ما هو موعد اختبارها الجديد لصواريخ أنغارا؟

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أنها تنوي تنفيذ عملية إطلاق جديدة لصواريخ أنغارا الخفيفة المطوّرة.

وحول الموضوع قال كبير المصممين في مكتب Salyut للتصاميم، سيرغي كوزنيتسوف: "الإطلاق القادم لصاروخ Angara-1.2 الخفيف من المخطط أن يتم هذا العام، ومن المفترض أن يتم إطلاق الصاروخ من قاعدة بليسيتسك الفضائية في أكتوبر القادم".

ما هو موعد اختبارها الجديد لصواريخ أنغارا؟

 

وفي يوليو الماضي كان المدير السابق لمؤسسة "روس كوسموس" دميتري روغوزين قد ذكر أن المؤسسة أرسلت إلى قاعدة بليسيتسك الفضائية الروسية صاروخا من نوع Angara-1.2 ليتم تحضيره ليطلق إلى مدارات الأرض، كما أرسلت إلى تلك القاعدة أيضا صاروخا من نوع Angara-A5 سيتم إطلاقه لاحقا.
وتمتلك روسيا اليوم عدة أنواع من صواريخ "أنغارا" الفضائية المعدّلة، منها صواريخ Angara-1.2 الخفيفة، وصواريخ Angara-A3 متوسطة الثقل، وصواريخ Angara-A5 الثقيلة، وصواريخ Angara-A5B فائقة الثقل، ويتم تصنيع كتل هذه الصواريخ في مركز "باليوت" في أومسك التابع لمؤسسة "روس كوسموس".

وكانت قد أطلقت عام 2014 إلى مدارات الأرض صاروخا من نوع Angara-A5 من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية، وحمل الصاروخ حينها نموذجا لقمر صناعي وصل وزنه إلى 2.04 طن، وعام 2020 أطلقت صاروخا آخر من هذا النوع من القاعدة نفسها أيضا، وعام 2014 أجرت عملية إطلاق لصاروخ خفيف شبه مداري من هذا النوع، وفي أبريل الفائت أطلقت صاروخ Angara خفيف إلى مدارات الأرض أيضا.

اكتشف علماء الفلك اليابانيون بواسطة تلسكوب Subaru مجرة جديدة قطبية-حلقية نادرة.

ويشير موقع arXiv، إلى أن علماء الفلك تمكنوا بواسطة تلسكوب سوبارو من رصد الجسم الفضائي SDSS J095351.58+012036.1  في إطار برنامج Hyper Suprime-Cam Subaru.

والمجرة الجديدة هي عبارة عن منظومة تتألف من مجرة عدسية الشكل وحلقات قطبية، لا تلتحم منذ مليارات السنين. وتتكون هذه الحلقات من الغاز والنجوم، عمودية على اتجاه المحور الرئيسي للمجرة المركزية.

ويذكر، أن العلماء اكتشفوا حتى الآن 400 مجرة قطبية -حلقية مماثلة، ولكن لم يؤكد البحث الطيفي سوى بضعة عشرات منها.
و تبلغ كتلة المجرة الجديدة نحو 38.5 مليار كتلة الشمس، ونصف قطرها يعادل 0.89 ثانية قوسية، ونصف قطر الهيكل القطبي 2.12 ثانية قوسية.
أعلنت شركة "سبيس إكس" الأمريكية عن نجاحها بإطلاق 51 قمرا من أقمار Starlink دفعة واحدة إلى مدارات الأرض.

وجاء في بيان صادر عن الشركة "هذه هي المرة الأربعون التي يتم فيها إطلاق صاروخ من نوع Falcon 9 إلى مدارات الأرض هذا العام".

وأشار البيان إلى أن عملية إطلاق الأقمار جرت من قادة كيب كانافيرال في فلوريدا، يوم الأحد تمام الساعة 22:09 بالتوقيت المحلي (الاثنين 5سبتمبر، تمام الساعة 05:09 بتوقيت موسكو)، وأن المرحلة الأولى من الصاروخ الذي حمل الأقمار عادت إلى الأرض بعد 9 دقائق من موعد الإطلاق، وهبطت على منصة عائمة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية كارولينا".


وتخطط شركة "سبيس" إكس بشكل عام لإطلاق نحو 11000 قمر صناعي من أقمار Starlink لتكوين شبكة من هذه الأقمار هدفها تأمين الإنترنت العالي السرعة للعديد من مناطق الأرض، ومنذ مايو 2019 نجحت الشركة بإطلاق 2653 قمرا، وتؤمن هذه الأقمار حاليا خدمات الإنترنت في مناطق بأمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا.
أعلن بيل نيلسون رئيس ناسا، أن المحاولة التالية لإطلاق الصاروخ القمري ستكون في شهر أكتوبر المقبل.


ويشير نيلسون، ستكون المحاولة القادمة لإطلاق الصاروخ الأمريكي فائق الثقل إلى القمر في شهر أكتوبر المقبل، إذا قرر الفريق المشرف على بعثة "Artemis-1 " رفعه من منصة الإطلاق، من أجل حل مشكلة تسرب الوقود.

ويقول نيلسون، "سيجتمع الفريق المشرف على هذه المهمة مساء، ليدرس الوضع ويقرر ما إذا كان بالإمكان إطلاق الصاروخ، أم يجب رفعه ونقله إلى ورشة التجميع، لتصليح الخلل، على أن يطلق في شهر أكتوبر المقبل".

ويذكر أنه كان من المقرر إطلاق الصاروخ SLS مع مركبة Orion الفضائية يوم السبت 3 سبتمبر الجاري، ولكن تقرر إلغاء العملية لعدم تمكن خبراء ناسا من وقف تسرب الأكسجين السائل خلال عملية التزود بالوقود.