تقرير يكشف عن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد توقف "السيل الشمالي-1" للصيانة

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، اليوم الأربعاء، بعد وقف ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي-1" لتنفيذ أعمال صيانة مخطط لها.

تقرير يكشف عن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد توقف "السيل الشمالي-1" للصيانة


وبحلول الساعة 09:21 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للغاز بنسبة 5% إلى 2883.1 دولار لكل ألف متر مكعب.

واليوم توقفت شركة "غازبروم" الروسية عن ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب "السيل الشمالي-1" لمدة 3 أيام، لضرورات صيانة محطة ضخ رئيسية في الأنبوب.

وفي وقت سابق، أكدت موسكو أن عقبات تقنية بسبب العقوبات الغربية تحول دون عمل "السيل الشمالي-1" بكامل طاقته، وشددت على أن هذه الإجراءات تعد غير عقلانية وتعرقل العمل.
طلبت 28 شركة إستونية إعفاء مؤقتا من العقوبات الأوروبية ضد روسيا بغية مواصلة استيراد المنتجات النفطية من هناك، حسبما ذكرت وسائل إعلام إستونية نقلا عن وزير الخارجية أورماس رينسالو.
ووفقا للقيود التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، يتعين على الحكومات والهيئات الحكومية الأخرى إنهاء العقود الحالية مع الشركات الروسية بحلول 10 أكتوبر.

وقال راينسالو، حسبما نقلت عنه بوابة هيئة البث الحكومية الإستونية ERR: "أنا مقتنع بأن للجمهور الإستوني لديه رغبة مشروعة في معرفة الشركات الإستونية التي طلبت إعفاءات للمرحلة الانتقالية من أجل مواصلة تجارة النفط مع روسيا"، مضيفا أن نشر القائمة لا يتعارض مع قواعد السرية التجارية.

يذكر أن قائمة الشركات التي طلبت إعفاءات، تضم شركة Trafigura للتجارة وشركة Operail الإستونية الحكومية لسكك الحديد.
اقترح رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي تغيير آلية تحديد أسعار الطاقة في أوروبا لغرض خفضها وعدم الاعتماد على الغاز الروسي.

وقال مورافيتسكي في ختام اجتماع رؤساء حكومات الدول المطلة على بحر البلطيق في كوبنهاغن، يوم الثلاثاء: "تحدثت مع رؤسا وزراء الدنمارك وفنلندا وإستونيا. وجميع تلك الدول متفقة على ضرورة التغييرات التي ستجعلنا واثقين من أن آلية تحديد الأسعار في أوروبا، وهذا يعني في بولندا أيضا، لن تعتمد على الغاز الروسي".
وأضاف أن "تغيير آلية تحديد أسعار الطاقة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الطاقة الكهربائية يعتبر الشرط الأول لخفض الأسعار. وأنا على ثقة بأننا سنكمل العمل قريبا على الآليات الجديدة التي من شأنها أن تسمح بخفض أسعار الطاقة في بولندا".

وأشار إلى أن القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي ستكون حاسمة في هذا الصدد.
أفادت صحيفة ألمانية بتجمع عدد من الأشخاص أمام محطة استقبال الغاز الروسي عبر "السيل الشمالي 2" للمطالبة بتشغيل المشروع، الذي تم تعليق إطلاقه في إطار العقوبات ضد روسيا.

وقال المحتج مارتن زيلنر لصحيفة "برلينر تسايتونغ":  "نطالب بإطلاق مشروع "السيل الشمالي 2" بأسرع وقت وإجراء استفتاء على سياسة الطاقة والعقوبات في البلاد".
وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الشرطة اعتقلت المحتجين.

ذكرت الحكومة الألمانية عدة مرات في الأسابيع الأخيرة أن تشغيل "السيل الشمالي 2" غير مخطط له حاليا.

واكتملت عملية إنشاء خط أنابيب "السيل الشمالي 2"  بالكامل في 10 سبتمبر 2021. وكان من المقرر إنهاء تجهزي المشروع قبل نهاية عام 2019، لكن العقوبات الأمريكية حالت دون ذلك.

ويتكون خط الغاز هذا من سلسلتين تبلغ طاقته الإجمالية 55 مليار متر مكعب سنويا،  ويمتد من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وصرح رئيس شركة "غازبروم نفط" الروسية، ألكسندر ديوكوف، بأن أسعار النفط العالمية مستقرة بفضل اتفاقية "أوبك+"، إلا أن ارتفاعها يعود للعوامل الجيوسياسية.


وقال ديوكوف للصحفيين: "إننا نرى كيف حلت (أوبك+) في نهاية المطاف مشكلة موازنة العرض والطلب، على التوالي، كما نرى أسعارا مستقرة إلى حد ما في السوق العالمية. نعم، الأسعار مرتفعة، ولكن ليس بسبب (أوبك+)، وإنما تلعب العوامل الجيوسياسية دورا هنا".