تراجع أسعار النفط اليوم.. بعد تسجيل خسائر حادة في الجلسة السابقة

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد تسجيل خسائر حادة في الجلسة السابقة،

إذ أدى تمديد الصين إجراءات الإغلاق لكبح انتشار فيروس كورونا إلى تفاقم المخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي بما يلحق الضرر بالطلب.

تراجع أسعار النفط اليوم.. بعد تسجيل خسائر حادة في الجلسة السابقة


وخسرت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 87.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 1002 بتوقيت جرينتش، مقتربة من المستوى المتدني المسجل في أواخر يناير كانون الثاني.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للخام 41 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 81.53 دولار للبرميل، مقتربة من مستوى منتصف يناير كانون الثاني المتدني.

ومددت مدينة تشنغدو الصينية إغلاقا يشمل غالبية سكانها الذين يزيد عددهم عن 21 مليونا اليوم الخميس لكبح انتشار كوفيد-19 بينما طُلب من ملايين آخرين في أجزاء أخرى من البلاد تجنب السفر في العطلات القادمة.

أسعار النفط وتصريحات بوتين
ومع ذلك، تلقت الأسعار دعما من تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات البلاد من النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون سقفا للأسعار.

واقترح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي بعد ذلك بساعات فقط، مما يزيد احتمالات تقنين الامدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها. وأوقفت شركة جازبروم الروسية بالفعل التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، مما أدى إلى قطع جزء كبير من الإمدادات إلى أوروبا.

وقال جيه.بي مورجان إن أوبك+ قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا "لوقف الضغوط النزولية في الأسعار".

واتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا، يوم الإثنين على خفض إنتاجها 100 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

ارتفعت أسعار النفط بما يقرب من دولار للبرميل اليوم الخميس بعد انخفاضها دون مستويات دعم فني رئيسية في الجلسة السابقة.

وركزت المواجهة في مجال الطاقة بين الدول الأوروبية وروسيا اهتمام المستثمرين على التوقعات بشأن مدى شح إمدادات الوقود.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتا أو ما يعادل واحدا بالمئة إلى 88.91 دولار للبرميل، بعد أن أغلقت عند أدنى مستوى منذ أوائل فبراير/ شباط الماضي في الجلسة السابقة.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 95 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 82.89 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما من تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات البلاد من النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون سقفا للأسعار.

واقترح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي بعد ذلك بساعات فقط، مما يزيد احتمالات تقنين الامدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها.

وأوقفت شركة جازبروم الروسية بالفعل التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، مما أدى إلى قطع جزء كبير من الإمدادات إلى أوروبا.

وقال محللون من هايتونج فيوتشرز في مذكرة إن اتجاه أسعار النفط يتشكل من خلال "قوى خارجية مختلفة مثل معركة الطاقة بين الدول الغربية وروسيا".

ارتفعت أسعار النفط  الأربعاء على خلفية تهديدات روسية بأن تنسحب من عقود إمدادات الطاقة.

لتعوض الأسعار خسائرها التي تكبدتها في وقت سابق من الجلسة عندما تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتا أو 0.92 بالمئة إلى 93.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 0931 بتوقيت جرينتش بعدما سجلت في وقت سابق أدنى مستوياتها منذ 18 فبراير/شباط عند 91.20 دولار.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا أو 0.92 بالمئة إلى 87.68 دولار.

وكان الخام قد انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوياته في الجلسة عند 85.08 دولار، وهو أضعف مستوى له منذ 26 يناير/كانون الثاني.

وانتعشت أسعار النفط بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إن "موسكو ستتوقف عن إرسال شحناتها من الغاز والنفط إذا جرى فرض حد أقصى لأسعار إمدادات الطاقة الروسية".