تقرير يكشف عن تراجع ترتيب الاقتصاد البريطاني

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع ترتيب بريطانيا على قائمة أكبر الاقتصادات في العالم إلى المركز السادس بعد الهند، بما يمثل ضربة جديدة للحكومة البريطانية التي تكافح لمواجهة صدمة تكاليف المعيشة القاسية في البلاد.

تقرير يكشف عن تراجع ترتيب الاقتصاد البريطاني


وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء الجمعة أن الهند التي كانت مستعمرة بريطانية في السابق قفزت إلى المركز الخامس في قائمة أكبر اقتصادات العالم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، حسب بيانات إجمالي الناتج المحلي لدول العالم التي يصدرها صندوق النقد الدولي. كما واصل الاقتصاد الهندي نموه خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأضافت "بلومبرغ" أن تراجع ترتيب بريطانيا العالمي  يعتبر تطورًا غير مريح بالنسبة لرئيس الوزراء المنتظر اختياره الاثنين المقبل ليحل محل رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون، حيث من المتوقع فوز وزيرة الخارجية ليز تراس  على حساب وزير الخزانة السابق ريشي سوناك في انتخابات رئيس الوزراء.
وسيتولى رئيس الوزراء الجديد شؤون البلاد وهي تواجه أعلى معدل تضخم منذ أربعة عقود، مع ارتفاع مخاطر الركود الاقتصادي الذي يتوقع بنك إنجلترا المركزي استمراره حتى 2024.
وفي المقابل من المتوقع نمو الاقتصاد الهندي بأكثر من 7% خلال العام الحالي بما يعزز مكانته في الترتيب العالمي.
ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط توقعات بأن أوبك+ ستناقش تخفيضات الإنتاج في اجتماعها في الخامس من سبتمبر (أيلول)، على الرغم من أن المخاوف بشأن قيود كوفيد-19 في الصين وضعف الاقتصاد العالمي ألقت بظلالها على السوق.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتا لتبلغ عند التسوية 93.02 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا لتبلغ عند التسوية 86.87 دولار للبرميل.
وانخفض كلا الخامين القياسيين 3% إلى أدنى مستوياتهما في أسبوعين في الجلسة السابقة.
وسجل برنت انخفاضًا أسبوعيًا 7.9 % بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 6.7 %.
أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية الجمعة، توقف عمل خط أنابيب "نورد ستريم" الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، "بالكامل" حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت إثر عملية الصيانة.
وأفادت غازبروم في بيان أنها اكتشفت "تسرب زيت" في التوربين خلال عملية الصيانة وأفادت أنه "حتى إتمام الإصلاح يعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل".
وكان من المقرر أن تستأنف روسيا السبت، إمدادات الغاز عبر نورد ستريم بعد توقف جديد لثلاثة أيام أثار مخاوف في أوروبا التي تبذل جهودا مكثفة لتفادي أزمة طاقة هذا الشتاء.
وأكدت غازبروم الجمعة، أنها اكتشفت هذه المشكلات التقنية خلال كشف فني جرى مع ممثلين عن مجموعة سيمنز الألمانية التي صنعت التوربين.
وأفادت المجموعة الروسية عن "تسرب زيت" في "الأسلاك الموصولة بعدادات السرعة لأحد الدوّارات".
ونشرت على تطبيق تلغرام صورة تظهر أسلاكًا محاطة بسائل داكن اللون.
وكان الكرملين أعلن في وقت سابق الجمعة، أن عمل خط الأنابيب "مهدد" بفعل انقطاع في قطع التبديل نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا.
وردت موسكو على العقوبات بخفض إمدادات الغاز إلى الأوروبيين بشكل حاد.
ويتهم الأوروبيون، الكرملين باستخدام الغاز وسيلة ضغط عليها بسبب اعتمادها الكبير على مصدر الطاقة هذا، غير أن موسكو تنفي ذلك مشيرة إلى مشكلات فنية ناتجة عن العقوبات أو تأخير في تسديد المستحقات.
وتؤكد روسيا خصوصًا أن العقوبات تمنعها من استعادة التوربين الذي أرسل إلى كندا لإصلاحه، فيما تؤكد ألمانيا حيث يفترض أن يكون التوربين مثبتًا، أن موسكو هي التي تعيق استعادة هذه القطعة الأساسية.