مصر ودول خليجية تطالب منصة نتفليكس بإزالة محتوى "يتعارض مع القيم"

ثقافة وفن

اليمن العربي

طالبت كل من مصر ودول خليجية منصة نتفليكس بإزالة المحتوى الذي "يتعارض مع القيم المجتمعية".

الرقابة السعودية تصدر بيان شديد اللهجة 

وحذرت جهات رقابية سعودية وخليجية في بيان من أن بعض المواد، ومنها محتوى موجه للأطفال، يتعارض مع القواعد التنظيمية المعمول بها.

ولم يوضح البيان أي تفاصيل أخرى فيما يتعلق بالإجراءات المستقبلية، واكتفى بالقول إن الجهات المعنية ستتابع مدى التزام المنصة، وفي حال استمرار بث المحتوى المخالف "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وعرض التلفزيون السعودي الرسمي، مقاطع غير واضحة من مسلسل رسوم متحركة، حيث تظهر فيها فتاتان في سن المراهقة تقبلان بعضهما.

كما عرضت لقطات من فيلم فرنسي مثير للجدل في تقرير قناة الإخبارية السعودية الرسمية، إلى جانب تعليق يتهم منصة نتفليكس بأنها "غطاء سينمائي لرسائل غير أخلاقية تهدد التنشئة الصحية للأطفال

وقال مقطع فيديو آخر على موقع الإخبارية، إن منصة بث الأفلام على الإنترنت "تروج للمثلية الجنسية، من خلال التركيز المفرط على المثليين".

كما أجرت القناة مقابلات مع العديد من الشخصيات العامة الخليجية الذين يتبنون نفس الاتهامات تجاه نتفليكس، ودعت السلطات إلى اتخاذ إجراءات فورية.

 

وجاء في بيان نشرته الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية أن لجنة مسؤولي الإعلام الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي طالبت منصة نتفليكس بإزالة المحتوى المخالف.

وجاء في البيان أنه "لوحظ في الفترة الأخيرة قيام منصة نتفليكس ببث بعض المواد المرئية والمحتوى المخالف لضوابط المحتوى الإعلامي في دول مجلس التعاون".

وأضاف أن هذا المحتوى "يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية وبناءً عليه تم التواصل مع المنصة لإزالة هذا المحتوى بما فيها الموجهة للأطفال والالتزام بالأنظمة."

وحذر البيان من أن الجهات المعنية "ستتابع الامتثال للتوجيهات" (من جانب المنصة)، و"في حال استمر بث المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وفي مصر، طالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المنصات التلفزيونية الالكترونية مثل نتفليكس وديزني بالالتزام بما وصفه بالقيم والأعراف المجتمعية للدولة.

وقرر المجلس، المعني بتنظيم شؤون وسائل الإعلام في البلاد، إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمثل هذه المنصات، حسب ما أكدت سالي نبيل، مراسلة بي بي سي عربي في القاهرة.

وأشار في بيان صدر الأربعاء إلى أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة حيال هذه المنصات في حال بث مواد تتعارض مع قيم المجتمع.