وكيل مأرب يبحث مع مكتب منظمة الصحة العالمية سبل تعزيز الدعم الانساني

أخبار محلية

اليمن العربي

بحث وكيل محافظة مأرب علي الفاطمي، مع كبير المستشارين في مكتب منظمة الصحة العالمية للاتصال والاعلام بالعاصمة المؤقتة عدن كيفن كوك، سبل تعزيز الدعم الانساني والدعم للقطاع الصحي في المحافظة.

وكيل مأرب يبحث مع مكتب منظمة الصحة العالمية سبل تعزيز الدعم الانساني

 

وخلال اللقاء الذي ضم مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عبدالعزيز الشدادي، ومنسق مشاريع منظمة الصحة العالمية بالمحافظة الدكتور علي سارية، جرى استعراض احتياجات القطاع الصحي للدعم في جوانب التدريب والتأهيل، والتوعية المجتمعية والتثقيف الصحي، وتعزيز خدمات التحصين، والرفع من مستوى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والرعاية الصحية الأولية.

وثمن الوكيل الفاطمي اهمية تدخلات المنظمة العالمية..متطلعا ًالى زيارة حجم مستوى الدعم والتدخلات من قبل المنظمة لترتقي إلى مستوى حجم المنظمة وقدراتها اولا، ومستوى الاحتياجات الانسانية الكبيرة والمتصاعدة في المحافظة جراء الاعداد الكبيرة للنازحين بعدد يتجاوز مليوني نازح إلى جانب المجتمع المضيف وهو ما مثل تحديا كبيرا للقطاع الصحي الذي يعاني من تدني قدراته وبناه التحتية وامكاناته.

من جانبه أكد كيفن كوك، ان المنظمة ستعمل على التنسيق مع المنظمات الداعمة والجهات المانحة لحشد الموارد الممكنة لزيادة دعم لقطاع الصحة في مارب ورفع قدراته ومستوى الخدمات والبرامج الصحية.


شاركت اليمن في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدورته العادية (110) على المستوى الوزاري، والذي احتضنته العاصمة المصرية القاهرة على مدى 4 أيام واختتمت أعماله اليوم، بوفد ترأسه وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول.

وتطرقت الجلسة الافتتاحية الأولى باليوم الختامي للاجتماع، برئاسة سفير المملكة المغربية في القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد التازي، إلى عدد من الكلمات إلى جانب مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لمجلس الدول العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكذا اعتماد جدول أعمال الدورة (١١٠) للمجلس ومناقشة بنوده واعتماد القرارات.

كما تمحورت أهم بنود مشروع جدول الأعمال، حول تقرير الأمين العام ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (109) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة بين دورتي المجلس (109) و(110)، وكذا تقرير حول متابعـة تنفيـذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية: الاقتصــادية والاجتماعيـة والتحضير للقمـة فـي دورتهـا الخامسـة في (الجمهوريـة الإسلامية الموريتانية عام 2023).

وتم التطرق أيضا، إلى برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار في الدول العربية وإشكالية الاقتصاد غير الرسمي في الدول العربية، إلى جانب اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية وإنشاء وتمويل المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة في الجزائر والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية والتنمية المستدامة.

ناقش وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، اليوم، بديوان الوزارة بالعاصمة المؤقتة عدن، مع مدير الجهاز التنفيذي أفراح الزوبة، الاجراءات المتبعة لتسريع استيعاب تعهدات المانحين.

كما ناقش اللقاء، آلية العمل المشتركة بين الوزارة والجهاز التنفيذي سعيًا للوصول لأقصى درجات الإستفادة من المنح الخارجية وتسريعها وتعزيز سبل التعاون لتحقيق الأهداف المنشودة.

واكد السقطري، على أهمية الدور المناط بالجهاز التنفيذي في العمل على استعادة وتفعيل المنح والقروض السابقة من قبل المانحين والعمل بالشراكة مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية على تمويل المشاريع من خلال مجموعات المانحين والمنظمات الدولية والاستفادة من التمويلات والمنح بالطريقة الأمثل.

فيما استعرضت مدير الجهاز التنفيذي، جوانب الدعم الفني الممكنة من الجهاز التنفيذي،للوزارة وسبل التنسيق مع المنظمات الداعمة في تنفيذ مشاريع متعددة بالاصطياد السمكي والتنمية الزراعية والأمن الغذائي وكذا العمل على توفير المناخ الملائم لإشراك القطاع الخاص في مجال الاستثمار.