمته عشرة مليارات درهم إماراتي (2.72 مليار دولار)، وزاد سهم مجموعة ملتيبلاي 14.6%.

وقادت أسهم القطاع العقاري القيادية المكاسب في بورصة دبي حيث صعد مؤشرها 0.9%.

ومن المتوقع أن تحقق الإمارات مكاسب من تخفيف الصين، أكبر شريك تجاري للإمارات، لقيود مكافحة كوفيد-19.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية 1.3% بدعم من زيادة حادة في أسعار الغاز الطبيعي، لكن مؤشر بورصة السعودية انخفض 0.5%، وجاءت أسهم القطاع المصرفي والبتروكيماويات في صدارة الخسائر مع بقاء السوق منكشفة على أسواق الطاقة المتقلبة.

وانخفض مؤشر البورصة المصرية 1.1%، ليتراجع لليوم الثالث على التوالي بفعل استمرار المخاوف المرتبطة بآفاق نمو الاقتصاد العالمي.

 

4.16 تريليون دولار القيمة السوقية لبورصات الخليج نهاية أغسطس

 

جاء أداء المؤشر الخليجي ثابتًا خلال شهر أغسطس 2022 بتسجيله مكاسب هامشية بنسبة 0.3%، بعد أن أدت التراجعات المتتالية التي شهدها خلال النصف الثاني من الشهر إلى محو كافة المكاسب الأولية التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من الشهر، مع وصول القيمة السوقية إلى 4.16 تريليون دولار.

وحسب تقرير لوحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة "كامكو" إنفست صادر اليوم الأحد، ظلت معظم أسواق المنطقة تتحرك في نطاق محدود خلال الشهر وأنهت تداولاتها بأداء إيجابي في الغالب.

ومن حيث الأداء منذ بداية العام 2022 حتى تاريخه، كان مؤشر مورجان ستانلي الخليجي ضمن أفضل المؤشرات أداءً مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى بتسجيله لمكاسب بنسبة 7.7%.