سعر الدولار يواصل استقراره اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار استقراره اليوم في سوريا خلال تعاملات صباح الأحد 4 سبتمبر/أيلول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار يواصل استقراره اليوم في سوريا

 

حافظ سعر الدولار اليوم في سوريا على مستواه لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات الصباح لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند 4445 ليرة للشراء، و4470 ليرة للبيع، دون أي تغيير على سعر إغلاق أمس، حسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.
تسببت الزيادات الملحوظة في الطلب على المازوت من قبل بعض الجهات التي تسعى لتأمين احتياجاتها بعد بدء العمل على مشروع تتبع الآليات في العاصمة وريفها، بارتفاع سعر المادة في السوق السوداء وبلوغها 7 آلاف ليرة للتر الواحد.

ويضاف إلى أسباب غلاء المازوت أيضًا تأخر توزيع الدفعة الأولى من مخصصات المستهلكين من مازوت التدفئة، نتيجة تأخر وصول التوريدات ما أدى إلى تأخر توزيع المازوت على المواطنين وفق مصادر في وزارة النفط.

ونقلت صحيفة محلية مقربة من الحكومة، عن بعض أصحاب الفعاليات الاقتصادية، قولهم إن تأخر شركة محروقات في تزويد المستهلكين بمادة المازوت المنزلي المفترض مع بداية شهر أغسطس/ آب، يعود إلى قلة في المادة يضاف له تحكم من يملكون المادة في سعرها نتيجة قلة المعروض منها.
وقال عدد من أصحاب ورش الخياطة في جرمانا إنهم مجبرون على تأمين احتياجاتهم من السوق السوداء لكونهم ورشًا غير مرخصة ولا مخصصات لهم.

وبين أصحاب مطاعم أن تشغيل مولدة كبيرة الحجم يحتاج إلى مادة المازوت بشكل يومي، موضحين: "نضطر لتأمينها من السوق السوداء والمخصصات لا يمكن الحصول عليها بالسهل والشركة الخاصة تزود وفقا لمزاجها وكثير من الأحيان لا نحصل على مخصصاتنا".

وأكد أصحاب مدارس خاصة في ريف دمشق أن مخصصاتهم الشهرية تصل إلى 4 آلاف لتر في الشهر لكنهم لا يحصلون عليها من الشركة الموزعة، على الرغم من تقديمهم طلبات لذلك.
فوجئ الأهالي في سوريا بوصول طرودهم وبضائعهم القادمة من الخارج (غالبًا هدايا من الأقارب المغتربين)، ناقصة أو مسروقة بالكامل. وينطبق ذلك بالتحديد على السلع الثمينة.

في هذا الصدد، تروي إحدى ضحايا السرقة، أنها انتظرت طردًا تم إرساله من أختها في دولة الإمارات إلى دمشق نحو شهر. وبعد وصول الطرد عبر إحدى شركات الشحن واستلامه تبين أن الطرد مفتوح وهناك بضاعة مفقودة، وهي ثلاثة أحذية وثلاث حقائب تتجاوز قيمتها مليوني ليرة سورية.

وقالت السيدة، في حديثها لصحيفة "الوطن" المحلية: "ليست المرة الأولى التي يصلني بها بضاعة من أقاربي في الخارج، لكن هذه المرة كان الطرد مفتوحًا وأعيد إغلاقه وبعد سؤال الشركة عن فقدان بعض القطع أخبروني أنه لا علاقة لهم وجميع البضاعة التي ترد إلى الشركة تصل مفتوحة."

وفي معرض تعليقه على الموضوع، صرّح مدير عام شركة الشحن التي نقلت الطرد قائلًا: "نحن أكثر الجهات ضررًا من موضوع نبش البضاعة وفقدانها من مجهولين، لأنها تمس سمعة الشركة أولًا، وثانيًا نحن نحاول تحذير الزبائن من عدم إرسال أي بضاعة جديدة أو ذات قيمة ثمينة، لأنه للأسف يتم نبشها وسحبها من بعض البضائع المرسلة من دون علمنا".

وتابع موضحًا: "بعض الأغراض يتم أخذها من الجمارك وهناك قسم مصادرات يمكن المراجعة بها وقسم آخر تفقد لا نعلم عنها شيئًا."

وأكد أن الكثير من المواطنين، ومنهم مسؤولون، يراجعون الشركة بفقدان أغراضهم، وأضاف: "مؤخرًا راجعني أحد الأشخاص بفقدان 20 علبة شامبو، وآخر بفقدان علب عطورات، ومنهم من سأل عن فقدان أدوات تجميل، وفقدان الألبسة والأحذية والجلديات يتكرر بشكل مستمر على الرغم من أن مرسل البضاعة يكون قد نزع التكت عنها ومع ذلك يتم فقدان هذه البضاعة."

وبين المدير أن جميع المصادرات من الجمارك تذهب إلى خزينة الدولة ويكون هناك ضبوط وتقارير تقول إن هذه البضاعة مصادرة، و"هناك للأسف بضاعة مفقودة لا نعلم عنها شيئًا وخاصة الأغراض الثمينة".

وحول انتشار هذه الظاهرة بين مدير الشركة أن شركته كانت متوقفة عن العمل منذ أكثر من عام بسبب هذه الظاهرة، واليوم عادت إلى العمل. واشتكى قائلًا: "للأسف إن هذه الظاهرة في ازدياد ويوميًا نتلقى اتصالات حول فقدان بضاعة خاصة التي تكون قادمة من الإمارات".

ودعا المدير زبائن الشركة لعدم إرسال الهدايا الجديدة أو ذات القيمة المرتفعة، مؤكدًا أنه دائمًا ما يعطي نفس النصيحة، ويشدد على الزبائن عند إرسال البضاعة أن تكون مستعملة وغير مغرية، "لكن للأسف بعض الزبائن لا يلتزم وهناك تقصير من ناحية الرقابة من الجهات المعنية".

وأكد أن هناك عدم تنظيم في العمل، إذ قال: "نحن كشركة نقل غير قادرين على فعل شيء ولا أحد يستفيد من مراجعة أي جهة".
سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 4422 ليرة للشراء، و4452 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية نحو 5109 ليرات للشراء، و5148 ليرة للبيع، وهو نفس السعر خلال تعاملات أمس.
سجل سعر الريال السعودي اليوم في سوريا خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 1181 ليرة للشراء، و1191 ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 1207 ليرات للشراء، و1217 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) عند مستوى 14402 ليرات للشراء، و14508 ليرات للبيع.