سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الثلاثاء 6 سبتمبر/ أيلول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتم التداول صباح اليوم الثلاثاء بتسعيرة تتراوح ما بين 35350 - 35450 ليرة لبنانية لكل دولار.


وكان سعر الصرف تراوح مساء أمس الإثنين ما بين 35100 و35200 ليرة لبنانية للدولار الواحد، حسب "سفير الشمال" اللبناني.


أصدرت وزارة الطاقة والمياه في لبنان، اليوم الثلاثاء، جدولًا جديدًا لأسعار المحروقات والمشتقات النفطية.

وجاء الأسعار الجديدة على النحو التالي، وفقا لموقع "لبنان 24":

1- بنزين 95 أوكتان: 634 ألف ليرة (زيادة 6 آلاف ليرة عن السعر السابق)

2- بنزين 98 أوكتان: 649 ألف ليرة (زيادة 6 آلاف ليرة عن السعر السابق)

3- الديزل (المازوت): 785 ألف ليرة (زيادة 8 آلاف ليرة عن السعر السابق)

4- الغاز: 344 ألف ليرة لبنانية (زيادة 3 آلاف ليرة عن السعر السابق)
وبلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" في ختام تداولات الجمعة الماضية 95 مليون دولار بمعدل 27600 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.


وقال مُمثل موزّعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا إن "أصحاب المحطّات والموزّعين تكبدوا خسائر كبيرة مؤخرًا بسبب آلية التسعير الجديدة التي تمّ اعتمادُها للمحروقات".

وتابع "الفروقات في سعر الدّولار راكمت تلك الخسَارة بشكل كبير، لا سيما أنّ شراء المحروقات وبيعها بات يتأثر بتقلبات السوق بشكل كبير، ويترك ضربة كبيرة في المحطات".

وأضاف: "إننا نرى مؤامرة كبرى على قطاع المحروقات لإنهاء دورِه الناشط اقتصاديًا، ونؤكّد أن هذا الأمر يجب استدراكُه فورًا من قبل المعنيين باعتبار أن أيّ ضرب لذلك القطاع يعني انتكاسة اقتصاديّة بكل المقاييس"، حسب "lebanon24".

وختم أبو شقرا بالقّول: "الخوف هو أن تتجه الكثير من المحطات نحو الإفلاس والإغلاق بسبب التفاوت في سعر صرف الدولار وعدم القدرة على معالجة الخسائر. لهذا، الوضع صعبٌ جدًا ونأمل أن يتم إنصاف المحطات والموزعين بأسرع وقتٍ ممكن قبل فوات الأوان ".

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا مجددا خلال تعاملات صباح الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).
وسجل سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تعاملات الصباح لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 4405 ليرات للشراء، و4430 ليرة للبيع، مقابل 4440 ليرة للشراء، و4465 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.


تسببت الزيادات الملحوظة في الطلب على المازوت من قبل بعض الجهات التي تسعى لتأمين احتياجاتها بعد بدء العمل على مشروع تتبع الآليات في العاصمة وريفها، بارتفاع سعر المادة في السوق السوداء وبلوغها 7 آلاف ليرة للتر الواحد.

ويضاف إلى أسباب غلاء المازوت أيضًا تأخر توزيع الدفعة الأولى من مخصصات المستهلكين من مازوت التدفئة، نتيجة تأخر وصول التوريدات ما أدى إلى تأخر توزيع المازوت على المواطنين وفق مصادر في وزارة النفط.

ونقلت صحيفة محلية مقربة من الحكومة، عن بعض أصحاب الفعاليات الاقتصادية، قولهم إن تأخر شركة محروقات في تزويد المستهلكين بمادة المازوت المنزلي المفترض مع بداية شهر أغسطس/ آب، يعود إلى قلة في المادة يضاف له تحكم من يملكون المادة في سعرها نتيجة قلة المعروض منها.

وقال عدد من أصحاب ورش الخياطة في جرمانا إنهم مجبرون على تأمين احتياجاتهم من السوق السوداء لكونهم ورشًا غير مرخصة ولا مخصصات لهم.

وبين أصحاب مطاعم أن تشغيل مولدة كبيرة الحجم يحتاج إلى مادة المازوت بشكل يومي، موضحين: "نضطر لتأمينها من السوق السوداء والمخصصات لا يمكن الحصول عليها بالسهل والشركة الخاصة تزود وفقا لمزاجها وكثير من الأحيان لا نحصل على مخصصاتنا".
وهبط سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 4365 ليرة للشراء، و4395 ليرة للبيع، مقابل 4393 ليرة للشراء، و4423 ليرة للبيع خلال تعاملات أمس.

كما نزل سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية نحو 5059 ليرة للشراء، و5097 ليرة للبيع، مقابل 5085 ليرة للشراء، و5124 ليرة للبيع خلال تعاملات أمس.

وتراجع سعر الريال السعودي اليوم في سوريا خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 1170 ليرة للشراء، و1180 ليرة للبيع.

وهبط سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 1197 ليرات للشراء، و1206 ليرات للبيع.

وتراجع سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) عند مستوى 14274 ليرة للشراء، و14380 ليرة للبيع، مقابل 14389 ليرة للشراء، و14495 ليرة للبيع أمس.