هبوط أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أسابيع اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أسابيع اليوم الخميس، بسبب صعود الدولار.

وفاقم من تراجع الذهب الرهان على قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع سعر الفائدة بنسبة كبيرة لترويض التضخم الآخذ في الارتفاع.

هبوط أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أسابيع اليوم الخميس


وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1688.49 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 21 يوليو تموز في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1698.10 دولار.


وارتفع مؤشر الدولار 0.2%، دون فارق كبير عن المستوى الأعلى له خلال عقدين والذي سجله الأسبوع الماضي، فيما عززت بيانات التضخم الأكبر من المتوقع الرهانات على تشديد كبير للسياسة النقدية من جانب الاحتياطي الاتحادي.

ويتم تسعير العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الاتحادي الآن على أساس فرصة بنسبة 37% لرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس خلال اجتماع السياسة النقدية المقرر الأسبوع المقبل.

ويعتبر الذهب عادة أداة للتحوط من التضخم لكنه لا يدر عائدا لذلك فهو حساس لأسعار الفائدة وعائدات سندات الخزانة.

ومن ناحية أخرى، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا يوم الأربعاء إنه ينبغي على محافظي البنوك المركزية المثابرة في محاربة التضخم على نطاق واسع.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 19.44 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.1% إلى 905.16 دولار، وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 2141.30 دولار.
في الوقت الذي استفادت فيه أسعار الذهب من تراجع الدولار، اصطدمت بتوقعات رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وزادت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1704.03 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.2% إلى 1714.70 دولار.


وانخفاض الدولار يجعل المعدن الأصفر المسعر بالدولار أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، بينما تزيد معدلات الفائدة المرتفعة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتراجع الدولار لأدنى مستوى في أكثر من أسبوعين أمام سلة من العملات في أعقاب مكاسب قوية مؤخرا مع تزايد التوتر بين المستثمرين قبيل بيانات التضخم الأمريكية وبينما تبدو بنوك مركزية خارج الولايات المتحدة أكثر نزوعا نحو تشديد السياسة النقدية.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في 21 سبتمبر/ أيلول لترويض الضغوطات التضخمية.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام سعر الإقراض القياسي 4 مرات، متضمنة زيادتين هائلتين، آخرها زيادة في يوليو/ تموز بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال مايكل هوسون، كبير محللي الأسواق في (سي.إم.سي ماركتس)، إنه رغم أن ضعف الدولار يساعد على ارتفاع الذهب عن أدنى مستوياته، فمن المرجح أن تزيد العائدات المرتفعة من صعوبة أن تحقق الأسعار أي مكاسب واضحة على المدى القصير.

وسجلت أسعار الذهب في الجلسة السابقة أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 14 يوليو/تموز، بينما شهد الدولار أفضل أداء يومي منذ مارس/أذار 2020 بعد الارتفاع المفاجئ في مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أغسطس/أب.

وأثارت بيانات التضخم توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي تكاليف الاقتراض بشكل أسرع وأكبر مما كان مقدرا، حتى أن البعض ذهب إلى توقع أن البنك قد يرفع أسعار الفائدة بواقع مئة نقطة أساس في نهاية اجتماعه المقرر يومي 20 و21 سبتمبر/أيلول.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 19.51 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين بنسبة 2.2% إلى 897.95 دولار، بينما شهد البلاديوم تغيرا طفيفا إلى 2106.46 دولار.