"أوكيو" العمانية تكشف عن تصدير أول شحنة من الأمونيا للأسواق العالمية عبر ميناء صلالة

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت مجموعة "أوكيو" العمانية عن تصدير أول شحنة من الأمونيا للأسواق العالمية عبر ميناء صلالة.

أعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" في سلطنة عُمان اليوم الأحد، عن بدء الإنتاج بمصنع الأمونيا بمحافظة ظفار بطاقة إنتاجية تصميمية بلغت 1000 طن متري في اليوم من الأمونيا السائلة، مشيرة إلى تصدير أول شحنة من الأمونيا عبر ميناء صلالة عن طريق شركة "أوكيو" للمتاجرة الذراع التجاري للمجموعة.

 "أوكيو" العمانية تكشف عن تصدير أول شحنة من الأمونيا للأسواق العالمية عبر ميناء صلالة


ووفق وكالة الأنباء العمانية اليوم، يُعدُّ مصنع الأمونيا أحد مشاريع النمو الاستراتيجية والمملوكة بشكل كامل من قِبل مجموعة أوكيو باستثمارات بلغت 463 مليون دولار أمريكي.


وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بالمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" إن "تنفيذ مصنع الأمونيا يأتي في إطار جهود المجموعة لتعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية في سلطنة عُمان ورفد خطط الحكومة الخاصة بالتنويع الاقتصادي، حيث ستستهدف صادرات المصنع الأسواق العالمية بشكل عام، والآسيوية بشكل خاص، للإسهام في تعزيز الصادرات العُمانية للخارج".

 

وأضاف أن بدء التشغيل والإنتاج في المصنع يُعدُّ خطوةً تُعزز من إسهام مجموعة "أوكيو"، مُؤكّدًا أنّ هناك إقبالًا عالميًّا على منتجات الأمونيا في الأسواق العالمية، وتشهدُ أسعاره ارتفاعًا متتاليًا، وهو ما يُعزز من الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وذكر أنه عند تصميم المصنع روعي تكامله بشكل كامل مع مصنع الميثانول بهدف ترشيد التكاليف التشغيلية ورفع كفاءة الأداء والإنتاج، إضافة إلى تعزيز القدرة على تطهير واستعادة الغاز الغني بالهيدروجين الناتج عن عمليات مصنع الميثانول لاستخدامه كمادة أولية في مصنع الأمونيا".

يُذكر أنّ الأمونيا تستخدم في صناعة العديد من المنتجات كالمخصبات، والسماد الصناعي مثل سماد اليوريا، ومنتجات التنظيف والمبردات، كما تعتبر الأمونيا من أهم مكونات صناعة الهيدروجين الأخضر والذي يُعدُّ من ضمن أهم مشاريع الطاقة البديلة لمجموعة "أوكيو" في إطار جهودها للتحول في مجال الطاقة.

وحققت ميزانية سلطنة عمان في وقت سابق فائضا ماليا بلغ 357 مليون ريال عماني بنهاية الربع الأول 2022، مقارنة بعجز 751 مليون ريال بنفس الفترة من 2021.

وذكرت وزارة المالية العمانية، بأنه سيتم توجيه الفائض لتحفيز التعافي الاقتصادي وزيادة الإنفاق على المشروعات الإنمائية ذات الأولوية وخفض مستوى المديونية وإدارة مخاطرها.


وأكدت أن الإيرادات العامة للسلطنة ارتفعت بنسبة 66.3% في الربع الأول 3.025 مليار ريال، مقارنة مع 1.819 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.


ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي إيرادات النفط بنهاية الربع الأول من عام 2022 بنسبة 70.2% إلى 1.565 مليار ريال.

سعر النفط في الربع الأول بميزانية السلطنة
وبلغ متوسط سعر النفط في الربع الأول بميزانية السلطنة نحو 78 دولارا للبرميل وبمتوسط إنتاج يبلغ 1.025 مليون برميل يوميا.

وارتفعت إيرادات الغاز بنحو 454 مليون ريال عماني أو بنسبة 124.4% في الربع الأول مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، ويعزى ذلك إلى ارتفاع أسعار الغاز وزيادة الإنتاج.

وارتفعت الإيرادات الجارية بنسبة 23.7% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 نتيجة للبدء في تحصيل إيرادات ضريبة القيمة المضافة بنحو 69 مليون ريال والضريبة الانتقائية بنحو 24 مليون ريال، إلى جانب تحسين عمليات توريد الإيرادات الحكومية.

وبلغ إجمالي الإنفاق العام في الربع الأول من عام 2022 نحو 2.668 مليار ريال، بارتفاع 3.8% عن الفترة المماثلة من العام السابق.