انطلق مهرجان السينما المتوسطية "منارات" في دورته الثالثة في تونس

ثقافة وفن

اليمن العربي

انطلق مهرجان السينما المتوسطية (منارات) في دورته الثالثة مساء الثلاثاء في تونس بعد غياب عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

انطلق مهرجان السينما المتوسطية "منارات" في دورته الثالثة في تونس 

 

ومن قصر النجمة الزهراء المتربع على هضبة مدينة سيدي بوسعيد الساحرة بإطلالتها على البحر المتوسط، بدأ الافتتاح بعرض موسيقي للفرقة السيمفونية بمقرين بقيادة أشرف بالطيبي قدمت خلاله مقتطفات من موسيقى أشهر الأفلام العالمية والعربية.

وقال نضال شطا مدير الدورة الجديدة للمهرجان في كلمة الافتتاح "ستتابعون على شواطئ البحر أفلاما قوية وملتزمة تترجم حيوية السينما المتوسطية". وأوضح أن إلغاء المسابقات والجوائز في هذه الدورة جاء في إطار توجه جديد لتحويل المهرجان إلى منصة لدعم المشاريع السينمائية لبلدان المتوسط.

وقال شطا "لدي حلم أن تصبح تونس من خلال (منارات) قطبا سينمائيا ضخما ومتميزا يساهم في تطوير المشاريع والإنتاج والشراكة الاستراتيجية في مجال السينما". وتقام العروض على شواطئ حلق الوادي والزهراء بتونس العاصمة ومدينة الحمامات السياحية ومدينة بنزرت الواقعة أقصى شمال البلاد.

وقالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي "نستعيد المهرجان بإصرار على استمراره مكسبا للسينما والسينمائيين في تونس والمتوسط". وأضافت "حرصت وزارة الشؤون الثقافية على إنجاز هذه الدورة لتكون جسرا ولتكون لبنة تؤسس لدورات قادمة حسب التوجه الجديد للوزارة وتفتح أحضانها لأهل السينما من ضفتي المتوسط".

ويشمل برنامج العروض 30 فيلما بين روائي ووثائقي وقصير من عشر دول منها تونس ومصر ولبنان والمغرب وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وفي لمسة وفاء تجاه بعض الفنانين الراحلين مؤخرا حرص المهرجان في الحفل على تذكر اسمي الممثل هشام رستم ومدير الإنتاج ميمون المهبولي. كما كرم المهرجان حسن دلدول الذي أنتج عددا من الأفلام التونسية والعربية مثل (عرائس الطين) و(الحلفاويين) و(السفراء) وكذلك السينمائية سلمى بكار مخرجة فيلمي (فاطمة) و(حبيبة مسيكة) وغيرها من الأعمال.

وبصوتها الأوبرالي قدمت رانيا أبو نواس بعضا من أغاني الأفلام لمخرجين عرب وأجانب مثل فريد بوغدير من تونس ونادين لبكي من لبنان. وبعد الحفل تابع ضيوف الافتتاح الفيلم الروائي القصير (وجهها) للفرنسيين كارولين وإيريك دي بوتيه والفيلم الروائي (قدحة) للتونسي أنيس الأسود، ثم في الفاصل الثاني عرض الفيلم الوثائقي (بيروت في عين العاصفة) للفلسطينية مي المصري.

وعلى رمال شاطئ حلق الوادي تابع عشاق السينما فيلم (المماليك) للتونسي محمد العجبوني وبعده فيلم للرسوم المتحركة من إسبانيا.
تصدر فيلم الرعب "The Invitation" شباك التذاكر في أمريكا الشمالية بعد انطلاق عروضه في نهاية الأسبوع، رغم الإيرادات الضعيفة التي حققها.

واكتفى "The Invitation" في الإيرادات التي حققها بين الجمعة والأحد بسبعة ملايين دولار، وهي بالتالي الأسوأ في 15 شهرًا لفيلم يتبوأ المركز الأول في الترتيب.


بإطلالة ذكورية وشعر حليق.. بطلة صراع العروش تحضر عرض فيلمها الجديد
ولاحظت مجلة "فراييتي" أن نهاية الأسبوع هذه شهدت "ضعفًا كارثيًا في الحركة"، حسب شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.

وما يشفع بشركة "سوني" التي أنتجت هذا الفيلم الروائي الطويل أن تكلفته لم تتجاوز 10 ملايين دولار.


ويؤدي توماس دوهرتي وناتالي إيمانويل الدوريين الرئيسيين في هذا الفيلم المستوحى من دراكولا، والذي قال المحلل ديفيد ا. جروس من شركة "فرانشايز إنترتاينمنت ريسرتش" إنه "لم يحظ إطلاقاُ باستحسان النقاد".

وحلّ فيلم الحركة "بوليت تراين" في المركز الثاني بإيرادات بلغت 5.6 مليون دولار في عطلة الأسبوع.

ويؤدي براد بيت في الفيلم دور أحد القتلة السبعة الذين يحاولون تصفية بعضهم بعضًا في قطار فائق السرعة بين طوكيو وكيوتو.

وجاء ثالثًا فيلم "بيست" من إنتاج شركة "يونيفرسال" وإخراج الأيسلندي بالتاسار كورماكور، محققا 4.9 مليون دولار في نهاية الأسبوع، متقدمًا على "توب جن: مافريك" الذي حصد 4.7 مليون دولار في أسبوعه الرابع عشر.

وبلغ إجمالي إيرادات الفيلم الذي يتولى توم كروز بطولته 691 مليون دولار في أمريكا الشمالية و720 مليون دولار في بقية أنحاء العالم.
أما فيلم الرسوم المتحركة "دراجون بول سوبر: سوبر هيرو"، وهو الفيلم الحادي والعشرون في السلسلة اليابانية الشهيرة، فهبط من الصدارة التي كانت له الأسبوع الفائت إلى المرتبة الخامسة، إذ لم تتخطَ عائداته هذا الأسبوع 4.6 مليون دولار.

وفي المركز السادس جاء "دي شي ليج أو سوبر بيتس"، بإيرادات بلغت 4.2 مليون دولار، وفي المركز السابع جاء "ثري ثاوذند ييرز أوف لونجينج" بـ 2.9 مليون دولار.

في المركز الثامن جاء "مينيينز: ذي رايز أوف جرو" مع إيرادات 2.7 مليون دولار، وحل "ثور: لاف أند ثاندر" في المركز التاسع مع 2.7 مليون دولار، وفي المركز العاشر جاء "وير ذي كراودادز سينج" مع 2.3 مليون دولار.


للأسبوع الثاني على التوالي، يسيطر فيلم Day Shift "مناوبة نهارية"، للنجم جيمي فوكس على قائمة أفضل 10 أفلام على نتفليكس.

ويدور فيلم "مناوبة نهارية" حول أب يعمل كمنظف لحمامات السباحة صباحًا، ولكنه في الحقيقة يعمل صياد مصاصي دماء ليلًا. ووفقًا لموقع "BGR" الأمريكي احتل فيلم الكوميديا السوداء صدارة قائمة الأكثر مشاهدة على منصة "نتفليكس" على مدار أسبوعين في جميع أنحاء العالم.

نتفليكس تعلن عن جزء ثان لـThe Gray Man.. بشرى لعشاق أفلام الجاسوسية
وحقق فيلم "مناوبة نهارية" 63.3 مليون ساعة مشاهدة في جميع أنحاء العالم خلال أسبوعه الثاني فقط، والذي انتهى في 21 أغسطس/آب الماضي.
وسجل "مناوبة نهارية" في الأسبوع الأول 56.5 مليون ساعة مشاهدة، وبالتالي يمثل الأسبوع الثاني تطورًا ملحوظًا.

وفي الفيلم يقوم جيمي فوكس بدور أب يدعى جابلونسكي، من الطبقة العاملة، مسؤول عن تنظيف حمامات السباحة في وادي سان فرناندو، في وردية النهار، لكن هذه المهنة ما هي إلا مجرد واجهة، لكنه يجني أمواله عن طريق صيد وقتل مصاصي الدماء.

ورصد الموقع الأمريكي قائمة بأعلى أفلام نتفليكس مشاهدة في جميع أنحاء العالم هذا الأسبوع، استنادًا إلى أحدث بيانات المشاهدة التي تم جمعها والإبلاغ عنها من قبل نتفليكس.

1- فيلم Day Shift "نوبة نهارية"، بطولة جيمي فوكس وميجان جود، وحقق 63.3 مليون مشاهدة.

2- فيلم Look Both Ways، بطولة ليلي راينهارت وداني راميريز، وحقق 48 مليون مشاهدة.


3- فيلم The Next 365 Days بطولة آنا ماريا وميشيل موروني، وحقق 39.3 مليون مشاهدة.

4- فيلم Purple Hearts "قلوب البنفسج" الرومانسي، بطولة صوفيا كارسون ونيكولاس جاليتزيني، وحقق 23.4 مليون مشاهدة.

5- Untold: The Girlfriend Who Didn’t Exist الوثائقي، وهو الجزء السادس من سلسلة تتكون من 9 أجزاء، وحقق 20 مليون مشاهدة حتى الآن.


6-فيلم The Gray Man "الرجل الرمادي"، بطولة كريس إيفانز وآنا دي أرماس، وهو من أعلى أفلام نتفليكس مشاهدة في التاريخ. وحقق مشاهدات حتى الآن وصلت لـ 14.6 مليون مشاهدة.

7- فيلم The Angry Birds Movie 2 "أنجري بيردز 2"، بطولة جوش جاد وجيسون سوديكس، وحقق 11.4 مليون مشاهدة.

8- فيلم Uncharted بطولة توم هولاند وصوفيا تايلور، وحقق 8.6 مليون مشاهدة.

9- فيلم The Sea Beast "وحش البحر"، بطولة مايسي برومبل وجاريد هاريس، وحقق 8.1 مليون مشاهدة.

10- فيلم Inside the Mind of a Cat "داخل عقل القطة"، وحقق 6.9 مليون مشاهدة.