بوتين يؤكد أن عزل بلاده "مستحيل" وعقوبات الغرب "تهدد العالم بأسره"

اقتصاد

اليمن العربي

قال الرئيس الروسي فلاديمي بوتين، اليوم الأربعاء، أن عزل روسيا "مستحيل"، رغم العقوبات غير المسبوقة التي تفرضها دول غربية على موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا.

بوتين يؤكد أن عزل بلاده "مستحيل" وعقوبات الغرب "تهدد العالم بأسره"


وأضاف بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية المطلة على المحيط الهادئ "بغض النظر عن مدى رغبة البعض في عزل روسيا، من المستحيل تحقيق ذلك"، مضيفًا أن "حمى العقوبات في الغرب تهدد العالم بأسره".
كما أكد الرئيس الروسي أن صادرات الحبوب الأوكرانية تتّجه بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى الدول الفقيرة، ما يشكّل خطر "كارثة إنسانية"، وأضاف أن "كلّ الحبوب المصدّرة من أوكرانيا تقريبا لا تُرسَل إلى الدول النامية والدول الأكثر فقرًا، بل إلى دول الاتحاد الأوروبي".
وأشار بوتين إلى أن عقوبات الغرب تنم عن قصر نظر وتشكل خطرًا على العالم بأسره وقال إنه يميل بصورة متزايدة صوب تعزيز العلاقات مع آسيا، وإن الغرب قوض الاقتصاد العالمي بمحاولة "شرسة" لفرض هيمنته على العالم.
وكرر الرئيس بوتين، تأكيده على أن الحكومة الأوكرانية "نظام غير شرعي"، قائلًا إنها تشكلت بعد "انقلاب" عام 2014.
نزلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات اليوم الثلاثاء في أوروبا، مع تراجع أسعار الكهرباء بعد تحرك الحكومات الأوروبية لحل أزمة الطاقة، إثر قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط "نورد ستريم 1" الرئيسي إلى أجل غير مسمى.
وذكرت وكالة بلومبرغ أن سعر العقود الآجلة الهولندية، العقود القياسية للسوق الأوروبية، تراجعت  13% بعد ارتفاعها أمس.
وأضافت، أن قرار موسكو بوقف ضخ الغاز الطبيعي عبر خط "نورد ستريم 1" صباح السبت الماضي بعد توقف 3 أيام لصيانة دورية، دفع الحكومات الأوروبية إلى وضع خطط للتدخل في سوق الطاقة للحد من ارتفاع الأسعار، في إطار مساعيها لتجنب انقطاع في إمدادات الكهرباء في فصل الشتاء وحماية الاقتصاد من دخول دائرة الركود.
وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكن استئناف إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" حتى إشعار آخر بسبب العقوبات على روسيا.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عنه أمام منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك: "لا نعرف كيف ستنفذ الإصلاحات لأن العقوبات تمنع ذلك".
وأشار إلى أن "المسؤولية عن الوضع، مع الأسف، بالكامل على عاتق الدول الأوروبية والدول التي فرضت عقوبات" على روسيا.
وأعلنت روسيا يوم الجمعة الماضي تعليق شحن الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب حتى إشعار آخر.
وأشارت غازبروم إلى مشاكل فنية بسبب العقوبات الأوروبية.
وفي إيطاليا أظهرت وثيقة متداولة أصدرتها وزارة التحول البيئي أن البلاد تهدف إلى خفض استهلاك الغاز الطبيعي في فصل الشتاء بزيادة استخدام الفحم، وخفض التدفئة في جميع الأنحاء، فضلًا عن دفع المواطنين إلى تغيير عاداتهم، حسب بلومبرغ اليوم.
وتسهدف إيطاليا في إطار هذه الخطة لخفض استهلاك الغاز بـ 2.8 مليار قدم مكعب بحلول مارس (آذار) المقبل، لتحقيق معدل الخفض الذي يستهدفه الاتحاد الأوروبي، بـ 15%.
ومع تقدم التعاملات تراجع سعر الغاز الهولندي 8.9% إلى 224 يورو لكل ميغاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، بعد ارتفاعه أمس 15% في تعاملات بورصة أمستردام.
وفي لندن تراجع سعر الغاز البريطاني اليوم 12%.
وفي سوق الكهرباء تراجع سعر الكهرباء في ألمانيا تسليم العام المقبل 11% إلى 505 يورو لكل ميغاوات/ساعة.

سحب القضاء الروسي الثلاثاء، رخصة مجلة أطلقتها أخيرًا صحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية المستقلة، بعد يوم من سحب ترخيص النسخة الورقية من الصحيفة، التي تعد من أركان الصحافة الاستقصائية في روسيا.
وقالت "نوفايا غازيتا" في رسالة على تلغرام: "ألغت محكمة باسماني في موسكو رخصة تسجيل نوفايا راسكاز-غازيتا"، المجلة الجديدة التي تنشرها الصحيفة.
وأوضحت الصحيفة أن الشرطة الإعلامية "روسكومنادزور" كانت وراء الشكوى، مشيرة إلى أن وقتًا طويلًا مرّ بين تسجيل المجلة في 2009، وصدور أول عدد منها في يوليو (تموز) 2022.
وأضافت "نوفايا غازيتا"، "لم يوضح ممثل روسكومنادزور سبب الانتظار كل هذا الوقت قبل الشكوى".
وجاء القرار بعد إلغاء المحكمة نفسها ترخيص النسخة الورقية من "نوفايا غازيتا"، التي فاز رئيس تحريرها ديميتري موراتوف بجائزة نوبل للسلام في 2021.
وتحدثت الصحيفة عن رغبة السلطات الروسية في "قتله". ولم تظهر "نوفايا غازيتا" منذ نهاية مارس (آذار) في روسيا، بعدما أوقفت إدارتها نشرها على الإنترنت والورق خوفًا من الانتقام.
وحُكم الإثنين على الصحافي الروسي السابق إيفان سافرونوف المتخصّص في قضايا الدفاع، بالسجن 22 عامًا بتهمة "الخيانة" في قضية يعتبرها انتقامية.