"أبل" تحدد موعد إطلاق نظامي "iOS 16" و"WatchOS 9"

تكنولوجيا

اليمن العربي

حددت شركة ”أبل“ الأمريكية، يوم 12 أ سبتمبر الجاري، موعدا لإطلاق نظام تشغيل ”iOS 16“ المخصص لهواتف ”آيفون“، ونظام ”WatchOS 9“ المخصص للساعات الذكية.

"أبل" تحدد موعد إطلاق نظامي "iOS 16" و"WatchOS 9"

 

وكانت الشركة قد كشفت لأول مرة عن النظامين خلال مؤتمر المطورين العالمي (WWDC 2022) الذي أقامته في حزيران/ يونيو الماضي.

وأعلنت الشركة أن نظام ”iOS 16“ الجديد بالكامل، سيدعم أجهزة ”آيفون“ بدءا من طراز ”أيفون 8“ والجيل الثاني من هواتف ”SE“.
ويضيف ”iOS 16“ طرقا جديدة للتواصل، مثل القدرة على ”تحرير الرسائل وإلغاء إرسالها“ عبر تطبيق ”iMessage“، وأدوات جديدة لتخصيص هواتف ”آيفون“.

كما يتضمن نظام التشغيل أيضا ميزة ”SharePlay“ التي تتيح للمستخدم مشاهدة فيلم بالتزامن مع مستخدم أو صديق آخر.

كما تتلقى العديد من التطبيقات تحديثات رئيسية، مثل تطبيق ”Weather“ الذي سيأتي مع تنبؤات أكثر تفصيلا على مدار الساعة أو تذكيرات بحالة الجو.

كما سيقدم نظام التشغيل الجديد طريقة جديدة لمشاركة الصور مع العائلة والأصدقاء من خلال ”مكتبة الصور المشتركة“ (أو Shared Photo Library)، حيث سيتمكن المستخدم من إضافة الصور إلى مكتبة مشتركة وعرض الصور التي أضافها الأعضاء الآخرون.

كما سيحصل المبرمجون على مزيد من واجهات برمجة التطبيقات الجديدة التي يمكنهم الاستفادة منها لتطبيقاتهم، لذا يمكن توقع بعض التحسينات مع تطبيقات الطرف الثالث.

وتعد إضافة ”أدوات رقابية أبوية“ جديدة هي التحديث الأكبر الذي طرأ على الإصدار الجديد، حيث أعلنت الشركة أنها عملت على تحديث مجموعة الميزات التي تستهدف ”العائلات“ مع الإصدار الجديد أيضا من خلال إضافة ”أدوات رقابية أبوية“ لتسهل على الآباء إعداد هواتف ”آيفون“ مع عناصر تحكم وميزات أبوية مناسبة للعمر.

ومن أبرز الميزات التي سيحصل عليها المستخدمون من خلال نظام التشغيل الجديد، التي طالبوا بها منذ فترة طويلة، القدرة على عرض النسبة المئوية للبطارية في شريط الحالة لجميع طرازات هواتف ”آيفون“.

وبالنسبة إلى نظام تشغيل ”iPadOS 16″، فقد أعلنت الشركة في وقت سابق أنها ستطلقه عقب إصدار ”iOS 16“ في وقت لاحق.
وتعتبر ميزة ”Stage Manager“ من أهم الميزات التي سيحصل عليها المستخدم، حيث تعتبر نموذجًا جديدًا متعدد المهام قد يكون له تأثير كبير على طريقة استخدام المستخدم لجهاز ”آيباد“.

وبالنسبة لنظام التشغيل الخاص بالساعات الذكية، ”WatchOS 9″، قالت الشركة إن الإصدار الجديد سيتوافق مع الأجهزة بدءا من ”Series 4″، مما يعني أن مالكي ”Series 3“ لن يستطيعوا تنزيل الترقية الجديدة.

ونوهت الشركة إلى أن بعض الميزات الخاصة بالنظام الجديد قد لا تتوفر على كافة الطرازات.

 هل سيحصل عشاق هواتف آيفون في روسيا على حصصهم من المنتجات الجديدة لشركة أبل الأمريكية، في ظل الأزمة مع الغرب، بسبب العملية الروسية في أوكرانيا.


في السابق اتخذت الشركة الأمريكية قرارا بوقف بيع منتجاتها في روسيا، وهو الأمر الذي قال محللون إنه سيفرض ضغوطا على صناع الهواتف الذكية الآخرين لفعل الأمر نفسه.

وأعلنت شركة "أبل" القرار، قبل فترة، إلى جانب عدد من الإجراءات ردا على العملية الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وطبقًا لتقرير سابق لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، فإن جميع منتجات الشركة الموجودة على متجرها الإلكتروني في روسيا تحمل تصنيفا "غير متوفر" للشراء أو التوصيل في البلد. ولا تشغل "أبل" أي متجر فعلي في روسيا، وهو ما سيحرم المستهلكين الروس من الحصول على "آيفون 14"، وساعة الشركة الجديدة Series 8.
وحذفت أبل في وقت سابق منصتي "آر تي نيوز" و"سبوتنيك نيوز" اللتين تسيطر عليهما الدولة الروسية من متجر التطبيقات (آب ستور) في بلدان حول العالم باستثناء روسيا.

لكنهم قد يحصلون على تلك بوسائل أخرى، وعبر شركات غير "أبل".

فحسب بن وود كبير المحللين في شركة "سي.سي.إس إنسايت" للاستشارات فإن بعض منافسي "أبل" يبيعون كميات كبيرة في روسيا.

وأشار وود إلى أن عملاق التكنولوجيا، الذي يتخذ من مدينة كوبرتينو مقرا له، في "موقف قوي" لتتمكن من اتخاذ الإجراءات التي أقدمت عليها، مضيفا: "إنها لاعب كبير في عالم التكنولوجيا وإحدى أهم الشركات في العالم".

وتشكل هواتف "آيفون" نحو 15% من سوق الهواتف الذكية الروسية، حسب شركة "كاونتربوينت ريسرش"، التي تقدر أن "أبل" باعت نحو 32 مليون هاتف آيفون في البلد العام الماضي.

وقال أنشل ساج، محلل في شركة "موور إنسايتس أند استراتيجي"، لشبكة "سي إن بي سي"، إن خطوة "أبل" قد "تجبر الآخرين على أن يحذوا حذوها".

ونظرًا لأن روسيا ليست سوقا رئيسية لأبل، من غير المرجح أن يكون لإجراءات الشركة تأثير كبير عليها، حسب وود، الذي أشار إلى أن عملهم كبير جدا، وأن "فقدانهم لتلك العائدات لن يكون له تأثير كارثي على الأعمال".

إسرائيل وأمريكا.. تعاون تكنولوجي يعزز العلاقات
وقال المحلل التقني والمستثمر بينديكت إيفانز إن العقوبات المالية وتقلب العملة ربما صعبا على أبل بيع منتجاتها في روسيا.

وقال إيفانز لـ "سي إن بي سي" إن "الروبل تراجع 30% (يوم الثلاثاء)، لذا ليس واضحا السعر الذي يجب تحديده لهاتف آيفون، كما أن العقوبات المصرفية صعبت أو جعلت من المستحيل تحويل أموال المبيعات هناك إلى خارج البلاد. لذا بغض النظر عن أي سياسات، هناك صعوبة عملية كبيرة لأي شخص يستورد منتجات إلى روسيا بالوقت الراهن".

وأشار إيفانز أيضًا عبر "تويتر" إلى أن "أبل" لا تواجه مشكلة في العمل بالصين، مضيفا أنه "من السهل دائما التمسك بمبادئك عندما لا يمثل ذلك 20% من عائداتك ومعظم عمليات التصنيع الخاصة بك".

وفي وقت سباق دعا ميخايلو فيدوروف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل، إلى إنهاء العمل ووقف "آب ستور" في روسيا.

وحث المسؤول الأوكراني "إكس بوكس" المملوكة لشركة "مايكروسوفت" و"بلاي ستيشن" المملوكة لشركة "سوني" بوقف دعم الأسواق الروسية، و"حظر جميع الحسابات الروسية والبيلاروسية مؤقتًا".