الرئيس الروسي يعلق على الاحتجاجات في ألمانيا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

اقتصاد

اليمن العربي

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تشارك الشعب الألماني مطالبه وعدم رضاه عن ارتفاع أسعار الطاقة.

الرئيس الروسي يعلق على الاحتجاجات في ألمانيا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، حيث قال بوتين: "نحن نرى مظاهرات تطالب بفتح خط أنابيب (السيل الشمالي-2)، ونحن نؤيد هذه المطالب من المستهلكين في ألمانيا"، معربا عن استعداد روسيا "للقيام بذلك غدا"، إلا أنه عاد واستدرك: "لكن لسنا نحن من فرض العقوبات"، مشيرا إلى أن العقوبات قد فرضت بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يرجع لحقيقة أن "الأمريكيين أنفسهم يريدون البيع بأسعار باهظة".

ويقام منتدى الشرق الاقتصادي الدولي في الفترة من 5-8 سبتمبر في حرم جامعة الشرق الأقصى الفدرالية بجزيرة روسكي بمدينة فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي.
ردا على سؤال بشأن أوكرانيا، سأل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدوره ما إذا كانت أوكرانيا تنتمي لهذه المنطقة من شرق العالم، إلا أنه أعرب عن استعداده للإجابة عن السؤال.
وإجابة على سؤال المحاور قال بوتين إن روسيا لم تبدأ أي عمليات عسكرية، وإنما نحاول إنهاء الأزمة، التي لم تبدأ في هذا العام، وإنما بدأت منذ عام 2014 عندما رفض النظام الأوكراني الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وحاول فرض إرادته بالقوة، وقام بالعملية العسكرية ضد دونباس تلو الأخرى، ومارس شتى أنواع القمع والتطهير العرقي تجاه شعب دونباس، خلال ثمانية أعوام، مشيرا إلى أن روسيا "حاولت اللجوء إلى شتى الطرق السلمية"، وتابع الرئيس أن روسيا، بعد كل المحاولات قررت أن ترد بالمثل، وترد بالقوة مثلما مارس العدو المفترض محاولاته لحل الأزمة بالقوة، وكل جهودنا موجهة لمساعدة شعب دونباس، حيث قال الرئيس: "هذا واجبنا، وهذا ما سنفعله".
قال نائب رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية كلينتون هينوت، إن الدعم الأمريكي ساعد في "مواجهة الهيمنة الجوية الروسية "وسط العملية الخاصة في أوكرانيا.

البنتاغون يعترف بمساعدة القوات الأوكرانية على البنتاغون: لم نزوّد كييف بمنظومة NASAMS للدفاع الجوي بعد
وقال هينوت، إن على الجيش الأمريكي أن يثبت بشكل مقنع، خاصة لروسيا والصين، أنهم قادرون على "معارضة الأشياء التي يحتاجون إليها للنجاح".

وأكد هينوت على أن: " أظهر الوضع في أوكرانيا بوضوح قدرة الأسلحة الأمريكية، على معارضة الهيمنة الجوية الروسية".

وفي وقت سابق، كتب الجنرال الأمريكي مارك كيميت، مقالا في صحيفة "وول ستريت جورنال" قال فيه إن تخفيض إمدادات أنظمة الأسلحة المتقدمة يهدد بعواقب وخيمة للقوات لأوكرانيا.
يناقش مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 7 سبتمبر، في الاجتماع الثاني خلال يومين الوضع في أوكرانيا.

مجلس الأمن الدولي يناقش في اجتماع دوري الوضع في أوكرانياصحيفة أمريكية: الغرب بدأ في الابتعاد عن أوكرانيا
وسيبدأ الاجتماع في الساعة 10:00 مساء بتوقيت موسكو، وبحسب مصدر في الأمم المتحدة، فقد انعقد الاجتماع بمبادرة من الدول الغربية، ولم يتم تحديد القضايا المحددة التي ستتم مناقشتها.

ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، حيث سيتم النظر في نتائج زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه النووية، الساعة 22:00 بتوقيت موسكو.

قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي يوري كوكوف، إن قصف القوات المسلحة الأوكرانية لمحطة زابوروجيه النووية هو عمل إرهابي نووي.

ونقلت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" عنه قوله: "القصف المتكرر لمحطة زابوروجيه النووية، يتجاوز عموما نطاق العمل المناسب، ووفقا لجميع القوانين التي حددتها الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي المعتمدة داخل الأمم المتحدة، وهذا العمل هو بالضبط ما يحدث في زابورجيه".

وفي وقت سابق، حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من أن استمرار القصف على محطة زابوروجيه قد يؤدي إلى تلف المعدات المهمة وحصول تسرب إشعاعي غير محدود.