هيئة قناة السويس: إيرادات القناة بلغت 744.8 مليون دولار في أغسطس

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت هيئة قناة السويس اليوم الخميس أن إيرادات القناة بلغت 744.8 مليون دولار في أغسطس/ آب

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، أن قناة السويس حققت إيرادات رغم الركود الذي يشهده العالم.

هيئة قناة السويس: إيرادات القناة بلغت 744.8 مليون دولار في أغسطس


كما أن المشروعات الجديدة لقناة السويس يتم تمويلها من ايرادات الهيئة، مطالبا وسائل الإعلام المصري بتوضيح الحقائق للمصريين لمواجهة حملات التشكيك المغرضة فيما تحققه الدولة المصرية من إنجازات.

جاء ذلك خلال تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس، لتعزيز الأسطول البحري لهيئة قناة السويس، حيث تعزز القطع البحرية الجديدة تنافس قناة السويس ومواكبة التطور التكنولوجي في مجال صناعة الوحدات المعاونة.

من جهته أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس حققت أعلى إيراد سنوي في تاريخها خلال العام الماضي، حيث إن حركة الملاحة خلال عام 2022 أعلى معدل في اعداد السفن بزيادة 16% عن العام السابق والعائد بالدولار 7 مليار دولار بزيادة 19% عن العام السابق.

وأضاف الفريق أسامة ربيع، أن ايرادات قناة السويس تزيد كل يوما عما قبله والسبب في ذلك هو قناة السويس الجديدة ولولا تنفيذها لتعرضت مصر لمشكلة في التصنيف، مؤكدا أن زيادة أعمال التطوير وقناة السويس الجديدة ساهمت في تحسين تصنيف القناة عالميا.

 يذكر أن قناة السويس سجلت 6 أغسطس/آب 2022، أعلى معدل عبور يومي للسفن العابرة في تاريخها بعبور 89 سفينة من الاتجاهين دون انتظار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إن القناة شهدت عبور 89 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.2 مليون طن.


وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 44 سفينة بحمولات صافية قدرها 3 ملايين طن، فيما عبرت 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت 2.2 مليون طن.

وأوضح رئيس الهيئة أن معدلات العبور اليومية عبر قناة السويس شهدت زيادة كبيرة بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة حيث ارتفع متوسط العبور اليومي للسفن العابرة للقناة من 48 سفينة قبل مشروع القناة الجديدة إلى 62 سفينة حاليًا.
وأكد رئيس الهيئة على أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة ما لم تكن لتتحقق لولا مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ورفع كفاءتها لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الحمولات الضخمة والغواطس الكبيرة التي تتجه ترسانات السفن العالمية نحو بنائها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.
وتصدرت حركة الملاحة السبت 6 آب أغسطس، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة COSCO SHIPPING PISCES بحمولة كلية 202 ألف طن، في رحلتها القادمة من المملكة المتحدة والمتجهة إلى سنغافورة.

وجاءت سفينة الحاويات OOCL SCANDINAVIA التي ترفع علم هونغ كونغ على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها 220 ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى المملكة المتحدة.

ويذكر أن حركة الملاحة بالقناة، سجلت السبت 6 أغسطس/آب، عبور أنواع مختلفة من السفن العملاقة حيث عبرت 23 سفينة حاويات و23 سفينة صب، بالإضافة إلى عبور 24 سفينة بضائع عامة ومتعددة الأغراض وأنواع أخرى، فضلًا عن عبور 14 ناقلة بترول، و3 ناقلات للغاز الطبيعي المسال.

وقالت الهيئة في بيان، إن مجموعة إيه.بي مولر-ميرسك تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار من خلال تشغيل رصيف حاويات جديد في شرق بورسعيد.


وبموجب الاتفاقية تعتزم المجموعة ضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، وذلك من خلال تشغيل رصيف حاويات جديد بطول 1000 متر مجاور للرصيف الحالي البالغ طوله 500 متر، مع زيادة عدد الأوناش إلى 30 ونشا تعمل جميعها بالكهرباء بدلًا من الديزل في خطوة جادة لخفض انبعاثات المحطة وتحويلها إلى محطة خضراء وذلك بنهاية 2030.

كما تم بحث خطة مجلس إدارة إيه.بي مولر-ميرسك لتحويل محطة قناة السويس للحاويات إلى محطة ذكية يتم تشغيلها بأحدث المنظومات الذكية والاتصالات المتطورة لتداول الحاويات.

وجاء ذلك في ختام جولة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بهولندا والدنمارك، والتي استغرقت 4 أيام في الفترة من 7 – 10 أغسطس/آب الجاري، واستهدف خلالها بحث سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مجموعة ميرسك العالمية بتوقيع اتفاق ثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.