عاجل.. طائرة ثالثة من جسر المساعدات الإماراتية تصل السودان

عرب وعالم

اليمن العربي

وصلت طائرة المساعدات الثالثة من الجسر الجوي الإماراتي لمساعدة ضحايا الفيضانات في السودان إلى مطار الخرطوم، الثلاثاء.

عاجل.. طائرة ثالثة من جسر المساعدات الإماراتية تصل السودان

 

وتحمل الطائرة مساعدات مقدمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، تشمل (15) طنًا من المواد الغذائية الأساسية و(15) طنًا من المواد والمستلزمات الطبية لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي ضربت أجزاء كبيرة من السودان.


وأشارت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، إلى أنه كان في استقبال الطائرة بمطار الخرطوم، أحمد آدم بخيت وزير التنمية الاجتماعية السوداني المكلف والدكتور هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة السوداني المكلف، وحمد محمد الجنيبي السفير الإماراتي في الخرطوم.

وأشاد وزير التنمية الاجتماعية السوداني باستمرار الجسر الجوي الإماراتي لمساعدة السودان في هذه المرحلة الصعبة ناقلا شكر قيادة وشعب السودان للقيادة الإماراتية ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية.

من جهته ثمن وزير الصحة السوداني المكلف الدعم الطبي المقدم من الإمارات ضمن الجسر الجوي، مبينًا أن هذا الدعم يشكل إسنادا كبيرا لجهود وزارة الصحة لمكافحة الآثار الصحية المترتبة على السيول والامطار.

وقال حمد محمد الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى السودان إن الاستجابة الإماراتية لمساعدة الأشقاء في السودان جاءت تلبية لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وفي إطار تضامن دولة الإمارات وشعبها مع الشعب السوداني الشقيق في مواجهة هذه الظروف.

وأوضح أن المساعدات الإغاثية تهدف إلى دعم الجهود التي تقوم بها الحكومة السودانية الشقيقة والمؤسسات المعنية في احتواء التداعيات الإنسانية. وأضاف أن هذه المساعدات والاستجابة السريعة من قبل القيادة، جاءت تأكيدا على عمق وقوة العلاقات الأخوية، كما أنها تندرج في إطار سياسة دولة الإمارات ورسالتها الإنسانية الحضارية القائمة على مد يد العون إلى المجتمعات المتضررة عبر برامج ومشاريع إغاثية وإنسانية.

وذكر الجنيبي أن العلاقات الإماراتية السودانية تاريخية، وهي علاقات أخوية وثيقة، وقد أكدت القيادة الرشيدة في العديد من المناسبات وقوف دولة الإمارات، قيادة وحكومة وشعبًا، إلى جانب السودان وشعبه الشقيق.

وقال الجنيبي إن دولة الإمارات تجمعها بجمهورية السودان شراكة تاريخية عمادها التعاون والتنسيق المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، كما أنّ دولة الإمارات كانت على الدوام داعمًا لكل ما شأنه أن يحقق طموحات وتطلعات الأخوة السودانيين، وما يدعم البرامج التنموية ذات الأثر الإيجابي على الاقتصاد السوداني وما يساهم في دعم التنمية والاستقرار في هذا البلد الشقيق.

 

ويأتي تقديم هذه المساعدات في إطار توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات ومتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وأكدت المؤسسة أن المساعدات تركز في المرحلة الأولى على الوصول إلى المتضررين وتقديم المعونات الأساسية الأولية لهم ومساعدتهم في الظروف الصعبة التي يعيشونها.

وتضمنت المساعدات الطبية المستلزمات التي تحتاجها الفرق الطبية في الطوارئ وإسعاف المصابين، إضافة إلى مواد للعناية الشخصية، كما شملت المواد الغذائية.

وقالت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إن الاستمرار في تسيير المساعدات الغذائية والطبية إلى السودان، يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويؤكد على العلاقات القوية والمتميزة بين البلدين والوقوف إلى جانب الأشقاء وتقديم يد العون والمساعدة للشعب السوداني الشقيق.

بدأت وزارة الدفاع الإماراتية، الإثنين، تسيير جسر جوي لنقل المساعدات الإنسانية المقدمة من دولة الإمارات إلى باكستان.

وتشمل المساعدات الإغاثية، مواد الإيواء والاحتياجات الإنسانية والطرود الغذائية والدوائية للمتضررين من السيول والفيضانات، بهدف المساهمة في دعم الجهود لإغاثة السكان المتضررين وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم.

وتأتي هذه المساعدات في إطار توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، لتقديم أشكال الدعم للشعب الباكستاني الصديق جراء تداعيات السيول التي شهدتها باكستان مؤخرا.

وقال حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، إنه تم تسيير أول طائرة مساعدات إماراتية إغاثية صباح اليوم إلى باكستان وتحمل على متنها المساعدات الغذائية والإيوائية المتنوعة، على أن يعقبها عدد من طائرات المساعدات الأخرى على مدار الأيام القادمة لتقديم الدعم للتخفيف من حدة التداعيات التي خلفتها الفيضانات والسيول التي شهدتها باكستان مؤخرًا.

وأضاف أن تقديم تلك المساعدات يؤكد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، وأن دولة الامارات ساهمت على مدار السنوات الماضية في التخفيف من حدة العديد من الأزمات الإنسانية التي شهدتها باكستان خاصة ذات الصلة بالكوارث الطبيعية.

وأكد أن الدعم الإماراتي الإنساني يمتد لتقديم يد العون إلى المجتمعات المتضررة حول العالم انطلاقًا من الدور الإنساني العالمي لدولة الإمارات الذي أرسى مبادئه المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.