مصر.. وزارة المالية تعلن ضوابط خفض الجمارك على 150 سلعة

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت الحكومة المصرية عن خفض التعريفة الجمركية لنحو 150 سلعة من مستلزمات الإنتاج بهدف تنشيط الاقتصاد والتصنيع.

وأصدر وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، قراراُ بقواعد تنفيذ بعض أحكام القرار الجمهوري رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية المعمول بها حاليًا.


وتضمن القرار خفض ضريبة الوارد على نحو 150 صنفا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بهدف تحقيق التوازن بين الضريبة على السلع تامة الصنع والوسيطة والمواد الخام بما يحمي الصناعة المحلية ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

وقالت وزارة المالية في بيان لها اليوم، إن القرار جاء لتحفيز الصناعة، وتوحيد المعاملات الجمركية بالمنافذ تسهيلا على مجتمع الأعمال.

يأتي ذلك في إطار تكليفات من الرئاسة المصرية بتعظيم قدرات الإنتاج المحلي وتوطين الصناعات المتقدمة، بما يتسق مع مكافحة التغيرات المناخية.

تطبيق فئة الضريبة الجمركية بنسبة 20٪ أو ضريبة الوارد


وقال وزير المالية المصري حسب البيان إنه ينبغي لتطبيق فئة الضريبة الجمركية بنسبة 20٪ أو ضريبة الوارد أيهما أقل على ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية، على أن يتم الاستيراد بمعرفة هذه المنشآت أو لحسابها، وأن يتم الإفراج عما تستورده بموجب خطاب من الجهة الحكومية المشرفة على النشاط مرفقًا به القوائم أو الفواتير المعتمدة منها، موضحًا به أن الأصناف الواردة لازمة لأغراض الإحلال والتجديد للمنشأة، وتقديم ما يفيد رفع الحظر الجمركي عن الأصناف المراد الإحلال بدلًا منها.

 

وأشار الوزير إلى أنه ينبغي لتطبيق فئة الضريبة الجمركية بنسبة 2% من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة أيهما أقل على ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الأصناف المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة الخامسة من القرار الجمهوري، أن ترد الخامات والمستلزمات باسم مصنع مرخص له بإنتاج تلك الأصناف، وأن يقدم المصنع المستورد ترخيصًا من الجهة المختصة بوزارة الصحة موضحًا به نوع وكمية خامات ومستلزمات الإنتاج للتصنيع في حدود الطاقة الإنتاجية للمصنع، وأن يقدم المدير المسئول للمصنع تعهدًا يرفق بالبيان الجمركي بأن الخامات ومستلزمات الإنتاج سوف يقتصر استخدامها على الغرض المستوردة من أجله، وفي حالة الشركة العربية لأنابيب البترول فيكتفي فقط بأن ترد الأصناف برسم الشركة وإقرار من المدير المسئول بالشركة بأن هذه الأصناف لازمة لتنفيذ وتشغيل مشروعات الشركة وتعهده بقصر استخدامها على هذا الأمر فقط.