مصر تطرح عملة معدنية فئة 2 جنيه.. خبير مصرفي يكشف السر

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن مجلس الوزراء في مصر الموافقة على إصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول في السوق.

 

ووافق مجلس الوزارة على مقترح إبرام اتفاق بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت" بهدف إنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وذكر بيان صحفي عن مجلس الوزراء في أعقاب الاجتماع الأسبوعي الأربعاء أن الموافقة تأتي في إطار تطلع وزارة المالية لفكرة نقل الخبرة الفنية إلى شراكة ومشاركة في العملية الإنتاجية بهدف توطين الصناعات المعدنية في مصر.

 

وأضاف البيان أن مصر تسعي لتكوين مركز إقليمي رائد لإنتاج وسك العملات للدول العربية والأفريقية في الشرق الأوسط.

 

من جانبه قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن اتجاه الحكومة المصرية لطرح عملة معدنية فئة 2 جنيه بشكل مبدئي يأتي لتعزيز الشراكة مع إنجلترا، والتأكيد على عمق العلاقات، موضحا أن إنشاء دار لسك العملة بريطانية مصرية في أحد أهم المواقع الاقتصادية والاستراتيجية يأتي في إطار توطين الصناعات المعدنية.

 

وأضاف أن الدولة المصرية تسعي لجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال التسويق للمنطقة بما تتمتع بها من مزايا وإمكانيات للمستثمريين.

وأكد على أهمية الشراكة ودورها في توطين الصناعات المعدنية في مصر، موضحا أن الاتجاه للشراكة سيمنح الحكومة المصرية قدرة كبيرة على تصدير العملات لمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية.

 

وأوضح أن الشراكة تساعد على توفير العملة الصعبة والدولار باعتبار تصدير العملات من مصر نشاط جديد، مشيرا إلى مساهمة الشراكة في زيادة معدلات التشغيل والإنتاج من خلال المدخلات المحلية المستخدمة في تصنيع العملات والتي سيتم تصديرها للخارج.