محافظ لحج يكرم مكتب المجلس النرويجي للاجئين

أخبار محلية

اليمن العربي

كَرم محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد تُركي، اليوم، مكتب المجلس النرويجي للاجئين بالعاصمة المؤقتة عدن، بالدروع التذكارية والشهادات التقديرية، تقديرًا لجهودهم في المشاريع التنموية الإنسانية في المحافظة.

محافظ لحج يكرم مكتب المجلس النرويجي للاجئين

 

وأشار المحافظ تُركي، إلى أن تدخُّلات المجلس النرويجي للاجئين بمحافظة لحج، تتصدر المشهد الإنساني في مختلف المجالات الحيوية..مشيرًا إلى أهمية توسيع التدخلات في مختلف المجالات.

إلى ذلك بحث المحافظ، مع فريق منظمة " صُنَّاع النَّهضَة "، تعزيز مدى تنفيذ المشروعات الإنمائية من المنظمة بمديريات المحافظة، ولا سيما في قطاع الزراعة والري.

التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، نائب المدير العام للإدارة العامة لعمليات المساعدات الإنسانية (الايكو) في الاتحاد الأوروبي مايكل كويلر ورئيس دائرة المنازعات والشؤون الإنسانية بوزارة الخارجية السويدية كارل سكاو.

وكُرس اللقاء لمناقشة الوضع الإنساني في اليمن، والقضايا التي تم بحثها في الاجتماع الرابع لكبار المسؤولين في الدول المانحة حول الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأكد وزير الخارجية، أن هدف الحكومة هو الانتقال من مرحلة الهدنة إلى السلام الشامل..موضحًا أن ما تقدمه الحكومة من تنازلات انما يندرج في إطار سعيها الحثيث للتخفيف من وطأة الكارثة الإنسانية الناتجة عن انقلاب مليشيا الحوثي على السلطة الشرعية وعدوانها الآثم على الشعب اليمني ومقدراته ومكتسباته.

ولفت بن مبارك، إلى العدوان الهمجي الذي أقدمت عليه مليشيا الحوثي في مدينة تعز في محاولة فاشلة لقطع الشريان الوحيد الذي يربط المدينة بالعاصمة المؤقتة عدن..موضحًا أن هذا العدوان لا يمثل فقط خرقًا للهدنة وتأكيدًا على عدم التزام المليشيا بتعهداتها، وإنما يعتبر جزءًا من السياسية الممنهجة لمليشيا الحوثي لتغليب لغة العنف وعدم الايمان بالسلام.

وقال بن مبارك "في الوقت الذي كان ينتظر المجتمع الدولي من المليشيا رفع الحصار عن مدينة تعز وفتح الطرقات اليها، شنت عدوانها لتطبق حصارها على المدينة وخنقها"..مثمنًا البيانات التي صدرت لإدانة عدوان مليشيا الحوثي على المدينة وخرقها للهدنة.

وأكد بن مبارك، أن الحكومة ستستمر في دعم العمل الإنساني في اليمن وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لضمان وصول المساعدات لمستحقيها، وأدان في هذا الصدد استمرار مليشيا الحوثي في عرقلة العمل الإنساني وخلق الصعوبات أمام العاملين الانسانيين..داعيًا إلى المساعدة في بناء القدرات في المؤسسات الحكومية لتعزيز مؤسسات الدولة وخاصة البنك المركزي اليمني بما يساعد على دعم العملة الوطنية وتحسين القوة الشرائية للمواطنين كإجراء اقتصادي فعال يساعد على تحسين الوضع الإنساني في اليمن..معبرًا عن تقدير الحكومة اليمنية لكافة أشكال الدعم والمساعدة التي تتلقاها اليمن في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها.

من جانبه أشار نائب المدير العام للإدارة العامة لعمليات المساعدات الإنسانية (الايكو) في الاتحاد الأوروبي، إلى استمرار المانحين الدوليين في دعم اليمن وإبقاء التركيز على الوضع الإنساني..مؤكدًا أهمية استمرار الهدنة لخفض التصعيد والتخفيف من معاناة الشعب اليمني..معبرًا عن قلقه من الخروقات التي تتعرض لها الهدنة وخاصة في محافظة تعز..مشيدًا بما قدمته الحكومة اليمنية من تنازلات لإنجاح الهدنة وفتح مطار صنعاء وتدفق المشتقات النفطية لميناء الحديدة.

حضر اللقاء سفير اليمن لدى بروكسل محمد طه مصطفى.
اطلع محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اليوم، على مستوى الانضباط الوظيفي لموظفي الوحدات الإدارية بساحل ووادي حضرموت ومستوى متابعة تنفيذ التسويات والعلاوات السنوية لموظفي المحافظة.

واستمع المحافظ خلال لقائه، المديرين العامين لمكتبي الخدمة المدنية والتأمينات بساحل ووادي حضرموت مبارك ناصر بابلغيث وإبراهيم الهدار، إلى احتياجات المكتبين، وسير العمل في متابعة التسويات والعلاوات السنوية، والموازنة العامة للعام 2023م.

وفي سياق آخر، رأس محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بمدينة المكلا، اجتماعًا باللجنة الخاصة بمعالجة وضع الكهرباء وتوفير محروقاتها.

وخلال اللقاء الذي ضم المختصين في مؤسستي الكهرباء وشركة النفط بوادي وساحل حضرموت، بحضور الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة صالح العمقي، ووكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ووكيل المحافظة المساعد لشؤون الوادي عبدالهادي التميمي، استمع المحافظ إلى شرح حول وضع توليد الكهرباء في الساحل والوادي والمعالجات العاجلة للجنة لتحسين خدمة الكهرباء وتوفير المحروقات.

وشدد المحافظ بن ماضي، على ضرورة الاهتمام بتحسين خدمة الكهرباء للمواطنين والسعي الجاد لإيجاد حلول لأي طوارئ وتوفير المحروقات قبل نفاذها.