بدء ورشة فنية بمأرب في مجال البحوث الزراعية

أخبار محلية

اليمن العربي

بدأت بمحافظة مأرب ورشة عمل فنية في مجال البحوث الزراعية، تنظمها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب - الجوف) على مدى يومين لمناقشة البحوث والدراسات للموسم الزراعي الماضي 2021م- 2022م والبرنامج البحثي والارشادي للموسم الزراعي الحالي 2022م- 2023م.

بدء ورشة فنية بمأرب في مجال البحوث الزراعية

 

وفي افتتاح الورشة اكد وكيل المحافظة علي الفاطمي على اهمية تطوير القطاع الزراعي في المحافظة التي تعتبر احدى سلات اليمن الغذائية من خلال البحوث الزراعية في مجالات تحسين الاصناف الزراعية وتطوير انظمة الري بما يساعد في زيادة الانتاجية للوحدة من الحيازات الزراعية باقل التكاليف وجودة المحصول.

واشار إلى اهمية الاهتمام بالقطاع الزراعي في الوضع الراهن الاستثنائي الذي يمر به الوطن حيث اصبحت اليمن مهددة بالمجاعة حسب التقارير الاممية في ظل الحرب وتدمير القطاع القطاع الزراعي كبقية القطاعات من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من ايران، إلى جانب ما خلقته الحرب الروسية الاوكرانية من ازمة غذاء عالمية تعاني منها حتى كبريات الدول وادت إلى ارتفاع اسعار الغذاء ما يجعل المواطن اليمني من الصعوبة شراء الغذاء بسبب الارتفاع الكبير في تكاليفه.

وكان مدير عام محطة البحوث الزراعية المهندس قائد ابو اصبع ومدير ادارة البحوث بالمحطة المهندس عبدالناصر قد استعرضا اهداف هذه الورشة الفنية التي تعقد بشكل سنوي بداية كل موسم لمراجعة ما تم تنفيذه من البرنامج البحثي للموسم الماضي والنتائج التي توصلوا اليها واقرار البرنامج البحثي والارشادري للموسم الزراعي الجديد.

واكدا ان البرنامج البحثي للموسم الماضي جرى تنفيذه بنسبة مائة في المائة فيما البرنامج البحثي والارشادي للموسم الحالي يتكون من خمسة مشاريع بحثية تتضمن عشرة انشطة.

من جانبه أوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة سيف الولص الشراكة والتكامل بين البحوث الزراعية والمكتب لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاجية، خاصة ان نتائج البحوث الزراعية تتولى ادارة الارشاد الزراعي عملية توعية المزارعين بتطبيق التقنيات التي توصلت اليها البحوث الزراعية.. مؤكدا انهيار الارشاد الزراعي التابع للمكتب بسبب عدم وجود موازنة تشغيلية ما جعل عملية تسيير العمل وانتقال المزارعين للمزارع المواطنين وعمل الارشاد الزراعي اللازم، شديدة الصعوبة.
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن بن طالب سير العمل بمحكمتي الاستئناف والشعبة الاستئنافية التجارية بعدن.

وخلال الزيارة التي رافقه فيها امين عام المجلس القاضي الدكتور علي عطبوش عوض ورئيس هيئة التفتيش القضائي ناظم باوزير، اطلع رئيس المجلس من قبل رئيسي المحكمتين على سير العمل في والأقسام المختلفة وقاعات الجلسات والصعوبات والعراقيل التي تعترض عمل المحاكم والقضاة.

وطاف رئيس المجلس بالمكتبة والارشيف التاريخي للمحكمة والذي يحتوي على مئات الكتب والآف المجلدات التاريخية ومخطوطات نادرة يصل بعض عمرها لأكثر من مائة عام تحاكي تاريخ مدينة عدن وقضائها الشامخ منذ حقبة الاحتلال البريطاني مطالبًا بالحفاظ على هذا الإرث الهام من الاندثار والاعتناء به لما يحتويه من قيمته وكنز تاريخي نادرة لمدينة عدن وتاريخ قضائها.

وأكد ان الزيارة تأتي لتلمس أحوال القضاة واقسام المحكمتين ومتطلباتها والتي هي مطالب مجلس القضاء مشيرًا إلى إنه لايمكن الارتقاء بعمل القضاء والمحاكم إلا من خلال توفير الامكانيات الضرورية.

وأوضح ان القيادة السياسية وعدت بتذليل عدد من القضايا التي تعاني منها السلطة القضائية وسنعل على متابعتها للارتقاء باعمال السلطة القضائية والنيابات نحو الأفضل وبما يؤدي واجباته بالشكل الافضل في تحقيق العدالة للجميع.. مشددا على ضرورة الانضباط بالدوام الرسمي والعمل على سرعة البث والفصل في قضايا المواطنين المعروضة أمام المحكمتين دون ابطاء أو اخلال بميزان العدالة.
بدأت بكلية ناصر للعلوم الزراعية بجامعة لحج، أعمال التدريبية الأولى الخاصة بالتنمية الزراعية وصناعة السماد العضوي الكومبوست لمزارعي دلتا لحج التي تنظمها الجمعية للبحث العلمي بعدن بمشاركة 120 متدربًا ومتدربة من المهندسين الزراعيين ومرشدي القطاع الزراعي وتستمر 22 يومأً.

وفي افتتاح الدورة، أكد محافظ لحج أحمد تُركي أهمية الدورة التي تقام بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية والسلطة المحلية بمحافظة لحج والرامية إلى إكساب متدربيها المعارف الجديدة في كيفية ابتكار السَّمَاد البلدي الصناعي " الكومپوست "، الناتج عن تخمير البقايا النباتية، للاستفادة منه في العمل الميداني في حقول الأراضي الزراعية، من المهندسين الزراعيين والفلَّاحين.

فيما أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج عبدالملك ناجي إلى أن الدورة تأتي في إطار جهود الوزارة لتحسين الإنتاج الزراعي واهتمامها بالمزارعين وتذليلها لأي تحدِّيات ماثلة أمامهم للنهوض بالمجال الزراعي ليثمر محصولًا زراعيًا عالي الجودة وبمواصفات راقية ممتازة تلبي احتياجات السوق المحلية والخارجية.

من جانبه أوضح رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي الدكتور ثابت العَزَب أن الدورة تهدف إلى تعريف الأُطُر البشرية الزراعية في دلتا لحج، على الزراعة الآمنة بطرق صناعة محلية للأسمدة العضوية " الكومپوست " وإنتاجها للمنافسة في سوق العمل، وإيجاد فرص عمل حقيقية في مسارات التدريب المتعدِّدة على إنتاج الأسمدة العضوية، والتشجيع على حماية البيئة بواسطة تقليل نسب التسميد الكيميائي وتدوير المخلَّفات العضوية.