اعتبارا من الخميس.. غازبروم" الروسية تعلق إمدادات الغاز إلى فرنسا

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت مجموعة غازبروم الروسية الثلاثاء، أنها ستعلق بالكامل شحناتها من الغاز لمجموعة ”إنجي ”الفرنسية اعتبارا من الخميس، كون الأخيرة لم تسدد كامل ثمن شحنات الغاز التي تسلمتها في تموز/يوليو.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته مساء الثلاثاء على حسابها على تلغرام إن ”غازبروم إكسبورت أبلغت إنجي بتعليق كامل شحناتها من الغاز اعتبارا من أول أيلول/سبتمبر 2022 إلى أن تتلقى كامل المبالغ المالية المستحقة مقابل الشحنات“.

وبموجب مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية آذار/مارس، أوضحت غازبروم أنه ”يمنع تسليم كميات إضافية من الغاز الطبيعي لشارٍ أجنبي إذا لم يسدد هذا الشاري الثمن كاملا ضمن المهلة المحددة في العقد“.

وأكدت غازبروم أنها لم تتلق حتى مساء الثلاثاء كامل المبالغ المستحقة لشحنات تموز/يوليو.

وصباح الثلاثاء، أعلنت إنجي أنها تبلغت من غازبروم بتقليص إضافي وفوري لشحناتها من الغاز ”بسبب خلاف بين الأطراف حول تنفيذ العقود“.

وذكّرت المجموعة بأنها سبق أن اتخذت إجراءات للتمكن من تزويد زبائنها حتى في حال توقف شحنات غازبروم.

بلغاريا تتفاوض مع «غازبروم الروسية» لإحياء عقد استيراد الغاز

 

وبدأت حكومة بلغاريا، أم  الإثنين، محادثات مع شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة لإحياء عقد استيراد الغاز لمواجهة أزمة الوقود.

وقال جالاب دونيف، القائم بأعمال رئيس الوزراء، خلال مقابلة تليفزيونية مساء اليوم الاثنين: "بوصفها حكومة تصريف أعمال، نريد أن نكمل الاتفاقية التي لدينا بالفعل حتى نهايتها".

وعلقت غازبروم كل الإمدادات إلى بلغاريا في نهاية أبريل الماضي، على الرغم من العقد الموقع بين الجانبين حتى نهاية 2022، بسبب رفض الحكومة الموالية للغرب في صوفيا آنذاك دفع مقابل الغاز بالروبل الروسي.

وقال “دونيف” إنه لا يوجد تغيير في المسار الجغرافي السياسي، جاء ذلك ردًا على اتهامات من معسكر الحكومة السابقة بأن الحكومة المؤقتة ترغب في تغيير توجه السياسة الخارجية لبلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف إن الأمر لا يتعلق بالتفاوض على عقود جديدة مع غازبروم، ولكن بتأمين موسم التدفئة بأكمله، وكان من المتوقع تلقي رد “غازبروم” اليوم.