شركة "سالك" تطلق الاكتتاب للطرح الأولي بدرهمين للسهم الواحد

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة "سالك"، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، تسعير سهم الاكتتاب العام، وبداية الاكتتاب للطرح العام الأولي في سوق دبي المالي.

شركة "سالك" تطلق الاكتتاب للطرح الأولي بدرهمين للسهم الواحد


ووفق بيان للشركة اليوم الثلاثاء، حدد سعر السهم بـ 2 درهم، ومن المتوقع أن يكون إجمالي الطرح 3 مليارات درهم (817 مليون دولار)، ما يجعل القيمة السوقية للشركة 15 مليار درهم (4 مليارات دولار).
ومن المخطط طرح 1.5 مليار سهم للاكتتاب العام تمثل 20% من الأسهم المصدرة في رأس مال شركة "سالك"، مع احتفاظ المساهم البائع بحق زيادة حجم الطرح في أي وقتٍ قبل نهاية الاكتتاب وفقًا لتقديره المطلق وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد حصوله على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع. وتمثّل جميع الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب عملية بيعٍ للأسهم الحالية المملوكة لحكومة دبي.
ووفق ما أعلن سابقًا، سيكون الاكتتاب متاحًا لشرائح المكتتبين المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، للأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات كما هو محدد في نشرة الإصدار والمشار إليهم بمكتتبي "الشريحة الأولى"، وبعض الموظفين المؤهلين كما هو موضح في نشرة الإصدار والمشار إليهم بمشتركي "الشريحة الثالثة"، بالإضافة إلي طرح للمستثمرين المحترفين والمستثمرين الآخرين في عدد من البلدان خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بما فيها ذلك الإمارات، وذلك وفقًا للائحة "إس RegS" من قانون الأوراق المالية الأمريكية "طرح المستثمرين المؤهلين" والمشار إليهم بمشتركي "الشريحة الثانية".
وفي جزء من طرح المستثمرين المؤهلين، ووفقًا لكل من قانون الشركات وقانون دبي، ستحجز 5% من أسهم الطرح لجهاز الإمارات للاستثمار،  و5% من أسهم الطرح لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين "الصندوق".
ويُذكر أن اكتتاب الأفراد في الإمارات سيمتد إلى 20 سبتمبر(أيلول) الجاري، في حين يتواصل اكتتاب  المستثمرين المؤهلين إلى 21 سبتمبر (أيلول).

حصلت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على عضوية المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM".
وستدعم هذه العضوية تطبيق النهج الرائد للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، لتمكين المؤسسات من تحسين أدائها وأهدافها وتطوير كوادرها.
وستعمل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على الاستفادة من الخدمات المتكاملة التي تقدمها المؤسسة، لتجهيز فرق العمل على أفضل وجه من أجل إدارة التميز والتغيير الثقافي، وتحقيق أداء إيجابي وفوائد إيجابية للهيئة وموظفيها ومتعامليها.
وقال نائب المدير العام لقطاع الخدمات المساندة في الهيئة محمد مرخان الكتبي: "تحرص الهيئة على عقد الشراكات والتعاون مع أهم المؤسسات العالمية الرائدة في مختلف المجالات ذات الصلة بعمل الهيئة، بهدف تبادل التجارب الناجحة، وإجراء المقارنات المعيارية، والاستفادة من أحدث النظم الإدارية والمهنية العالمية في تطوير أساليب وطرق العمل في الهيئة، وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية".
أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الاحتياجات الغذائية وتحقيق استدامة مواردها، أولويات استراتيجية ثابتة لدى دولة الإمارات، مشيدًا بجهود أبناء الإمارات وشبابِها المبدعين في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الزراعي من خلال ما يقدمونه من أفكار ومشاريع تستفيد من أحدث التقنيات وأكثرها تقدمًا، وتتبع أفضل الممارسات العالمية لزيادة إنتاجية القطاع الزراعي والتوسّع في إنتاج الغذاء محليًا.
جاء ذلك خلال زيارة الشيخ محمد بن راشد، يرافقه نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إلى "بستانِكَ"، أكبر المجمعات الزراعية الرأسية التي تعتمد على الزراعة المائية في العالم، والذي أعلنت "طيران الإمارات" أخيرًا افتتاحه باستثمارات وصلت إلى 150 مليون درهم.
الإنتاج المحلي
وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "تعزيز الإنتاج المحلي في القطاعات الزراعية الحيوية يمثل ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة لدولة الإمارات"، وقال: "افتتاح أكبر مجمع زراعي رأسي في العالم إنجاز مهم يعكس مدى وعي مؤسساتنا الوطنية بأهم الملفات التنموية، وإسهامها في تأكيد ريادة دولة الإمارات في مختلف المجالات المستقبلية".
وأشاد نائب رئيس الدولة بالتطوير المستمر الذي تشهده "طيران الإمارات" وعلى كافة المستويات بقيادة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وما تقوم به من دور فاعل في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي عبر مبادراتها المتواصلة، واستراتيجيتها المتكاملة لتحفيز الأفكار، وتوفير الأجواء الملائمة لإطلاق مشاريع رائدة تعزز مكانة دبي مدينةً عالميةً حريصةً على ضمان مقومات الاستدامة والازدهار والتميز.
معايير جديدة للجودة
وقال الشيخ محمد بن راشد: "طيران الإمارات وجهة وطنية نفخر بما تحققه من إنجازات وما تقدمه من خدمات عززت بها تنافسيتها بين أكبر وأعرق شركات الطيران العالمية باستحداث معايير جديدة للجودة في هذا المجال، نثق في قدرة كوادرنا الشابة ومؤسساتنا الوطنية على تقديم وتنفيذ أفكار تتجاوز الأطر التقليدية لتسريع وتيرة الإنجاز وتحقيق أفضل النتائج في مختلف القطاعات الحيوية".
واطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة على التقنيات المتقدمة المُستخدمة في المجمع الزراعي التي تمثل مكونًا أساسيًا لمجتمعات المستقبل الزراعية الذكية، والمزايا التي توفرها لتلبية احتياجات الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية، ودعم الاقتصاد المتنوع القائم على المعرفة والابتكار، وتحقيق مستهدفات استراتيجية الأمن الغذائي، بتطبيق أعلى معايير الاستدامة، لتكون بمثابة اللبنة الأولى للأمن الغذائي القائم على الابتكار.
التقنيات المستخدمة
واستمع نائب رئيس الدولة إلى شرح حول التقنيات المستخدمة في المجمع الزراعي الذكي المُقام على مساحة 330 ألف قدم مربع بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي في "دبي وورلد سنترال"، والذي يسمح بوصول طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون كيلوغرام من الخضروات الورقية عالية الجودة سنويًا، في حين تسهم التقنيات الذكية المستخدمة فيه بخفض مياه المستهلكة في الزراعة بـ 95% عن كميات المياه التي تحتاجه الزراعة التقليدية، وغيرها من المميزات ومن أهمها توفر المحاصيل الورقية على مدار العام دون التأثر بتغير المناخ والفصول، مع تمتع مجمع "بستانِكَ" بالقدرة على إنتاج ما يزيد على مليون نبات مُستزرع في أي وقت، ما يتيح له إنتاج 3 آلاف كيلوغرام من الخضروات الورقية الطازجة ذات الجودة العالية يوميًا".
ويعتمد مجمع "بستانِكَ" الزراعي على تقنيات متطورة، بما فيها الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المُتقدمة، ويديره فريق متكامل من المتخصصين ذوي الكفاءات العالية، من خبراء زراعيين ومهندسين وأخصائيين في علوم البستنة، وعلماء النبات.
إنتاج مستمرة
ويعتمد "بستانِكَ" على دورة إنتاج مُستمرة تضمن إنتاجًا فائق النضارة والنظافة، دون استخدام أي مُبيدات أو مواد كيماوية، وزود بنظام الدائرة المُغلقة للري، حيث يعاد تدوير المياه ما يوفر 250 مليون لتر لماء سنويًا، بالمقارنة مع الزراعة الخارجية التقليدية التي تُنتج نفس كمية المحصول.
ويسهم مجمع "بستانِكَ" الزراعي الذكي في تأمين سلاسل الإمداد والتوريد لشركة "الإمارات لتموين الطائرات"، وضمان تمتع المسافرين على متن الرحلات المستفيدة من خدمات الشركة وفي مقدمتها "طيران الإمارات" بمنتجات غذائية عالية الجودة مُنتجة محليًا، فيما سيتاح قريبًا أيضًا للمستهلكين في دولة الإمارات شراء المنتجات الزراعية لـ "بستانِكَ" ضمن الخطط المستقبلية للتوسع في إنتاج وبيع الفواكه والخضراوات.