شركة نوفاتك الروسية تبيع الغاز باليوان الصيني

اقتصاد

اليمن العربي

قالت شركة الغاز الروسية نوفاتك إنها بدأت في بيع بعض المنتجات النفطية خارج أوروبا باليوان الصيني، لتنضم إلى مساعى روسيا للحد من استخدام الدولار الأمريكي واليورو في التجارة الدولية للبلاد.

شركة نوفاتك الروسية تبيع الغاز باليوان الصيني


وقال الرئيس التنفيذي للشركة ليونيد ميخلسون خلال منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا إن الشركة ستتخلى عن مشروعاتها في لبنان والجبل الأسود وتركز أنشطتها الدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
وأضاف أن إنتاج نوفاتك من الغاز الطبيعي سيرتفع بنحو 2.5 % تقريبا هذا العام، بينما من المقرر أن ينخفض إنتاج مكثفات النفط والغاز بنسبة تتراوح من 3 إلى 4 %.
 

وفي سياق منفصل ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، على خلفية تهديدات روسية بأن تنسحب من عقود إمدادات الطاقة، لتعوض الأسعار خسائرها التي تكبدتها في وقت سابق من الجلسة عندما تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ غزو روسيا لأوكرانيا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتًا أو 0.92 % إلى 93.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:31 بتوقيت غرينتش بعدما سجلت في وقت سابق أدنى مستوياتها منذ 18 فبراير (شباط) عند 91.20 دولار.
كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتًا أو 0.92 % إلى 87.68 دولار. وكان الخام قد انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوياته في الجلسة عند 85.08 دولار، وهو أضعف مستوى له منذ 26 يناير (كانون الثاني).
وانتعشت أسعار النفط بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إن موسكو ستتوقف عن إرسال شحناتها من الغاز والنفط إذا جرى فرض حد أقصى لأسعار إمدادات الطاقة الروسية.
ويتوقع المحللون أن تكون إمدادات النفط شحيحة بالفعل في الربع الأخير من العام. ومما أضاف المزيد من الدعم للأسعار التوقعات بانخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة.
أكد وزير المالية  السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، اليوم الأربعاء، أن الاقتصاد السعودي "بات أقوى من أي وقت مضى على الرغم مما واجهه العالم من تحديات خلال السنوات القليلة الماضية".
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الجدعان قوله خلال رعايته  اليوم مؤتمر يوروموني السعودية 2022، الذي تستضيفه العاصمة الرياض، إن الاقتصاد غير النفطي  نما بنسبة 5.4 % في الربع الثاني من  العام الجاري، بالقيمة الحقيقية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وأشار الجدعان إلى أن الناتج المحلي الإجمالي  سجل نموًا في الفترة نفسها بنسبة 11.8 %، مبينًا أنه وفقًا لصندوق النقد الدولي لعام 2022، من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.6 %  حيث تُعد المملكة الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي تمت ترقية توقعات صندوق النقد الدولي لنموها مرتين في عام 2022 مع توقع استمرار المعدلات المرتفعة لنمو ناتجها المحلي الإجمالي لعام 2023 وعلى المدى المتوسط.

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة بعد أن عززت البيانات الاقتصادية المتفائلة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيواصل رفع أسعار الفائدة بصورة حادة.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1692.99 دولارًا للأونصة (الأوقية) بحلول الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش، بعد أن هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى له في أسبوع.
وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1703.30 دولارات.
وعززت بيانات قطاع الخدمات الأمريكي القوية الدولار، وقفز مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في 20 عامًا، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج.
وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ 16 يونيو(حزيران) وسط توقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة. ويتسبب ارتفاع العوائد إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 21 سبتمبر(أيلول).
ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بواقع 225 نقطة أساس في المجمل منذ مارس(آذار) لكبح التضخم المتصاعد.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 17.85 دولارًا للأونصة، وتراجع البلاتين 1%إلى 844.43 دولارًا، وهبط البلاديوم 1% إلى 1985.25 دولارًا.