هدار الشوحطي.. "حائط يافع" يترجل برصاص قناص حوثي

أخبار محلية

اليمن العربي

برصاصة "غادرة" من سلاح قناص حوثي، ترجل المسؤول العسكري البارز في القوات الجنوبية هدار الشوحطي، الثلاثاء، بعد مسيرة عسكرية حافلة.

 

وقال مصدر عسكري، إن قناصًا تابعًا لمليشيات الحوثي استهدف قائد اللواء الرابع دعم وإسناد، هدار الشوحطي، والذي كان في مهمة تفقدية لجبهة "الحد يافع"، في محافظة لحج، جنوبي اليمن، إثر تعرضها لهجوم عسكري ومدفعي منذ أمس الإثنين.

 

وكانت مليشيات الحوثي شنت هجوما عسكريا ومدفعا على جبهة "الحد يافع" بعد ساعات من هجوم "إرهابي" لتنظيم القاعدة استهدف القوات الجنوبية في محافظة أبين، في تزامن يكشف عن "تنسيق إرهابي" لاستهداف المحافظات الجنوبية.

 

المصدر العسكري، أضاف أن المسؤول العسكري البارز توفي متأثرًا بإصابته في رأسه، مشيرًا إلى أن مليشيا الحوثي التي كثفت منذ يومين قصفها المدفعي على مديرية الحد يافع، استهدفت بشكل مباشر منازل الشوحطي، ضمن هجمات انتقامية بالتنسيق مع التنظيمات "الإرهابية".


من هو الشوحطي؟

 

يوصف قائد اللواء الرابع دعم وإسناد في القوات الجنوبية العميد هدار محمد محسن الشوحطي بـ "حائط يافع" الذي منع مليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة من التوغل في مديرية الحد يافع في محافظة لحج، انطلاقا من مواقع تمركزهم في الزاهر في البيضاء، قلب اليمن.

 

ويعد الشوحطي اليافعي أحد أبرز القيادات العسكرية الميدانية التي شاركت في تحرير عدن ولحج وأبين وتطهيرها من مليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة منذ 2015، وبدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية.

 


نعي شعبي

 

ونعى الجنوبيون المسؤول العسكري الشوحطي، ووصفوه بـ "حائط الصد" الذي "أذل" أنوف الحوثيين في ميادين القتال، والتي كان آخرها جبهة الحد التي ارتقت فيها روحه.

 

وأشار ناشطون إلى الثمن الذي وصفوه بـ "الباهظ" الذي تدفعه القوات الجنوبية، التي تخوض معارك "مصيرية" على جبهتين ضد الانقلاب والإخوان، فيما تتمثل الجبهة الأخرى في التنظيمات الإرهابية.

 

وربط النشطاء مقتل القائد العسكري في القوات الجنوبية، بهجوم القاعدة في أبين، كـ "برهان" على "العدوان الإرهابي" المشترك للحوثي والقاعدة والإخوان على الجنوب والمشروع العربي ككل.


حائط صد يافع

 

وقال عضو لجنة التشاور والمصالحة التابعة للمجلس الرئاسي والقيادي في المجلس الانتقالي أنيس الشرفي إن القائد هدار الشوحطي شكل منذ التحاقه بجبهة حد يافع، حائط صد متين بوجه مليشيا الحوثي.

 

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر"، أن مليشيا الحوثي تظن أن باستهداف الشوحطي ستقوض جبهة يافع، وتكسر صمودها، مشيرًا إلى أنهم واهمون؛ فخلف الرجل آلاف الرجال الأشداء الذين سيجرعون الحوثيين هزائم ساحقة انتقامًا لدمه وكافة الشهداء الأبرار في مواجهة تنظيم القاعدة الإرهابي.

 

ورفع الحوثيون المدعومون إيرانيا من وتيرة التصعيد خلال الهدنة الأممية، والتي كان آخرها هجوم يافع الذي استهدف قرى سكنية وخلف عددا من الضحايا المدنيين، ما يعد بمثابة إعلان حرب للمليشيات.

 

وتسري في اليمن هدنة إنسانية دخلت حيز التنفيذ في 2 إبريل/نيسان الماضي، إلا أنها باتت حبرا على ورق إثر تصعيد الحوثيين وعدم تنفيذ تعهداتهم، فضلا عن تغذية هجمات القاعدة ونشاطها الإرهابي في المناطق المحررة.