أول جنازة دولة منذ 1965.. أكبر عملية للحماية في تاريخ بريطانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

يخطط مسؤولو الأمن البريطانيون لـ "أكبر عملية لضبط الأمن والحماية" في تاريخ بريطانيا التي تستعد لتنظيم أول جنازة دولة منذ نحو 6 عقود.

 

وتستعين الشرطة بخطط وضعت قبل وقت طويل للمحافظة على سلامة المشاركين في الجنازة التاريخية للملكة إليزابيث الثانية، التي ستحضرها شخصيات سياسية وملكية رفيعة من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن ملايين الأشخاص الذين يتوقع أن يتوجّهوا إلى لندن تزامنا مع المناسبة.

 

وأعلن قصر باكنجهام، السبت، أن مراسم جنازة الملكة اليزابيث الثانية ستقام في كنيسة ويستمنستر في قلب لندن بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول، وستكون الأولى منذ جنازة ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتوقع قبل ذلك أن يسجى جثمان الملكة في قاعة ويستمنستر، أقدم مبنى في مقر البرلمان البريطاني، بعد موكب رسمي في شوارع لندن.

 

وستستدعي الفعاليات، وخصوصا الجنازة، مجموعة إجراءات أمنية واسعة النطاق.

 

وسيصل مئات قادة العالم والشخصيات البارزة إضافة إلى ملايين الأشخاص إلى لندن.

 

ومن بين هؤلاء الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين وقادة دول حيث يعد ملك بريطانيا رئيسا للدولة أو المنضوية في منظمة الكومونولث التي تضم 56 بلدا.

 

ومن بين الشخصيات الملكية التي ستحضر الجنازة إمبراطور اليابان ناروهيتو، حسب تقارير، في أول رحلة له إلى الخارج منذ اعتلائه العرش عام 2019 خلفا لوالده.

 

وقال المنسّق السابق لشرطة مكافحة الإرهاب الوطنية نك ألدوورث لـ "ذي إنديبيندنت" "ستكون هذه على الأرجح أكبر عملية لضبط الأمن والحماية تطلقها المملكة المتحدة في تاريخها".

 

وأضاف "يحتاج الأمر إلى سيارة أو شخص واحد يقوم بأمر مشين، ولن يؤدي ذلك إلى اضطراب مناسبة دستورية فحسب، بل سيتسبب بسقوط قتلى وجرحى أيضا".


خطة شاملة

 

ولفت ألدوورث إلى أن الفعاليات الرسمية ستنظّم في "عالم مختلف جدا من ناحية التهديدات"، مقارنة بجنازات ملكية سابقة كتلك التي أقيمت لوالدة الملكة عام 2002 وللأميرة ديانا بعد خمس سنوات.

 

وشهدت بريطانيا هجمات إرهابية عديدة خلال العقد الأخير وقع بعضها في مدن بينها لندن ومانشستر ونفّذها متطرفون إرهابيون.

 

وحدد جهاز الأمن الداخلي "إم آي5" مستوى التهديد الوطني الحالي الذي يعد مؤشرا إلى مدى إمكان وقوع هجوم إرهابي عند درجة "حقيقي".

 

ويعد مستوى هذا التصنيف في الوسط ضمن نظام للتصنيف من خمس درجات يراوح من "منخفض" إلى "خطير".

 

وأعلنت شرطة لندن الكبرى (أي لندن وضواحيها) "متروبوليتان" الجمعة أنها بدأت بالفعل وضع خطط "تم التدرب عليها بشكل جيد" لفترة الحداد الرسمية التي تستمر عشرة أيام وستبلغ ذروتها مع جنازة الملكة الأطول عهدا في البلاد.

 

وقالت الشرطة "سنبقي الناس في أمان ونسيّر دوريات يمكن ملاحظتها بوضوح في أنحاء لندن".

 

وتابعت "سيرى السكان عددا إضافيا من العناصر خارج مواقع رئيسية بما في ذلك شبكات النقل العام والحدائق الملكية وخارج مقار الإقامة الملكية في لندن".

 

وتنسّق شرطة لندن الكبرى خطتها لضبط الأمن بالتعاون مع شرطة النقل البريطانية المسؤولة عن شبكة النقل الوطنية وشرطة مدينة لندن التي تتولى تأمين حي المال "سكوير مايل".

 

وقال نائب مساعد مفوّض شرطة لندن الكبرى ستيوارت كاندي إن "خطة ضبط الأمن الشاملة" ستكون أكثر وضوحا في ويستمنستر ومحيطها حيث مقر البرلمان والكنيسة وقصر باكنجهام.

 

للشرطة البريطانية خبرة في التعامل مع الأحداث الكبرى، بدت جلية العام الماضي في غلاسكو حيث حضر مئات من قادة العالم مؤتمر المناخ "كوب26".

 

وفي مؤشر إلى اضطراب حركة النقل المرتقب في الأيام المقبلة في العاصمة، أغلقت العديد من الطرقات السبت من أجل فعاليات مرتبطة بالإعلان الذي يطلق عهد الملك الجديد تشارلز الثالث.

 

وألغيت جميع مباريات كرة القدم نهاية الأسبوع الجاري احتراما للملكة، رغم أن بعض المناسبات الرياضية الأخرى ستمضي قدما.