في دورته العاشرة.. انطلاق المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة في المغرب

ثقافة وفن

اليمن العربي

انطلق المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة في المغرب، الأربعاء، في دورته العاشرة تحت شعار "السينما قاطرة للوساطة الاجتماعية".

في دورته العاشرة.. انطلاق المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة في المغرب

 

ويشارك في المهرجان 10 أفلام موزعة على مسابقتين، وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 4 أفلام من المغرب ومصر وروسيا وبلجيكا.
فيما تضم مسابقة الأفلام القصيرة 6 أفلام من المغرب وتونس وسوريا والعراق وتركيا.

وعرض المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بمسرح محمد السادس في مدينة وجدة بشرق المملكة الفيلم الوثائقي (زيارة) للمخرجة الفرنسية من أصل مغربي سيمون بيتون.

يرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج المغربي المقيم في فرنسا محمد عهد بنسودة وتضم في عضويتها المخرج المغربي محسن بصري والمنتجة البلجيكية صابرينا بفاف.

وكرم المهرجان في الافتتاح المخرجة بيتون، والممثل والمخرج المغربي عبد الكريم قيسي، والممثل المغربي المقيم في بلجيكا كمال كينزو، والممثلة المغربية المقيمة بإسبانيا ابتسام مكروني.

المهرجان تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي وبدعم من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

ويشمل البرنامج الممتد حتى 17 سبتمبر/أيلول الجاري ورشة تدريب في الإخراج يقدمها المخرج بنسودة وورشة تدريب على التمثيل يقدمها الممثل كينزو.

كما يشمل البرنامج ندوة فكرية بعنوان (الهجرة والاندماج الثقافي) يتحدث فيها عبد الحق البكوري رئيس مركز الدراسات والهجرة بجامعة محمد الأول، وطايل المصطفى الباحث في شؤون الهجرة، ورحاب المتوكل الباحثة بجامعة محمد الأول بوجدة.

وفي سياق منفصل ينطلق معرض جدة الدولي للكتاب في المملكة العربية السعودية ابتداء من 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، بمشاركة أكثر من 600 دار نشر.

ويستمر المعرض، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية، حتى 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، حيث يقام ضمن مبادرة "معارض الكتاب".

ووفقا لبيان أصدرته الهيئة السعودية، فإنها تسعى إلى مشاركة أكثر من 600 دور النشر بما يتجاوز في نسخة 2022، إضافةً إلى إعداد برنامج ثقافي شامل بمشاركة الهيئات الثقافية يضم العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة.

ومن المتوقع أن يشمل البرنامج الثقافي: محاضرات، وورش عمل ثقافية، وندوات يشارك فيها نخبة من الخبراء والمثقفين، إلى جانب الأمسيات الشعرية، والعروض المسرحية، وأركان تعليمية تدريبية للأطفال.

كما تعمل الهيئة على تنظيم مؤتمرين في جدة بالتزامن مع المعرض، الأول يتناول مجال النشر الرقمي، بينما يتطرق الثاني إلى مجال الخيال العلمي، بمشاركة من الخبراء والمتخصصين في هذين المجالين.

مبادرة "معارض الكتاب" إحدى المبادرات الاستراتيجية للهيئة التي تعمل من خلالها على التوسع في إقامة معارض الكتاب بالمملكة، بوصفها نوافذَ ثقافية تجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين، إضافة إلى البرامج الثقافية المثرية المصاحبة لهذه المعارض، لتوفر تجربة ثقافية متكاملة لمختلف أطياف المجتمع.
"جدة للكتاب" ثالث معرض للكتاب تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال عام 2022، بعد معرضي المدينة المنورة للكتاب الذي أقيم في يونيو/حزيران، والرياض الدولي للكتاب الذي سيقام نهاية سبتمبر/أيلول.

وهذه المعارض تهدف إلى دعم وصول الكتب لأكبر شريحة ممكنة، وصُنع منافذ متعددة للنشر والتوزيع، بما يضمن تحويل المملكة إلى منصة رئيسية في صناعة الكتاب.