ما لا تعرفه عن النجمة "سيرينا ويليامز "

بروفايل

اليمن العربي

في الثالثة من عُمرها أمسكت بمضرب كرة التنس، تدربت لساعات طويلة، بدت لكل من حولها معجزة.

ما لا تعرفه عن النجمة "سيرينا ويليامز " 

 

وهو ما حدث على مدار عقدين ونصف من الزمن؛ نُسجت حكاية واحدة من أعظم اللاعبات على الإطلاق، التي غيّرت من وجه كرة التنس النسائية.. إنها سيرينا ويليامز، الملكة المُتوَّجة على عرش "التنس".

وُلِدَت سيرينا ويليامز عام 1981 في ميشيجان الأمريكية، كان لوالدها المزارع دورا جوهريا في أن تصير أسطورة للتنس، إذ ساعدها هي وشقيقتها فينوس في دخول عالم الرّياضة، آمن بقدراتهما، وتعهد بأن تُصبحا من أفضل اللاعبات على مر التاريخ.

عام 1995 بدأت مسيرتها الاحترافية في التنس، وفي عمر الـ17، وتحديدا عام 1999 اقتنصت أول ألقابها في البطولات الكبرى، ومنذ تلك اللحظة لم ينقطع هدير الجوائز المختلفة عن مسيرتها.

كانت إنجازات سيرينا أبعد من ملاعب الكرة الصفراء؛ شقّت طريقها وسط صعوبات بالغة، واجهت بكل قوة العنصرية على أساس اللون والجنس، كسرت احتكارها على الأثرياء من أصحاب البشرة البيضاء، وصارت رمزًا مُلهمًا لتحقيق الأحلام.

ألهمته سيرينا ودعمه ليبرون جيمس.. من هو تيافوي قاهر نادال في أمريكا المفتوحة؟
قدّمت سيرينا كل ما يمكن فعله في اللعبة؛ حققت 39 لقبًا في البطولات الـ4 الكبرى؛ هي 23 لقبًا فرديًا و14 لقبًا في الزوجي ولقبان في الزوجي المختلط.

لكن لكل حكاية نهاية؛ سطرت سيرينا ويليامز الفصل الأخير في مشوارها الفذ، ودّعها الجمهور بحرارة، بكت في حضرة اللحظة، ومن حيث بدأت، اعتزلت بعد بطولة أمريكا للتنس التي كانت أول ألقابها الكبرى، لتترك عالم الملاعب الصفراء، والجميع موقن بأنه لن يحظى بمثلها أبدًا.
حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن على الاحتفاء بلاعبة التنس الأمريكية المخضرمة سيرينا ويليامز، بعد وداعها بطولة أمريكا المفتوحة.


وودعت سيرينا ويليامز بطولة أمريكا المفتوحة (السبت) من الدور الثالث بعد خسارتها أمام الأسترالية أيلا تومليانوفيتش في الدور بمجموعتين لواحدة، في المباراة التي من المرجح أن تكون الأخيرة في مشوارة الأمريكية المخضرمة مع اللعبة الصفراء.

وكانت ويليامز (41 عاما) لمحت مؤخرا إلى أن بطولة أمريكا المفتوحة قد تكون الأخيرة لها في ملاعب التنس، وأنها قد قررت الاعتزال.

وحرص جو بايدن على الانضمام إلى ركب المودعين للنجم الأمريكية المخضرمة، حيث قد لها شكرا خاصا على إثباتها أن "كل شيء ممكن".

وقال بايدن، في رسالة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأحد: "أنت مصدر إلهام، وبطلة كل العصور.. شكرا لكِ على الحلم والجرأة، وإثبات أن كل شيء ممكن".

وخسرت لاعبة التنس، البالغة من العمر (40 عاما)، بواقع 7-5 و6-7 (4) و6-1 أمام الأسترالية أيلا تومليانوفيتش في الدور الثالث لبطولة أمريكا المفتوحة.

يذكر أن سيرينا ويليامز كتبت مسيرة أسطورية في ملاعب التنس شهدت تتويجها بـ23 لقبا في البطولات الكبرى (جراند سلام)، لتصبح ثاني أكثر المتوجات بالبطولات الكبرى في تاريخ اللعبة بفارف رقم واحد خلف الأسترالية مارجريت كورت.
وفي 2011 خضعت لجراحة بعد اكتشاف جلطة دموية في رئتها هددت حياتها، ثم وصلت إلى نهائي بطولة أمريكا المفتوحة لكنها خسرت أمام الأسترالية سمانثا ستوسور.

وبعدها فازت بلقب بطولة ويمبلدون في 2012 ثم نالت الذهبية الأولمبية على نفس الملاعب العشبية في لندن، حيث فازت على فيكتوريا أزارينكا المصنفة الأولى في قبل النهائي، وماريا شارابوفا المصنفة الثالثة في المباراة النهائية.


وأحرزت سيرينا لقبها الرابع في أمريكا المفتوحة بتفوقها على أزارينكا في المباراة النهائية آنذاك.

وبعدها أحرزت لقبها الثاني في رولان جاروس في 2013، وهو من بين 10 ألقاب فازت بها في ذلك العام لتستعيد صدارة التصنيف العالمي، ثم أضافت لقبا جديدا لحصيلتها في أمريكا المفتوحة.

وفي 2014 حصدت 7 ألقاب، منها لقب بطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة، والذي كان الثالث لها على التوالي، لتعادل رقم مواطنتها كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا في حصد 18 لقبا في البطولات الـ4 الكبرى.

وفي 2015 تغلبت على ماريا شارابوفا في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2015 لتنال لقبها 19 في "جراند سلام".

ورغم المعاناة من الإنفلونزا، فقد فازت بلقبها الثالث على التوالي في بطولة كبرى، لتصل إلى 20 لقبا في البطولات الكبرى بتغلبها على التشيكية لوسي سفاروفا في نهائي فرنسا المفتوحة.