الرئيس السيسي يوجه بزيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه

اقتصاد

اليمن العربي

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه (15.62 دولار) بدلا من 100 جنيه.

الرئيس السيسي يوجه بزيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الأربعاء إن الرئيس السيسي وجه أيضا بضخ 32 مليار جنيه لمنظومة دعم الخبز.


وتأتي زيادة التموين الجديدة ضمن حملة إجراءات حماية اجتماعية يستفيد منها مليون أسرة مصرية، حيث ستدخل هذه الإجراءات الاستثنائية للحماية الاجتماعية التي وجه الرئيس المصري بتنفيذها حيز التنفيذ الأول من سبتمبر/أيلول، ويستفيد منها قرابة ربع الشعب المصري، وتستمر لمدة 6 شهور.


ستشمل الزيادة الجديدة للدعم نحو 36 مليون مستفيد من أصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأولى بالرعاية.


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين المصرية أنه سيتم طرح منتجات جديدة في السلع التموينية في شهر سبتمبر/أيلول، وتشمل مسلى نباتى (سمنة) ودقيقًا معبأ؛ وطحينة بيضاء وتونة ومربى ليصل عدد السلع التي تُصرف لمنافذ التوزيع إلى 30 سلعة.

وفي قرار سابق لوزير التموين المصري، أعلن عن طرح سلع جديدة للتموين في السلع التموينية لشهر سبتمبر/أيلول، حيث سيتم صرف زجاجة زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم، وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم، وبحد أقصى 8 كيلو سكر للبطاقة الواحدة، وصرف 1 كيلو أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن أربعة، و2 كيلو للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.
وسيتم صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر، ويحق للمواطن صرف باقى المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع.
دخلت الحكومة المصرية في مفاوضات مع شركات صينية كبرى، بهدف توطين صناعة مكونات الطاقة الشمسية في البلاد

وبحث مسؤولون مصريون مع الشركات الصينية آليات إنشاء مجمع صناعي متكامل بقدرة 1000 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار.


وقال مصدر رفض ذكر اسمه إن "المفاوضات الحالية تتضمن تنفيذ المجمع الصناعي لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية لتوطين التكنولوجيا في مصر، وكذلك التمويل من مؤسسات بنكية صينية للمشروع، على أن تسدد مصر قيمة القرض على سنوات بفائدة منخفضة"، حسب بلومبرج.

وشاركت في المفاوضات المصرية الصينية 4 وزارات حكومية هي، الكهرباء، والإنتاج الحربي، والتخطيط، والصناعة والتجارة.

وصنفت مصر أكثر الدول العربية إنتاجًا للطاقة المتجددة في عام 2021، حيث نما إنتاج البلاد من الطاقة النظيفة بنسبة 8.3% مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 10.5 تيراوات/ساعة.


تقدر "تكلفة إنشاء المجمع الصناعي بنحو 2.3 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مصنع للسيليكون ومصنع للبولي سيليكون ومصنع لتقطيع الرقائق ومصنع لوحدات الخلايا ومصنع للزجاج، وإنشاء محطة كهرباء ومصنع لدائن البلاستيك".

عمال مصريون أثناء تركيب ألواح الطاقة الشمسية - أرشيفية

وتبلغ مساحة المجمع المزمع تدشينه نحو 3.5 مليون متر مربع، ومن ضمن المواقع المقترحة للإنشاء محور قناة السويس، والمنيا، وأسوان.

ويبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر، 6128 ميجاوات، تتوزع بين 1671 ميجاوات من الطاقة الشمسية، و1625 ميجاوات من طاقة الرياح، و2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية، وتمثل القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجيًا لتصل إلى 43% في 2035.

تبدأ الحكومة المصرية في صرف الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين – الزيادة التموينية حسب وعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكشفت وزارة التموين المصرية عن البدء في إبلاغ أصحاب البطاقات التموينية المستفيدين من الدعم الاستثنائي لمدة 6 أشهر، من خلال رسالة نصية على بون صرف الخبز لإعلامهم بقيمة الدعم المخصص لهم الذي سيتم صرفه في صورة سلع تموينية بقيمة ما بين 100 جنيه و300 جنيه حسب عدد الأسرة، وذلك بدءا من غد الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022.


وقالت وزارة التموين إنه ستتم إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التي تضم أسرة واحدة، فيما سيتم صرف 200 جنيه للبطاقة التموينية التي تضم أسرتين، والبطاقة التي تضم 3 أسر سيتم صرف زيادة قيمتها 300 جنيه لمدة 6 أشهر مقبلة بتكلفة إجمالية 833 مليون جنيه شهريًا.

وانتهت وزارة التموين من حصر البطاقات التموينية التي ستستفيد من الدعم الاستثنائي الإضافي التي وصلت إلى 8 ملايين بطاقة يستفيد منها 9،1 مليون أسرة تقريبًا.

وأوضحت التموين المصرية أن عدد البطاقات التي تضم أسرة واحدة والتي ستستفيد من الدعم الاستثنائي للتموين بلغ 7.65 مليون بطاقة، بينما البطاقات التي ستصرف 200 جنيه والتي تضم أسرتين بلغت 332.4 ألف بطاقة، بجانب 926 بطاقة تضم 3 أسر.

ويبلغ إجمالي عدد المواطنين المستفيدين من الدعم الاستثنائي كأفراد مسجلين داخل البطاقات المستحقة للدعم 36 مليون مستفيد.

وتقدم الحكومة المصرية دعم للمواطنين في صورة سلع تموينية تصرف على بطاقات التموين لنحو 64 مليون مستفيد من خلال 23 مليون بطاقة بتكلفة شهرية تصل قيمتها 3 مليارات جنيه.

وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين المصري إنه تم زيادة وإضافة بعض السلع ضمن قائمة الصرف، مؤكدًا أن الوزارة نجحت في الانتهاء من توفير كافة السلع وتأمين المخزون ي كافة المنتجات خلال أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وطرح السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات الحكومية التابعة لوزارة التموين بأسعار أقل من السوق.

وتضمنت قائمة السلع المضافة على التموين 5 سلع جديدة هي مسلى نباتي – سمن، ودقيق معبأ وطحينة بيضاء وتونة، ومربى، ليرتفع عدد السلع التي يمكن صرفها من منافذ التموين إلى 30 سلعة.

الفئات المستهدفة بزيادة التموين


الأسرة التي لا يزيد دخلها على 2400 جنيه شهريًا
الأسرة التي لا يزيد معاشها على 1500 جنيه
المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة
الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة.
أصحاب الأمراض المزمنة وذوو الاحتياجات الخاصة
العمالة الموسمية والعاملون في الزراعة والباعة الجائلون وأصحاب الحرف