شركة غازبروم تعلن وقف إمدادات الغاز "بالكامل" عبر نورد ستريم إلى أوروبا

اقتصاد

اليمن العربي

أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا اليوم الأربعاء، مما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة.

شركة غازبروم تعلن وقف إمدادات الغاز "بالكامل" عبر نورد ستريم إلى أوروبا

 

يأتي انقطاع التدفقات عبر نورد ستريم 1 من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا بين الساعة 0100 بتوقيت جرينتش يوم 31 أغسطس/آب وحتى 0100 بتوقيت جرينتش يوم الثالث من سبتمبر/ أيلول، وفقا لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم.


وأظهرت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر بين 0200 و0300 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء.

وتخشى الحكومات الأوروبية أن تمدد موسكو الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حرب أوكرانيا، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة "كسلاح حرب". وتنفي موسكو ذلك.

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400 بالمئة منذ أغسطس آب العام الماضي، مما تسبب في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

وعلى عكس صيانة استمرت عشرة أيام لخط الأنابيب الشهر الماضي، تم الإعلان عن الصيانة الجديدة قبل أقل من أسبوعين فقط.

وخفضت موسكو بالفعل الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40 بالمئة من قدرته الاستيعابية في يونيو حزيران وإلى 20 بالمئة في يوليو تموز، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.

وقالت غازبروم إن الإغلاق الجديد ضروري لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب.

وقطعت روسيا الإمدادات عن بلغاريا والدنمرك وفنلندا وهولندا وبولندا تماما، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

 

قال عملاق الغاز الروسي غازبروم، امس، إنه حقق أرباحا صافية بلغت 2.5 تريليون روبل (41.75 مليار دولار) في النصف الأول من 2022.

وأضافت الشركة التي يسيطر عليها الكرملين أنها تعتزم التقيد بسياستها لتوزيعات الأرباح التي تتضمن دفع حصص أرباح للأسهم لا تقل عن 50 بالمئة من صافي الربح المعدًل.

و قالت غازبروم  منتج النفط الأسرع نموا في روسيا، اليوم الثلاثاء إنها تخطط لمضاعفة إنتاجها من الخام في حقل رئيسي في غرب سيبيريا بفضل إطلاق وحدة جديدة.

وأضافت الشركة أنها تهدف لزيادة إنتاج النفط في حقل زاجرن إلى 5.5 مليون طن (أكثر من 110 آلاف برميل يوميا). وبلغ الإنتاج في الحقل العام الماضي 2.5 مليون طن.

وقالت إن الوحدة الجديدة ستسمح بإنتاج ثمانية ملايين طن من النفط في 2023.


وفي 2021، بلغ إنتاج غازبروم نفت نحو 101 مليون طن من المواد الهيدروكربونية، شاملا 62 مليون طن من النفط الخام.

وأظهرت بيانات من منصة معلومات سوق الطاقة سيبيرجر أن عملاق الغاز الروسي سيوقف تدفقات الغاز في خط الأنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا للصيانة لمدة ثلاثة أيام.

وأشارت البيانات إلى أن توقف التدفقات سيبدأ الساعة 0100 بتوقيت جرينتش في 31 أغسطس آب ويستمر حتى الساعة 0100 بتوقيت جرينتش في الثالث من سبتمبر أيلول.

وخفضت شركة غازبروم، التي يسيطر عليها الكرملين، تدفقات الغاز بالفعل عبر خط الأنابيب الذي يمر تحت بحر البلطيق إلى ألمانياإلى 20 في المئة من قدرته الاستيعابية بسبب ما قالت إنها مشاكل في المعدات.

وانخفضت أيضا تدفقات الغاز من خلال خطوط أنابيب أخرى منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وظلت التدفقات عبر نورد ستريم 1 مستقرة  الثلاثاء عند نحو 20 بالمئة من قدرته الاستيعابية.

وفي مايو أيار الماضي، وافق الكونجرس الأمريكي،  على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار.

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار الكونجرس الموافقة على مشروع قانون لمنح مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار.

وقال إن حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا ستسمح لنا بإرسال مزيد من الأسلحة والذخيرة إلى كييف ودعم قواتنا المتمركزة بدول حلف شمال الأطلسي.


كما رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بموافقة الكونجرس على حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا، وقال إن موافقة مجلس الشيوخ على منحنا مساعدات بـ 40 مليار دولار مساهمة مهمة لإحلال السلام.