ما هو موعد صرف الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين في مصر؟

اقتصاد

اليمن العربي

تبدأ الحكومة المصرية في صرف الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين – الزيادة التموينية حسب وعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكشفت وزارة التموين المصرية عن البدء في ابلاغ أصحاب البطاقات التموينية المستفيدين من الدعم الاستثنائي لمدة 6 أشهر، من خلال رسالة نصية على بون صرف الخبز لاعلامهم بقيمة الدعم المخصص لهم والتى سيتم صرفه في صورة سلع تموينية بقيمة ما بين 100 جنيه إلى 300 جنيه حسب عدد الأسرة وذلك بدء من غدا الخميس 1 سبتمبر 2022.


وقالت وزارة التموين إنه سيتم إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التى تضم أسرة واحدة، فيما سيتم صرف 200 جنيه للبطاقة التموينية التى تضم أسرتين، والبطاقة التى تضم 3أسر سيتم صرف زيادة قيمتها 300 جنيهًا لمددة 6 أشهر مقبلة بتكلفة إجمالية 833 مليون جنيه شهريًا.

وانتهت وزارة التموين من حصر البطاقات التموينية التى ستسفيد من الدعم الاستثنائي الإضافي والتى وصلت إلى 8ملايين بطاقة يستفيد منها 9،1 مليون أسرة تقريبًا.

وأوضحت التموين المصرية أن عدد البطاقات التى تضم أسرة واحدة والتى ستسفيد من الدعم الاستثنائي للتموين بلغ 7.65 مليون بطاقة، بينما البطاقات التى ستصرف 200 جنيها والتى تضم أسرتين بلغت 332.4 ألف بطاقة، بجانب 926 بطاقة تضم 3 أسر.

ويبلغ إجمالي عدد المواطنين المستفيدين من الدعم الاستثنائي كافراد مسجلة داخل البطاقات المستحقة للدعم 36 مليون مستفيد.

وتقدم الحكومة المصرية دعم للمواطنين في صورة سلع تموينية تصرف على بطاقات التموين لنحو 64 مليون مستفيد من خلال 23 مليون بطاقة بتكلفة شهرية تصل قيمتها 3 مليارات جنيه.

وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين المصري إنه تم زيادة وإضافة بعض السلع ضمن قائمة الصرف، مؤكدًا أن الوزارة نجحت في الانتهاء من توفير كافة السلع وتأمين المخزون ي كافة المنتجات خلال أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وطرح السلع بمنافذ المجمعات الإستهلاكية وفروع الشركات الحكومية التابعة لوزارة التموين بأسعار أقل من السوق.

وتضمنت قائمة السلع المضافة على التموين 5 سلع جديدة هي مسلى نباتي – سمن، ودقيق معبأ وطحينة بيضاء وتونة، ومربى، ليرتفع عدد السلع التى يمكن صرفها من منافذ التموين إلى 30 سلعة.

الفئات المستهدفة بزيادة التموين
الأسرة التي لا يزيد دخلها على 2400 جنيه شهريًا
الأسرة التي لا يزيد معاشها على 1500 جنيه
المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة
الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة.
أصحاب الأمراض المزمنة وذوو الاحتياجات الخاصة
العمالة الموسمية والعاملون في الزراعة والباعة الجائلون وأصحاب الحرف
تبدأ الحكومة المصرية صرف الدعم الإضافي على بطاقات التموين بما يتراوح بين 100 و300 جنيه، بداية سبتمبر المقبل.

يبلغ عدد البطاقات التي ستحصل على الدعم الإضافي 8 ملايين بطاقة يستفيد منها نحو 36 مليون مصري.


وكشف المهندس محمد سعدالله، وكيل وزارة التموين المصرية تفاصيل معرفة أحقية المواطن في الدعم الإضافي من عدمه بواقع 100 جنيه للبطاقة

وقال إن الحكومة ممثلة في وزارة التموين انتهت من التجهيز للأسر التي سيتم صرف الدعم الإضافي من خلال لجنة من وزارة التموين والمالية والتضامن، بإشراف كامل من الرقابة الإدارية، لتحديد البطاقات التي تستحق الصرف.

وأضاف أن سيتم الصرف لنحو 8 ملايين بطاقة من إجمالي 23 مليون بطاقة في مصر، ويستفيد من الدعم الإضافي36 مليون مواطن بداية من شهر سبتمبر المقبل ولمدة 6 شهور.

وقال وكيل وزارة التموين إن سيستم صرف التموين بالوزارة سيقوم بإرسال رسالة للمواطنين في بون صرف الخبز تخبره  أنه من ضمن المستفيدين بالدعم الإضافي.
وقال، تحديث البيانات وتسجيل المحمول على بطاقات التموين أمر هام لمثل هذه الحالات حيث سيتم فيما بعد إرسال رسالة لأصحاب البطاقات عبر المحمول المسجل لديهم بأية تفاصيل تخص الدعم.

وتابع: "هناك 4 سلع جديدة سيتم إضافتها على بطاقات التموين بداية من شهر سبتمبر المقبل، ليصل إجمالي السلع التموينية المصروفة على بطاقة التموين لـ 30 سلعة".

وطالبت الوزارة المواطنين بمتابعة "بون صرف" الخبز خلال الفترة المقبلة للتأكد من كونهم مستفيدين من الزيادة التي تبدأ من شهر سبتمبر أم لا وتستمر حتي فبراير 2023.