انخفاض أسعار الذهب الأسود في أول يوم خريف

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، في أول أيام فصل الخريف، في ظل تقييم المستثمرين للعوامل التي تؤثر على العرض والطلب على النفط.
وبحلول الساعة 08:45 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للمزيج العالمي "برنت" بنسبة 0.64% إلى 95.03 دولار للبرميل.

 انخفاض أسعار الذهب الأسود في أول يوم خريف

 

في حين، انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.68% إلى 88.94 دولار للبرميل، وفقا لبيانات التداول.
أكدت شركة "ميتسوبيشي" اليابانية رسميا أنها توصلت إلى اتفاق مع الجانب الروسي بشأن الحفاظ على حصتها في مشروع "ساخالين-2".
وجاء في بيان صدر عن الشركة، اليوم الخميس: "نعلن عن موافقة الحكومة الروسية على الطلب (لنقل جزء من الأسهم). وستتم دراسة شروط اتفاقية المساهمين والمخاطر المرتبطة بها خلال المناقشات مع الأطراف المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف السيناريوهات".

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني، هيروكادزو ماتسونو، في مؤتمر صحفي في طوكيو، اليوم الخميس: "إن القرارات الخاصة بمشاركة شركتي "ميتسوبيشي" و"ميتسوي" في هذا المشروع لها أهمية كبيرة لأمن الطاقة الياباني. وستواصل الحكومة والشركات الخاصة متابعة الوضع والعمل المشترك لضمان الإمدادات الثابتة للغاز الطبيعي المسال".

وصادقت الحكومة الروسية، أمس الأربعاء، على نقل 10% من الأسهم في شركة "ساخالينسكايا إينيرغيا" وهي المشغل الجديد لمشروع "ساخالين-2"، إلى "ابنة" "ميتسوبيشي" شركة "DGS Japan". وقد تم تكليف المشغل الجديد للمشروع بإعداد كل الوثائق الضرورية لعملية النقل هذه.

وفي 30 أغسطس الماضي وافقت الحكومة الروسية على نقل 12،5% من الأسهم في شركة "ساخالينسكايا إينيرغيا" إلى "إبنة" شركة "ميتسوي" اليابانية (شركة "MIT SEL Investment") المسجلة في دبي.

وتم تأسيس شركة "ساخالينسكايا إينيرغيا" بمرسوم رئاسي في بداية الشهر الماضي، بدلا من شركة "Sakhalin Energy". وكانت شركة "غازبروم" تملك الحصة المسيطرة (50% بالإضافة إلى سهم واحد) في شركة "Sakhalin Energy "، فيما كانت 27،5% من الأسهم تعود إلى شركة "شل" البريطانية، و12،5% و10% من الأسهم - لشركتي "ميتسوي" و"ميتسوبيشي" اليابانيتين على التوالي.
قطعت شركة "غازبروم إكسبورت" يوم الخميس إمدادات الغاز عن شركة الطاقة الفرنسية "إنجي"، بعد تخلفها عن سداد مدفوعات مترتبة عليها عن شهر يوليو.

وذكرت شركة "غازبروم إكسبورت" يوم الثلاثاء، أنها لم تتسلم المدفوعات من الشركة الفرنسية وأخطرتها بالتعليق الكامل لإمدادات الغاز اعتبارا من 1 سبتمبر وحتى لحظة السداد.

وتمتلك "إنجي" أكبر شبكة لنقل الغاز في أوروبا، وهي أكبر مشغل لتخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا من حيث القدرات الاستيعابية.

والشركة أحد المساهمين في شركة Nord Stream AG، مشغل خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 1"، كما أنها أحد المستثمرين الأوروبيين في مشروع "السيل الشمالي 2".

وتم توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى فرنسا لمدة 45 عاما، وتجاوز إجمالي الصادرات 427 مليار متر مكعب.
اعتبرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، أن تحديد سقف أسعار النفط الروسي، أفضل طريقة للحد من عائدات موسكو من صادرات الطاقة.

البيت الأبيض: تحديد سقف أسعار النفط أفضل طريقة للحد من عائدات روسياالمستشار النمساوي يدعو لوقف "جنون" أسواق الطاقة
وقالت في ايجاز دوري يوم الأربعاء: "ستتم مناقشة هذا الموضوع أوسع في اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع هذا الأسبوع" مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها اتخذوا عددا من الإجراءات لتقليص واردات النفط الروسية، ومع ذلك، فإن موسكو "تواصل البحث عن أسواق جديدة" للمبيعات.

وفي وقت سابق، حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من إمكانية ارتفاع أسعار النفط إذا لم يتم فرض قيود على أسعار النفط الروسي، لكنها أفادت بأن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يحددوا بعد ماهية القيود التي ينبغي فرضها على أسعار النفط من روسيا.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن روسيا لن تزود السوق العالمية بالنفط بأسعار لا ترضيها.