وكيل وزارة التخطيط يبحث مع ممثلي الهجرة الدولية تنفيذ مشروع تتبع النزوح في اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

بحث الوكيل المساعد لوزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، مع مدير مشروع تتبع النزوح في اليمن بالمنظمة الدولية للهجرة فيليب، خطة عمل واستعدادات تنفيذ المشروع.

وكيل وزارة التخطيط يبحث مع ممثلي الهجرة الدولية تنفيذ مشروع تتبع النزوح في اليمن

 

وتطرق اللقاء، إلى أهمية المشروع بإنشاء قاعدة بيانات حول النزوح الداخلي، ودور المنظمة الدولية في تقديم الدعم اللازم لمواجهة التحديات التي تواجه الجهات المعنية في التعامل مع المهاجرين والنازحين.

وأكد الوكيل زيد، حرص الوزارة على إنجاح المشروع من خلال القيام بعملية التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتنفيذ المشروع في المناطق المستهدفة.. مشيدا بتدخلات المنظمة الدولية للهجرة بمجال الهجرة والنزوح ودعم وتخفيف معاناة المجتمع المضيف.

 

واختتمت بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، دورة تدريبية في مجال السلامة المهنية الصحفيين أثناء تغطية الحروب والصراعات، والتي نظمتها نقابة الصحفيين اليمنيين بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين.

وتلقى خمسة عشر صحفيًا وصحفية من وسائل الإعلام وطلاب كلية الصحافة والإعلام بجامعة عدن سنة ثالثة ورابعة على مدى يومين، معارف نظرية وتطبيقية في جوانب السلامة المهنية وتجنب الخواص أثناء التغطيات الإخبارية لأماكن التوتر والاضطرابات، وطرق الإسعافات الأولية.

وأكد رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن محمود ثابت، على أهمية الدورة في كيفية تعامل الصحفيين اثناء تغطياتهم الصحفية في مناطق الصراعات والحروب..داعيًا المشاركون تطبيق ما تلقوه من معارف في الدورة في مهماتهم الصحفية.


اطلع عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني خلال لقاءه، اليوم، بمدينة المكلا، وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي، على خطط الوزارة لرفع القدرة الإنتاجية في حقول النفط، والبحث عن مصادر أخرى، لتعزيز إيرادات الدولة، والاسهام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

واستمع البحسني، من الوزير الشماسي، إلى شرحٍ مفصل حول نشاط وزارة النفط والمعادن، وسير عملية الإنتاج من حقول النفط بمحافظتي حضرموت وشبوة، وإمكانية زيادة القدرة الإنتاجية، وكذا جهود الوزارة في إجراء الدراسات لإنتاج الغاز في حضرموت، ومساعيها للبدء في وضع دراسة لإنشاء مصنع للغاز المنزلي، لتأمين حاجة المواطنين في المحافظات المحررة من مادة الغاز.

كما تطرق وزير النفط والمعادن، إلى جهود الوزارة في تحقيق الاستقرار التمويني للمشتقات النفطية في الأسواق المحلية، وتنظيم عملية الاستيراد للمحروقات الخاصة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بمادتي المازوت والديزل..مستعرضًا أنشطة الوزارة في جوانب المسوحات الجيولوجية والمعدنية، وجلب المستثمرين لاستغلال الثروات المعدنية والاستفادة منها في تشجيع الاستثمار وتعزيز إيرادات الدولة.

وأشاد عضو مجلس القيادة الرئاسي، بالجهود التي تبذلها قيادة وزارة النفط والمعادن، في سبيل رفع القدرة الإنتاجية لتعزيز إيرادات الدولة والاسهام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي..مثمنًا جهود الوزارة في تأمين احتياجات السوق المحلي من المحروقات، وحث على استغلال الموارد النفطية والخامات المعدنية والاستفادة منها في جلب الاستثمارات بما يعود بالنفع على البلاد.

وشدد البحسني، على ضرورة تعزيز العلاقة مع دول الجوار، والاستفادة من خبراتهم في المجالات النفطية والمعدنية، لتطوير عمل الوزارة وجعلها في مصاف وزارات الدول المتقدمة في إنتاج النفط واستكشاف المعادن، وتنفيذ الخطط الاستراتيجية وفق دراسات ورؤى تخدم الوطن والمواطن.

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اليوم، بهيئة مستشفى ابن سيناء المركزي بالمكلا، مركز علاج (كوفيد -19) والأمراض التنفسية الحادة، الذي يأتي ضمن مشروع دعم المرافق الصحية، بتمويل من جمهورية ألمانيا الاتحادية عبر بنك التنمية الألماني (KFW) وتنفيذ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS).

وقام وزير الصحة ومحافظ حضرموت بجولة بأجنحة أخذ العينات والحالات المتوسطة والحرجة في مركز علاج كورونا.. متعرفين على معدات المركز الذي تبلغ سعته السريرية 27 سريرًا، قابل للزيادة إلى 40، والمزود بأحدث الأجهزة الطبية، وطاقم طبي مؤهل.

كما دشن الوزير والمحافظ، العمل بجهاز الأشعة المقطعية، بهيئة مستشفى ابن سيناء، بدعم من منظمة الصحة العالمية..مطلعين على قسم توفير الاوكسجين، ومركز رعاية مرضى الفشل الكلوي، وحجم الخدمات المقدمة للمرضى..مثمنين جهود الطاقم الطبي والفني..مشددين على إيلاء اهتمام أكبر بالمرضى.

واطلع الوزير بحيبح، والمحافظ بن ماضي، على أوضاع مستشفى المكلا للأمومة والطفولة، واطلعا على الخدمات المقدمة للمرضى في المستشفى، وجهود التوسعة بتفعيل العيادات في تخصصات مختلفة، وإضافة غرفة عمليات ثالثة، ومختبر في قسم الوضع، وصيدلية مجانية.

وقال وزير الصحة "إن الزيارة تهدف إلى تفقد الواقع الصحي في حضرموت، وتقديم جوانب الدعم للقطاع الصحي، ودعم الوزارة لاعتماد مسارات البورد العربي عقب اعتماد البورد اليمني في المكلا وسيئون، في سياق الاهتمام بمجال التدريب والتأهيل للكوادر الصحية محليا".