سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 10 سبتمبر/ أيلول 2022، هامشيا في تعاملات السوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في لبنان


وتراوح سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 35250 - 35300 ليرة للدولار.


وذلك مقابل 35200 و35250 ليرة للدولار خلال تعاملات أمس الجمعة.

وأعلن مصرف لبنان في بيان صادر عن أمس الجمعة، أن "حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ 42 مليون دولار أمريكي بمعدل 28200 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة".

وعلى وقع الأزمة الاقتصادية التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، خسرت العملة المحلية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، وبات أكثر من 80 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر.

وبعد مرور خمسة أشهر على مسودة اتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي التي بثت الآمال في أن يتمكن أخيرا من تجميع عناصر خطة إصلاح اقتصادي لمعالجة الانهيار المالي في البلاد، تعرقل النخب السياسية والمالية آفاق تأمين أي حزمة إنقاذ.

فما زالت مساعي تنفيذ ثمانية إصلاحات طلبها صندوق النقد تراوح مكانها دون تقدم أمام مقاومة سياسيين يدافعون عن مصالح خاصة ويفلتون من المحاسبة.

ويعني هذا أن لبنان لن يجد على الأرجح شيئا يُذكر ليقدمه في الاجتماع السنوي لمجلس إدارة الصندوق في أكتوبر تشرين الأول لدعم مساعيه من أجل الحصول على مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كما يزيد من الشكوك فيما إذا كانت الحكومة ستتوصل لخطة تداوي الأزمة.

وفي الأسبوع الماضي، قال صندوق النقد الدولي للحكومة إن محاولتها الوحيدة حتى الآن لإصلاح تشريعي يعالج الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ثلاث سنوات -وهي تعديلات في قانون السرية المصرفية- لا تزال بها "أوجه قصور رئيسية"، بعد أن خفف النواب من النص الأصلي، وفقا لموجز قانوني من الصندوق اطلعت عليه رويترز.

وإضافة إلى الآفاق القاتمة، تواجه خطة لسد فجوة في موارد الدولة المالية -تبلغ نحو 72 مليار دولار وتتزايد- اعتراضات بعضها من بنوك ترى أن الخطة تلقي جانبا كبيرا من العبء عليها.

وعلى الرغم من عدم حدوث أي تقدم، ليس هناك ما يشير إلى انسحاب صندوق النقد الدولي. وفي حين تحث مسودة الاتفاق على تنفيذ الإصلاحات في الوقت المناسب، فإنها لا تحدد موعدا نهائيا.

وتقول الحكومة إنها لا تزال ملتزمة بمسار صندوق النقد الدولي، الذي يُنظر إليه على أنه السبيل الوحيد للخروج من أزمة متجذرة عبر سنوات من الفساد والهدر والسياسات المالية غير المستدامة.
يعلق البعض آمالهم في اتجاه آخر، إذ يتوقعون أن تقدم حقول الغاز البحرية غير المؤكدة سبيلا للخلاص يوما ما، على الرغم من أن تطويرها يمكن أن يستغرق سنوات. وقال حزب الله المدعوم من إيران إن هذا هو الحل الوحيد.

وأيدت بعض البنوك اللبنانية أيضا اقتراحا باستخدام جزء من احتياطيات النفط والغاز المستقبلية لسد الفجوة المالية، وهي فكرة يقول خبراء في شؤون صندوق النقد الدولي إنها لن تلقى قبولا لدى الصندوق.

من ناحية أخرى، تنفد الاحتياطيات من العملة الأجنبية التي تمثل ما تبقى من أموال المودعين. وقال البنك المركزي في يونيو حزيران إن هذه الاحتياطيات انخفضت بمقدار 2.2 مليار دولار في 2022 إلى نحو 11 مليار دولار.

استقر سعر اليورو اليوم في مصر خلال تعاملات صباح السبت 10 سبتمبر 2022 لدى البنك المركزي وماكينات الصراف الآلي وشركات الصرافة.


استقر سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك المركزي عند 19.27 جنيه للشراء، و19.35 جنيه للبيع، وهو السعر ذاته أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".


وحافظ سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) على مستواه عند 19.12 جنيه للشراء، و19.37 جنيه للبيع، فيما جاء سعره لدى بنك مصر بقيمة 19.12 جنيه للشراء، و19.37 جنيه للبيع.

وسجل سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) نحو 19.14 جنيه للشراء، و19.39 جنيه للبيع، وبلغ سعر اليورو اليوم في مصر لدى بنك الإسكندرية نحو 19.17 جنيه للشراء، و19.32 جنيه للبيع.

وعن سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم في بنك Saib سجل نحو 19.16 جنيه للشراء، و19.32 جنيه للبيع، وفي إيجي بنك EG Bank سجل نحو 19.17 جنيه للشراء، و19.40 جنيه للبيع.