فريق من منظمة الصحة العالمية ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم خدمات الصحة الانجابية بعدد من منشآت عدن

أخبار محلية

اليمن العربي

نفذ فريق الخبراء الاستشاريين للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم، يرافقه الوكيل المساعد لقطاع السكان بوزارة الصحة الدكتوره إشراق السباعي، نزولا ميدانيا لعدد من المرافق الصحية بمحافظة عدن، لتقييم المرافق الصحية التي تعنى بصحة الأم والوليد والطفل والمراهق.

فريق من منظمة الصحة العالمية ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم خدمات الصحة الانجابية بعدد من منشآت عدن

 

وزار الفريق، مستشفى الصداقة التعليمي العام، واطلع من مديرة المستشفى الدكتورة كفاية الجازعي، على نوعية الخدمات المقدمة في المستشفى والضغط الذي يواجهه نتيجة تردد طالبي الخدمات الصحية من عدن والمحافظات المجاورة، كما زار الفريق، كل من المجمع الصحي ومركز الطوارئ التوليدية في مديرية البريقة والمجمع الصحي في حاشد بمديرية المنصورة، وتم التوصل إلى عمل تقييمي في هذا النزول، وسيتم على ضوءه التدخل في المرحلة المقبلة من خطة الوزارة في العام ٢٠٢٣م.

شارك الفريق في الزيارة مدير الصحة الانجابية في عدن الدكتورة عبير عبده نعمان، ومدير الصحة الانجابية بوزارة الصحة الدكتوره حنان أنور، ومدير الصحة الانجابية بمكتب منظمة الصحة العالمية في عدن الدكتورة انتصار عبود، وعدد من المختصين


اطلع النائب العام القاضي قاهر مصطفى، اليوم، على سير العمل في النيابة العامة بالعاصمة المؤقتة عدن.

واستمع النائب العام، إلى شرح مفصل عن مدى جاهزية العمل الإداري للنيابة العامة وتسهيل إجراءات العمل..مشددًا على أهمية العمل والتعاون المشترك بين النيابة العامة في عدن والنيابات في جميع المحافظات المحررة.
طالب وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، المجتمع الدولي والامم المتحدة ومجلس الامن والمبعوثين الاممي والامريكي بإصدار إدانة واضحة لممارسات مليشيا الحوثي التخريبية لجهود التهدئة، وإنهاء الحرب واحلال السلام في اليمن.

وقال معمر الارياني في تصريح وفقا لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) "أن مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تراوغ وتناور رافضة تنفيذ التزاماتها التي نصت عليها بنود الهدنة في رفع الحصار الذي تفرضه على ملايين المدنيين في محافظة تعز، وكل الخيارات والمبادرات التي طرحت بهذا الشأن بما فيها مقترح المبعوث الاممي، رغم مرور خمسة أشهر منذ بدء سريان الهدنة الأممية".

وأضاف الارياني "ان تعنت مليشيا الحوثي في تنفيذ بنود الهدنة، ورفضها فتح المعابر وتسهيل تنقل المواطنين بين المحافظات، يؤكد من جديد للعالم اجمع مسئوليتها الكاملة عن عرقلة جهود التهدئة والحل السلمي للأزمة في اليمن، ومسئوليتها عن المأساة الإنسانية المتفاقمة لليمنيين منذ اندلاع الحرب التي فجرها الانقلاب".

ودعا الارياني، المجتمع الدولي لاتخاذ موقف رادع وحازم لإجبار مليشيا الحوثي الارهابية على تنفيذ التزاماتها بموجب بنود الهدنة، وفي المقدمة رفع الحصار بشكل كلي عن تعز وإنهاء معاناة الملايين من المدنيين المتواصلة منذ 7 سنوات.
ناقش لقاء مشترك عقد، بالعاصمة المؤقتة عدن، وضم وزراء النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، والزراعة والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، والشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، ومحافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي، ورئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، السبل الكفيلة بتصحيح وضع منفذ رأس العارة وتيسير نشاطه وفقًا للنظم المالية والجمركية والأمنية المعمول بها بكافة الموانئ بالمناطق المحررة.

وجرى خلال اللقاء، اتخاذ الخطوات اللازمة بهذ الشأن وتشكيل لجنة فنية من وزارات النقل والمالية والداخلية والسلطة المحلية للنزول إلى المنفذ لدراسة الاحتياجات الفنية والأمنية بمافيها التجهيزات اللازمة التي تمكن الجهات الحكومية المنتدبة للعمل وممارسة مهامها وفق النظم والتشريعات ورفع تقريرها للجنة الوزارية، والاتفاق على ان تستمر قيادة السلطة المحلية في محافظة لحج برئاسة المحافظ اللواء أحمد التركي بالتنسيق مع وزارة النقل في تقديم الدراسات والمتطلبات اللازمة لتحويل المنفذ إلى ميناء في المستقبل بعد الرفع لمجلس الوزراء واتخاذ قرار بذلك.

وأكد وزير النقل، اهتمام الوزارة بشأن معالجة وضع منفذ رأس العارة بمنطقة الصبيحة في محافظة لحج من منطلق توجهات الوزارة والحكومة لمعالجة الاختلالات وعدم السماح بدخول السلع والمواد الا بصورة رسمية وقانونية وذلك ترجمة لبرنامج الحكومة والمصفوفة الرئاسية التي تهدف إلى استعادة البناء المؤسسي للدولة.