تقرير.. حرب أرمينيا وأذربيجان تضع سمعة نظام "S-300" الروسي على المحك

عرب وعالم

اليمن العربي

سلطت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، الضوء على مقطع فيديو، تقول إنه يُظهر تدمير نظام دفاعي روسي من طراز ”S-300″، تستخدمه القوات الأرمينية في صراعها المتجدد مع جارتها أذربيجان، بواسطة طائرة انتحارية دون طيار.

ويجري الحديث عن طائرة مُسيرة، إسرائيلية الصنع من طراز ”Harop“، التي تطورها وتنتجها شركة إسرائيل لصناعة الطيران والفضاء ”IAI“، وتبيعها لأذربيجان، واستخدمتها الأخيرة بشكل مكثف في حربها مع أرمينيا.

وأورد موقعا ”إسرائيل ديفينس“ المعني بالشؤون العسكرية، و“نتسيف نت“ المتخصص في الملفات الاستخبارية، هذه الأنباء، ونقلا مقطع الفيديو؛ إذ يعد في حال صحته، صفعة للقوات المسلحة وللصناعات العسكرية الروسية، التي تنتج هذا النظام، فضلًا عن النسخة الأحدث منه ”S-400″، وغيرها.

وبحسب المصادر، يُظهر مقطع الفيديو تدمير نظام دفاع جوي بعيد المدى من طراز ”S-300″، تستخدمه القوات الأرمينية، بواسطة طائرة مُسيرة انتحارية إسرائيلية الصنع، تستخدمها القوات المسلحة في أذربيجان.

طائرة تركية أيضًا

 

وأشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن تقارير سابقة أفادت أن الطائرة المُسيرة المستخدمة في تدمير تلك المنظومة الروسية، هي طائرة تركية الصنع من طراز ”TB2 Bayraktar“، لكنها أكدت أن طائرة ”Harop“ هي التي نفذت المهمة وليست الطائرة التركية.

ويُظهر الفيديو لحظة تدمير رادار ”5N63S Flap Lid“ الخاص بمنظومة ”S-300PS“، والمُعد لكشف جملة من الأهداف.

وأوضحت المصادر أن الطائرة المسُيرة ”Harop“ التي تطورها وتنتجها شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء، تعد بمثابة صاروخ شبح يصعب كشفه بالرادارات، وهي طائرة انتحارية، أي لا تُطلق بهدف استرجاعها، وهذا هو سبب خطورتها“.

ويتم توجيه الطائرة صوب هدفها قبل أن تتجه إليه مباشرة عقب اكتشافه، ومن ثم تنفجر بشكل ذاتي لدى الاصطدام به.

وبحسب موقع ”نتسيف نت“، يبلغ مدى تحليق هذه الطائرة ألف كيلومتر، ويبلغ طولها 2.5 مترًا فقط، ويمكنها حمل 20 كيلوغرامًا من المواد المتفجرة، كما يمكنها مواصلة الطيران لمدة 7 ساعات.

وأشار التقرير أيضًا إلى قدرات ضعيفة أظهرها النظام الدفاعي الروسي المشار إليه، والنسخ المعدلة منه، كل وفق طبيعة ساعة المعركة، وقال إن هذا النظام تعرض أيضًا لإخفاقات مماثلة في الحرب الأوكرانية.